اعلان

قبل ساعات من البدء.. كيف استعدت الجامعات للعام الدراسي الجديد 2020؟

استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد
استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد

تفتح الجامعات المصرية في أول أيام العام الدراسي الجديد 2020، غدًا السبت، أبوابها، لاستقبال حوالي 3 ملايين طالب وطالبة، وذلك طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وتطبق الجامعات هذا العام نظام التعليم الهجين، وهو يمزج بين نظامي التعليم عبر الإنترنت والتعليم وجهًا لوجه.

واتخذت الجامعات مجموعة من الإجراءات الاحترازية، وعمل الاستعدادات اللازمة للعام الدراسي الجديد، حيث الجامعات هذا العام بتقسيم الطلاب إلى دفعات، للحد من الكثافة الطلابية بالمدرجات، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي من المتوقع أن يصاب به أعداد كبيرة في الموجة الثانية من الجائحة.

استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد 2020

- استكمال كافة الإجراءات الاحترازية مع تشكيل لجنة بكل جامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ وذلك للإشراف على متابعة كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

- تفويض اللجنة لرصد وإثبات المخالفات التي قد ترتكب داخل الحرم للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة واعتمدها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وإعداد تقرير بتلك المخالفات للعرض على السلطة المختصة لاتخاذ ما يلزم.

- الانتهاء من وضع جميع الجداول الدراسية وإعلانها خلال الأسبوع الأول من الدراسة طبقًا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة وطبقا لطبيعة الكليات والمعاهد.

- التزام أعضاء هيئة التدريس بالتواجد من اليوم الأول للدراسة وأهمية البدء في مراجعات على المقررات والتدريبات التي لم تستكمل خلال توقف الدراسة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

- الاهتمام بالجانب الثقافي والتوعوي خلال العام الدراسي مع التركيز على تعريف الطلاب بقضايا الوطن الهامة وأهمية التصدي للشائعات واستهداف الدولة ومؤسساتها من الجماعات الإرهابية مع ضرورة توعية المجتمع الجامعي بأهمية وحدة الصف والمشروعات القومية في كافة المجالات التي أنجزتها وتنجزها الدولة المصرية لصالح المواطن.

- الاستعداد داخل الكليات والمعاهد بالجامعات بمناطق مخصصة للفرز والعزل المؤقت حال الاشتباه في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

- وضع خطوات تنفيذية للتعامل مع الحالات من خلال قطاع إدارة الأزمات المركزي والتنسيق مع المستشفيات الجامعية ووحدات مكافحة العدوى.

- التأكيد على سرعة البدء في مشروعات الجامعات الأهلية المرتبطة بالجامعات الحكومية مع ضرورة سرعة الانتهاء من البرامج الأكاديمية المقترح البدء بها.

- التأكيد على سرعة الانتهاء من المشروع القومي لمنظومة البيئة المعلوماتية للجامعات المصرية وذلك من خلال جداول زمنية محددة وخاصة فيما يتعلق بمنظومة الجامعات الذكية والامتحانات الإلكترونية الموحدة.

- سرعة الانتهاء من مراكز الامتحانات الإلكترونية بكافة الجامعات الحكومية والمشروع القومي لميكنة المستشفيات الجامعية وذلك وفق تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يذكر أن نظام التعليم الهجين، يُعد أحد المشتقات التي توصلت لها مؤسسات دول العالم تعليميا للتعامل به في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث يعتمد على الحضور بالتناوب في الجامعات، وتقسيم الدفعات لأكثر من مجموعة وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة لهم، للوقاية من الفيروس حتى انتهاء جائحة كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً