اعلان

تداعيات الجائحة.. "كورونا" يزيد من معاناة المواطنين.. وأهالي: "فقدنا وظائفنا والظروف صعبة"

تأثير كورنا على العمال. ... صورة أرشيفية
تأثير كورنا على العمال. ... صورة أرشيفية

' فيروس كورونا خرب بيوت ناس كتير، واتسبب في تركنا شغلنا '... بهذه الكلمات تحدث بعض الأهالى والمواطنين بمحافظة بني سويف، معبرين عن حزنهم الشديد نتيجة الظروف الصعبة التي يمرون بها خلال الأيام الحالية، وقيام بعضهم بتغيير وظائفهم، جراء أزمة كورونا.

هناك بعض الأشخاص الذين تركوا وظائفهم الأساسية التي كانوا يعملون بها قبل انتشار فيروس كورونا المستجد، منهم من كانوا يعملون خاصة ممن في مجالات السياحة والمعمار والبناء والمقاهي وغيرها.

وقال وائل أحمد، 33 عامًا، أحد العاملين بأحد الفنادق بشرم الشيخ، إن انتشار فيروس كورونا خلال الشهور الماضية، أثر على العاملين بالفندق بشكل كبير، وخاصة في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتدابير اللازمة التي طالبت بها وزارة الصحة، وضرورة الالتزام بها، ترك عدد كبير من العاملين للعمل بعد مغادرة النزلاء من الأجانب والمصريين المقيمين والمترددين.

وأوضح 'أحمد'، أنه والعشرات من العمال بداخل الفندق بدءا من العمال والأمن والنظافة وبقية أفراد الهيكل الإدارى للفندق اضطروا إلى مغادرة العمل، والعودة إلى منازلهم نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد بين المواطنين بالمحافظات المختلفة، مما نتج عنه فقدانهم لعملهم، واللجوء إلى البحث عن فرصة عمل جديدة في أي مجال آخر.

فيما أشار سيد عويس، أحد العاملين بأعمال البناء، إلى أنه منذ البدء في الحديث عن انتشار كورونا بين المواطنين والأهالى بكافة أنحاء المحافظة، أصبح الوضع صعبًا في توافر عمل، في ظل تخوف أصحاب المنازل والمباني من استقبال أي من الأشخاص خشية أن يكون حاملًا للفيروس، ما زاد من أعداد العاطلين.

بينما نوه إبراهيم كمال، صاحب أحد المقاهى ببنى سويف، بأن كثير من أصحاب المقاهي اضطروا إلى اللجوء لأنشطة تجارية أخرى وغلق تام لكل المقاهى، لمنع التجمعات، ضمن الإجراءات الوقائية لانتشار كورونا؛ ومنها بيع الخضراوات والمواد الغذائية، لتوفير دخل لتوفير يمكنهم من تلبية احتياجات أسرهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

وذكر 'كمال'، أنه أنه لجأ إلى شراء كميات من الخضار وبيعها لتوفير الطعام لأسرته لحين انتهاء الأزمة، لافتا إلى أنه سرح أكثر من 6 عمال، بسبب إغلاق المقهى.

وأشار جودة السيد، صاحب مقهى، إلى أنه قرر إنهاء التعاقد مع المالك، وبيع المعدات؛ لعدم قدرته على دفع القيمة الإيجارية في تلك الظروف الصعبة، وانتقل إلى العمل فى مطعم، وذلك للعمل على توفير احتياجاته المعيشية والمادية له ولأسرته.

وعلق محمد طلعت، وكيل وزارة القوى العاملة ببني سويف، على الأمر، بأنه تم تعيين 343 عاملا من مختلف المؤهلات، من بينهم شابًا من ذوي القدرات الخاصة من خلال شهادة القيد المرتدة 'كعب العمل' بشركات القطاع الخاص والاستثماري ، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وعددهم 1319 شخصًا، خلال شهر يوليو الماضي.

وأوضح 'طلعت'، أن المديرية استخرجت 384 شهادة قياس مستوى مهارة ، و375 كارنية مزاولة حرفة، مضيفًا أنه تم تعيين 339 عاملًا من مختلف المؤهلات، من بينهم 4 شباب من ذوي القدرات الخاصة بشركات القطاع الخاص والاستثماري ، من خلال شهادة القيد المرتدة 'كعب العمل'، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وبلغوا 2242 شابًا، خلال شهر أغسطس الماضي.

وبين أن المديرية استخرجت 387 شهادة قياس مستوى مهارة ، و 364 كارنيه مزاولة حرفة ، منوهًا بأنه تم تسجيل عدد 37 عاملا غير منتظم جديد بالوحدة، بالإضافة إلى صرف 28 مليون و 408 ألف جنيه، لنحو 56 ألفا و816 عاملا ضمن المرحلة الأولى من منحة العمالة غير المنتظمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً