المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

شارك في الحكم ببطلان مجلسي الشعب والشورى وحاصرته الجماعة الإرهابية.. أبرز محطات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

أهل مصر
عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

بدأ مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، أولى جلساته تنفيذًا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد، 18 أكتوبر الجاري، يأتي ذلك بعدما اكتمل تشكيل المجلس بإعلان أسماء المعينين.

وفاز المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس حزب مستقبل وطن، برئاسة مجلس الشيوخ بالانتخاب بأغلبية الأعضاء 287 صوتًا، خلال الجلسة الإجرائية التي انطلقت، ظهر اليوم الأحد، برئاسة اللواء جلال هريدي؛ بصفته أكبر الأعضاء سنًا، بمعاونة كل من نهى الشريف ومحمود ترك، أصغر الأعضاء سنًا.

وفي السطور التالية، يقدم لكم "أهل مصر"، السيرة الذاتية لرئيس مجلس الشيوخ.

عبد الوهاب عبد الرازقعبد الوهاب عبد الرازق

وُلد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق في محافظة المنيا في الأول من شهر أغسطس عام 1948، وحصل على ليسانس حقوق دور مايو سنة 1969، بتقدير جيد من جامعة القاهرة.

وحصل عبد الرازق على ليسانس الحقوق 1969، بتقدير جيد، جامعة القاهرة، عُينَ بالجهاز المركزي للمحاسبات، في بداية السبعينيات من القرن الماضي، ثم عُينَ كمعاون نيابة عامة.

كما عُين عبد الرازق وكيلًا للنائب العام من الفئة الممتازة، ونائب بمجلس الدولة، ومستشارًا مساعدًا من الفئة (ب) ثم الفئة (أ)، وفي 1987، تم تعيينه مستشارًا بمجلس الدولة.

عبد الوهاب عبد الرازق 2عبد الوهاب عبد الرازق

وشغل عبد الرازق منصب مستشارًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وفي 1994، عُينَ رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وفي عام 2001، عُينَ نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

وأيضًا شغل عبد الرازق منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار عدلي منصور، كما ترأس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، حزب "مستقبل وطن".

يُعد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق من أعضاء المحكمة الذين شهدوا حصارها التاريخى من قبل عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، حتى يتم إثناؤهم عن إصدار حكم في دعوى حل مجلس الشعب الإخوانى.

عبد الوهاب عبد الرازق3عبد الوهاب عبد الرازق3

ومن أبرز الأحكام التي أصدرها المستشار عبدالوهاب، الحكم الذي صدر في مارس 2015 بوقف انتخابات مجلس النواب لبطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وشارك عبد الرازق أيضًا في الحكم ببطلان مجلسي الشعب والشورى في حكم الإخوان، كما أصدر حكمًا بعدم دستورية قانون العزل السياسى، وبناءً عليه أعيد الفريق أحمد شفيق إلى السباق الرئاسى مرة أخرى، بعد أن كانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية استبعدته.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
بدعوة من جنوب أفريقيا.. استئناف مفاوضات سد النهضة اليوم