اعلان
اعلان

بعد تصريحات ترامب.. هل زيارة رئيس إريتريا لسد النهضة حملت رسالة قوية من مصر لإثيوبيا؟

أزمة سد النهضة
أزمة سد النهضة
كتب : سها صلاح

تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن احتمالية قصف مصر لسد النهضة الأثيوبي، أعادت بالأذهان إلى زيارة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى موقع سد النهضة الإثيوبي الكبير خلال زيارته الرسمية لإثيوبيا في 13 أكتوبر، وأثارت عدة تساؤلات، أهمها هل اتخذ الجانب الإريتري الضفة الأخرى أم هو مع مصر؟ وما تأثير ذلك؟

في هذا السياق، كشف موقع 'ذا مونيتور' أن الخلاف الذي يدور بين مصر وإثيوبيا حول إدارة مياه النيل والتعامل مع المخاطر المحتملة والآثار السلبية لسد النهضة على الأمن المائي المصري، بدأ منذ أن أعلنت إثيوبيا لأول مرة عن بناء سد النهضة في عهد رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي في أبريل 2011، ومن جانبه أعرب الرئيس الإريتري عن مواقف سلبية بشأن السد.

وخلال مقابلة تلفزيونية في يناير 2016، قال أفورقي: 'إثيوبيا لا تسعى إلى توليد الطاقة وضمان التنمية لشعبها، ولكن السد يخدم أهدافًا سياسية أخرى، وهي استخدام مياه النيل لاغاظة المصريين والسودانيين كما فعلت تركيا مع سوريا والعراق'.

رسالة أفورقي إلى إثيوبيا

وأضاف الموقع الأمريكي أن 'زيارة أفورقي لموقع السد تحمل رسائل من مصر إلى إثيوبيا مفادها أن الدول الأفريقية الآن تدعم الموقف المصري، خاصة وأن إريتريا دعمت دائمًا المواقف المصرية ضد سد النهضة'، وقد تسعى إثيوبيا للضغط من أجل القيام بزيارات إلى السد من قبل قادة أفارقة آخرين لحشد الدعم لموقفها مع الاتحاد الأفريقي (AU) ، الذي يرعى حاليًا المفاوضات بشأن سد النهضة.

دعم وتعزيز الجانب المصري

وقال مسؤول بوزارة الخارجية المصرية لـ 'المونيتور'، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن 'دعم وتعزيز العلاقات مع إريتريا أولوية على أجندة مصر الدبلوماسية في إفريقيا، في إطار دعم المصالح المصرية في القارة الأفريقية'.

وأضاف: 'هناك العديد من برامج التعاون بين مصر وإريتريا على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية، والتي يتم تعزيزها بشكل دوري من خلال الزيارات الرسمية واللقاءات بين قادة البلدين'.

وقال المحلل السياسي الإريتري سليمان حسن لـ 'المونيتور': 'كانت زيارة الرئيس الإريتري تهدف إلى إظهار الدعم لمصر وحملت رسالة إلى إثيوبيا، خاصة مع تصاعد التوتر نتيجة الانتخابات الأحادية التي أجريت في سبتمبر في إقليم تيغراي، تجاهلًا لقرار الحكومة الفيدرالية بتأجيل الانتخابات بسبب وباء فيروس كورونا.

وأضاف: 'لا يزال الرئيس الإريتري يتمتع بعلاقات واتصالات جيدة مع مصر والسودان وإثيوبيا، ولديه الإمكانيات لمواصلة الوساطة بين الدول الثلاث من أجل الوصول إلى حلول للقضايا العالقة في مفاوضات سد النهضة'.

وقال إن 'زيارة أفورقي لإثيوبيا تعكس المصالح المشتركة في الداخل مع مصر، بما في ذلك حصار منطقة تيغراي التي أصبحت تهديداً لمصالح الرئيسين في إثيوبيا وإريتريا على حد سواء'.

ووصف الموقف المصري الحالي في ظل تعثر المفاوضات ومماطلة الاتحاد الأفريقي بأنه 'لا يصل إلى مستوى الأزمة الحقيقية التي تواجه مصر في ظل التعنت الإثيوبي المستمر في اتخاذ قرارات أحادية الجانب لاستكمال بناء السد وملئه دون تنسيق مع مصر والسودان.'

بعد أسابيع من جولات المفاوضات المكثفة التي رعاها الاتحاد الأفريقي ، انتهت المحادثات بين مصر والسودان وإثيوبيا في 28 أغسطس دون أي اتفاق بشأن الأحكام القانونية والفنية المتعلقة بقضايا الجفاف والجفاف المطول ، إلى أي مدى تكون الاتفاقية ملزمة لإثيوبيا.

وإيجاد آلية توافقية لتسوية الخلافات. قدمت كل دولة مسودة اتفاقية رؤيتها إلى الاتحاد الأفريقي برئاسة جنوب إفريقيا ، في محاولة لإيجاد حل وسط بين الدول الثلاث. لم يتخذ الاتحاد الأفريقي قرارًا بشأن هذه المسألة.

مع استمرار إثيوبيا في الإدلاء ببيانات وإرسال الرسائل بأنها ستستمر في تشغيل السد مع تجاهل نتائج المفاوضات مع مصر والسودان ، تواصل القاهرة تمسكها بمسار المفاوضات كوسيلة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم دون اتخاذ قرارات أحادية الجانب. يمكن أن يؤثر سلبا على الاستقرار في المنطقة، هذا ما عبر عنه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في خطابه يوم 18 أكتوبر خلال أسبوع المياه في القاهرة ، دون الإعلان عن العودة إلى طاولة المفاوضات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً