المشرف العام على التحرير داليا عماد

مشاهد من "أول يوم شيوخ ".. حلف اليمين الدستورية.. وانتخاب الرئيس.. وتشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات

أهل مصر
مجلس الشيوخ المصري
مجلس الشيوخ المصري

أدى نواب مجلس الشيوخ اليمين الدستورية، اليوم الأحد، بالجلسة الافتتاحية برئاسة الفريق جلال الهريدي، رئيس حزب حماة الوطن، قبل أن يفوز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق برئاسة الشيوخ.

اليمين الدستورية

وشهدت الجلسة الافتتاحية أداء اليمين الدستورية لمجلس الشيوخ حسب ترتيب سن الأعضاء، حيث الأكبر سنا فالأصغر، في الوقت الذي بدأ المجلس إجراءات انتخاب رئيسه والتى ترشح عليها منفردا النائب عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس حزب مستقبل وطن، حيث صوت الأعضاء في الصناديق التى أجريت تحت لجنة خاصة برئاسة النائب سامح عاشور، وفاز بها بتأييد 287 نائبًا.

وتنص المادة 104 من الدستور على أنه "يشترط أن يؤدي العضو أمام مجلس الشيوخ، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

انتخاب الرئيس والوكيلين

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب المعمول بها في مجلس الشيوخ، إجراءات انتخاب رئيس مجلس والوكيلين، وتنص المادة 11 من اللائحة على أنه يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين، وتنص المادة 12 من اللائحة: ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه، وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

ولم يترشح في منافسته أحد، إلا أن لائحة مجلس النواب التى تطبق علي مجلس الشيوخ تنص علي ضرورة إجراء انتخابات وليس حسمها بالتزكية، ومن ثم تم تشكيل لجنة الانتخابات برئاسة نقيب المحامين سامح عاشور لإدارة العملية الانتخابية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 577 لسنة 2020، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد، وجاء في تص القرار المنشور في الجريدة الرسمية:" يدعي مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنو 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية.

لجنة الانتخابات

كما أعلن ٤ نواب ترشحهم للمنافسة على منصب وكيلي مجلس الشيوخ، وهما المستشار بهاء أبوشقة، عن حزب الوفد، وكل من أيمن عبد المحسن محمد وراندا محمدً مصطفى وفيبي فوزي عن حزب الشعب الجمهوري.

وأعلن عبد الرازق تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات برئاسة فرج الدري، امين عام مجلس النواب السابق، بعضوية حنا جريس ومحمد القط وعمرو عزت وسعيد عبد المنعم وآخرين.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
النائب العام يأمر بإحالة ثلاثة متهمين إلى محكمة الجنايات في واقعة فتاة المعادي