اعلان

جولة في داخل معقل الحلاوة بالغربية.. الحصان والغوازي للجذب.. والبلاستيك دمر عروسة المولد (صور)

مصنع الشامى للعروسة الحلاوة
مصنع الشامى للعروسة الحلاوة

تعددت أقوال المؤرخين عن أصل العروسة الحلاوة والحصان، حيث ظهرت عدة أشكال لتلك الدمية، وتطورت الأفكار والأشكال حتى وصلت لعصرنا هذا، وتعد محافظة الغربية من أشهر معاقل صناعة حلاوة المولد النبوي، حيث عمل النجارين فى صناعة القوالب الخشبية الخاصة بصب مخلوط السكر والماء بها.

وكان لـ'أهل مصر' رحلة داخل أحد أشهر مصانع العروسة وهو مصنع الشامي، والذي يُعد آخر معاقل صناعة الحلاوة السكر بالغربية.

ويقول سعد الشامي، إن 'العروسة الحلاوة ظهرت فى عهد الحاكم بأمر الله الذي خرج فى احتفالات المولد النبوى مع إحدى زوجاته مرتدية رداء أبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، ومن هنا قام صناع الحلوى برسم الأميرة في قالب الحلوى'.

مصنع الشامى للعروسة الحلاوةمصنع الشامى للعروسة الحلاوة

وأضاف 'بينما قام آخرون برسم الحاكم بأمر الله على حصانه من الحلوى، وابتكر البعض شخصيات الغوازى والعمدة والسفينة كنوع من الجذب، إلا أن العرائس البلاستيكية غزت الأسواق وأوقفت سوق الحلوى إلى حد كبير'.

وواصل: 'أعمل بمهنة صناعة الحلاوة منذ 50 عامًا، حيث حكى لنا أجدادنا عن أن العروس كانت تصنع فى موسم الزواج، والذى يتزامن مع احتفالات المولد النبوي، ويقال أيضا إنه فى عصر الحاكم بأمر الله منع أي مظاهر احتفالية غير في موسم مولد النبى'.مصنع الشامى للعروسة الحلاوةمصنع الشامى للعروسة الحلاوة

بينما قال محمد حجر، أحد صناع العروسة الحلاوة: 'ظهرا العروسة والحصان فى العصر الفاطمى، لكن فى الأغلب إن العروسة بالذات لها أصول فرعونية، لأن عروس النيل كانت دمية أيضا، العروسة ويتكون مخلوط الصب من السكر الممزوج بمقدار معين من الماء فى إناء نحاسي كبير على الموقد'.

وأضاف 'ثم يضاف قطعة من الخميرة تتناسب مع كمية السكر المعقود ويضاف اليها ملح الليمون أو عرق حلاوة وتضرب جيدا حتى يصبح لونها أبيض وتستخدم يد خشبية لتقليب السكر، ويتبعها مرحلة الصب فى قوالب خشبية مبلولة بالماء لتسهيل خروجه'.

مصنع الشامى للعروسة الحلاوةمصنع الشامى للعروسة الحلاوة

وواصل 'النهاردة وقعنا بين اللى شايف إن العروسه الحلاوه شعبية ومش موضة، واللى شايف انها بدعة، واللى مش لاقى عروسة حلاوة مصنوعة بمواد طبيعية آمنة يقدر يشتريها لأولاده'، حيث بدأت المهنة تقل وتنقرض بعد أكثر من ألف سنة.

وبالنسبه للأسعار لا تزيد عن 170 جنيها لعروس العرض التى يصل طولها المتر، أما الصغيرة تبدأ من 15 جنيه وعشرين وحتى ال 50 جنية، ما زال لها زبونها وطالبها رغم مرور الزمن'.

مصنع الشامى للعروسة الحلاوةمصنع الشامى للعروسة الحلاوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً