اعلان
اعلان

مع توقع موجة الثانية لفيروس كورونا.. هل يتعرض المتعافون لانتكاسة مرة أخرى؟ خبراء يوضحون

اصابات كورونا
اصابات كورونا

أثار حديث منظمة الصحة العالمية حول إمكانية الدخول في موجة ثانية لـ فيروس كورونا في شهري أكتوبر ونوفمبر، وذلك اعتمادا على البيانات وارتفاع أعداد الإصابات والوفيات، قلق الكثيرين خاصة من تعرضوا للإصابة بفيروس كوفيد 19 من قبل، أن يكونوا عرضة للانتكاسة والإصابة مرة أخرى.

وقال الدكتور محمد علام، طبيب بمستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إن المصاب بفيروس كورونا يمكن أن يصاب مرة أخرى بعد التعافي وهو مثبت عالميا، ولكن لا يمكن لأحد أن يحدد الفترة بعد الإصابة الأولى ولكن الدراسات مستمرة في هذا الشأن، موضحا أن هناك اشخاص مصابين بدون أعراض أو بأعراض بسيطة وليس لديهم مناعة وهناك أشخاص معافين مصابين بأعراض شديدة وتم إصابتهم مرة أخرة والعدد قليل لكنه موجود.

وأضاف الدكتور محمد علام في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن الشخص المصاب يمكنه تكوين اجسام مضادة لكن الاجسام المضادة تختلف حسب شدة اصابته كما أن نسبة الاجسام المضادة تقل مع مرور الوقت، وفي الغالبية العظمى المناعة تكون موجودة، مشيرا إلى أن الفترة قد تكون شهر أو أكثر ولكن فترة أمان المصاب من الإصابة مرة أخرى تكون حسب تعامل الجسم وكل شخص تكون طريقته مختلفة.

ولفت نائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، إلى أنه دائما ما يؤكد على أهمية التزام المتعافي بعد التعافي من فيروس كورونا لأن هناك كلام كثير متضارب ولكن المشترك وأن نسبة الأجسام المضادة تقل مع الوقت وبالتالي يجب على الشخص الذي أصيب وتعافي أن يتخذ كافة الاحتياطات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك تحورات في الفيروس جعلت سرعة انتشاره وقوته تتغير سواء بالضعف أو القوة وهي طبيعة كل الفيروسات فالحذر مطلوب ولكن بدون رعب لأن الوضع حاليا مستقر ولكن يمكن أن تعبر المرحلة المقبلة بأقل الخسائر في حالة الالتزام.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس كورونا من الفيروسات التي لا تعطي مناعة للجسم طوال العمر، ولكن الشخص الذي تم شفائه من المرض يجب عليه أخذ جميع الاحتياطات والاجراءات الاحترازية لضمان منع العدوى بفيروس كورونا المستجد مرة أخرى، وأن يحافظ على العادات الصحية السليمة.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه من الممكن بعد إصابة الشخص بفيروس كورونا المستجد المعروف باسم مرض كوفيد 19، أن يصاب مرة أخرى بالمرض، وحتى نقول إن الشخص تم شفائه يكون عن طريق عمل تحليل الـ pcr مرتين ويكون سلبي، للتأكد من شفاء المريض.

وعن إمكانية إعطاء الشفاء من فيروس كورونا المستجد مناعة ضد المرض، قال عز العرب إنه لا يعطي مناعة للجسم ولا يمنع الإصابة مرة أخرى، حيث يمكن أن تتكرر الإصابة بفيروس كورونا المستجد أكثر مرة، ففي حالة تعرض الشخص للعدوى الجديدة، سيصاب مرة أخرى فهو ليس كفيروس A الذي يصيب الكبد فالذي يصاب بالفيروس مرة لا يصاب به مرة أخرى، ويعطي الجسم مناعة ضد المرض طوال العمر.

وكان هانز كلوغي، المدير الإقليمي لـ منظمة الصحة العالمية في أوروبا، أعلن في تصريحات صحفية، من قبل أن المنظمة تتوقع ارتفاعا في عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا في أوروبا في أكتوبر ونوفمبر اللذين سيكونا أشد في مواجهة الوباء.

وقال هانز كلوغي في مقابلة مع وكالة فرانس برس 'سيصبح الأمر أشد'، مضيفا: انه في أكتوبر ونوفمبر سنشهد ارتفاعا في أعداد الوفيات، بينما يسجل عدد الإصابات ارتفاعا في القارة العجوز لكن عدد الوفيات اليومية مستقر فيها.

كما قال الدكتور ماهر الجارحي نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن وزارة الصحة بذلت جهود مكثفة، خاصة في بداية أزمة كورونا، نظرا لأن الوباء في بدايته كان بمثابة كارثة والأمر في غاية الصعوبة، ولكن كان لكل من الكشف المبكر عن حالات كورونا، وعزل المصابين والفحص المعملي، والتشخيص السليم دور كبير.

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إنه لا يجب توقع أية وجود لموجة ثانية وحتى الانتهاء من الموجة الأولى، موضحا أن الموجة الجديدة ستكون عبارة عن تغير وتمحور في جين فيروس كورونا، وأن مصر مازالت في الموجة الأولى مع انخفاض نشاط الفيروس، لافتا إلى أنه إذا حدثت موجة ثانية ستكون في شهر نوفمبر القادم، تزامنا مع انتشار فيروس الانفلونزا.

وكانت وزارة الصحة والسكان اعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الأحد، هو 103683 حالة من ضمنهم 97355 حالة تم شفاؤها، و 5981 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو