اعلان

"بايدن" يُعلن أولى ملامح خطة الـ100 يوم: أمريكا ستعُود لقيادة العالم.. وسنتصدى لفيروس كورونا

بايدن
بايدن
كتب : سها صلاح

قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، إنه ينوي في أول 100 يوم من رئاسته التراجع عن العديد من الأوامر التنفيذية التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن البيئة، وإرسال المساعدة إلى حكومات الولايات والحكومات المحلية، ومشروع قانون الهجرة، وأكد أنه ينوي اتخاذ إجراء جديدة بشأن المهاجرين، وفقاً لما نشره موقع The Hill الأمريكي.

قانون الهجرة

'بايدن'، أكد في مقابلة مع شبكة 'NBC' الإخبارية، وهي أول مقابلة له منذ إعلان فوزه في بانتخابات الرئاسة، أنه ملتزم بإرسال مشروع قانون الهجرة إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، مع مسار للحصول على الجنسية الأمريكية لأكثر من 11 مليون شخص لا يحملون وثائق إقامة، مضيفاً أن الأمر سيعتمد على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي قد يعرقل مشروع القرار في ظل أنه تحت سيطرة الجمهوريين، حيث ستقرر جولات إعادة فرز الأصوات في ولاية جورجيا هوية الأغلبية في المجلس.

الرئيس المنتخب قال أيضاً إنه يعتزم التراجع عن الأوامر التنفيذية التي اتخذها ترامب والتي وصفها بـ 'الضارة' وأثرت سلباً على المناخ، كما تعهد بايدن بتقديم مساعدة فورية إلى حكومات الولايات المتضررة من جائحة فيروس كورونا دون أن يكشف عن برنامجه في ذلك.

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستكون 'مستعدة للقيادة' مجدداً على الساحة العالمية، ليطوي صفحة سياسات 'أمريكا أولاً' التي اتبعها الرئيس دونالد ترامب، فيما تعهد بالعمل مع حلفاء واشنطن في الخارج.

إذ يتحرك 'بايدن' حالياً على عجل، لتشكيل فريقه واختيار مرشحين لحكومته، بعد أن هزم ترامب الذي خاض معركة قانونية فاشلة في مسعى لتغيير نتائج الانتخابات، زاعماً دون أدلة أن الانتخابات سُرقت منه عبر تلاعب واسع النطاق في التصويت.

مواجهة كورونا

الرئيس المنتخب، قال إن فريقه قادر على بدء التنسيق مع إدارة ترامب في الأمن القومي، وجائحة فيروس كورونا، وخطط توزيع اللقاح، منذ أن حصل على الضوء الأخضر لبدء نقل السلطة رسمياً يوم الإثنين الماضي.

من جانبهم، قال منتقدون إن رفض ترامب قبول نتائج الانتخابات يقلص قدرة الإدارة القادمة على مكافحة جائحة كورونا الآخذة في التصاعد، والتي أودت بحياة نحو 259 ألف أمريكي وتسببت في فقد ملايين آخرين لوظائفهم.

وفي لفتة أخرى على أن ترامب سلم بهزيمته في الانتخابات، أُعطي البيت الأبيض الضوء الأخضر لتلقي بايدن تقارير المخابرات اليومية للرئيس، وقال بايدن إنه حصل على أحد هذه التقارير، الإثنين، لكن يتوقع أن يحصل عليها بشكل منتظم.

كذلك حث بايدن مجلس الشيوخ، عند تقديم فريقه للأمن القومي، على أن يحدد 'جلسة استماع عاجلة' لمرشحيه الذين يحتاجون إلى تصديق من المجلس، وعبّر عن أمله في أن يتمكن من العمل مع الجمهوريين 'بحسن نية للمضي قدماً'، وأضاف: 'دعونا نبدأ ذلك العمل… لرأب الصدع وتوحيد أمريكا والعالم أيضاً'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وكالة مهر الإيرانية: لم يحدث أي هجوم على قاعدة سلاح الجو بأصفهان