اعلان

متى يصل لقاح كورونا؟.. الكويت وقطر أول الدول العربية.. وألمانيا وإسبانيا أوروبيا (تفاصيل)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

دخلت جميع الدول في العالم، سباق الحصول على لقاح كورونا لوقف تفشي الفيروس اللعين مسببًا زيادة في الإصابات والوفيات، أولهم أمريكا ودول الإتحاد الأوروبي، في حين تأتي الكويت وقطر على رأس الدول العربية المتوقع أن تحصل على جرعات لقاح كورونا في نهاية العام الجاري 2020 أو مع بداية العام المقبل وذلك بعد إبرام الصفقات لأجل تأمين الحصول عليه.

سباق دول العالم على لقاح كورونا.. ومن سيحصل عليه أولًا؟

موعد توفير لقاح كورونا في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمة مسجلة إلى الشعب المصري، مساء أمس، إن هناك لجنة علمية متخصصة تعمل على أزمة فيروس كورونا منذ ديسمبر من العام الماضي وحتى الآن كما أن هذه اللجنة سيتم تدعيمها لدراسة أنسب اللقاحات التي يمكن أن نتعاقد عليها للفترة المقبلة، وهذا اللقاح لن يكون متوفرا إلا اعتبارا من منتصف العام القادم، والتعاقد سيبدأ خلال أيام قليلة، واللجنة ستقول أفضل اللقاحات المتاحة، مضيفا أن الدولة ستوفر لقاح فيروس كورونا لجميع المصريين فور ثبوت فعاليته.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس السيسي للشؤون الصحية، إن مصر سوف يُتاح لها جرعات من لقاح كورونا الجديد 'فايزر' تكفي لـ20% من السكان، لافتا إلى وجود دعم لتحالف المؤسسات العالمية التي تعمل إنتاج لقاح كورونا، وأنه يشمل جزأين، الأول حول 'الأبحاث المعملية' التي تُمهد لإجازة اللقاح، أما الثاني فهو بخصوص حصول الدول الفقيرة على التطعيمات بالمجان.

الكويت ستحصل على اللقاح مع نهاية 2020

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، أمس الثلاثاء، أن لقاح ( BNT162) المحتمل والقائم على الحمض الريبي النووي الناقل للوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19، سيصل إلى الكويت نهاية العام الحالي، وسيكون خاضعا لموافقة الجهات التنظيمية المحلية.

وأعرب الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة الكويتية عبدالله البدر - في بيان صحفي - عن سعادته بالتوصل إلى الاتفاق بين الكويت وماينز- ألمانيا الذي أعلنته كل من شركتي (فايزر)، و(بايو إن تيك) في وقت سابق اليوم، لتوريد اللقاح، مشيرا إلى أنه بناء على طلب الوزارة، سيتم تسليم اللقاح مع نهاية عام 2020 وخلال عام 2021، بعد إتمام الاختبارات السريرية، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المحلية، مضيفا أنه لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية الخاصة بهذه الاتفاقية.

وأضاف البدر قائلا: 'إن خدمة المواطنين ستظل على رأس قائمة أولوياتنا؛ حيث قمنا باتخاذ كل الإجراءات لتلقي لقاح (كوفيد-19) وتخزينه في منشآتنا عند درجة حرارة تبلغ -70 درجة مئوية، وتأتي شراكتنا مع شركة فايزر وبايو إن تيك، في إطار جهودنا الرامية إلى مكافحة الفيروس'.

قطر ستحصل على لقاح كورونا نهاية 2020 أو بداية 2021

أعلن رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية عبد اللطيف الخال، أن لقاح كورونا سيكون متوفرا في قطر نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل مجانا للجميع، قائلا: 'كنا على تعاون مستمر مع شركتي فايزر و بيونتيك منذ بداية فصل الصيف، اللتين أكدتا أنه في حال حصول لقاحهما على الموافقة التنظيمية اللازمة ستكون دولة قطر قادرة على تلقي كمية أولية من اللقاح بحلول نهاية هذا العام أو مع بداية عام 2021'.

وأشار إلى أن فايزر ستنتج 100 مليون جرعة وسيذهب هذا الإنتاج إلى الكثير من الدول، كما أنها ستنتج مليار جرعة في 2021، وسيتم محاصصة الجرعات في البداية، إلا أننا في دولة قطر سنشتري التطعيم من عدة جهات على أساس توفير التطعيم بأسرع ما يمكن وبأكبر كمية ممكنة.

كما كشف أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عن دعم بلاده جهود المجتمع الدولي وتقديم المساعدات اللازمة لأكثر من 70 دولة ومنظمة دولية وتعهد بتوفير اللقاح الضروري لوباء 'كوفيد-19' بشكل عادل للدول الأكثر احتياجا.

لبنان تحصل على لقاح فايزر في الربع الأول من 2021

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، إن الاتفاق الذي أبرمه لبنان مع شركة 'فايزر' المُنتجة للقاح المضاد لفيروس كورونا، يقضي بالحصول على اللقاح في غضون الربع الأول من العام المقبل، موضحا أن الوزارة تتجه لتحقيق الأمان الصحي من خلال لقاح فايزر أو غيره، لأنها لن تمنع القطاع الخاص من الاستثمار في قطاع اللقاحات تحت مراقبة الوزارة لتأمين أكبر تغطية للمجتمع اللبناني من الوباء'.

وأفاد وزير الصحة اللبناني، أن بلاده ستحصل على اللقاح الخاص بـ'فايزر' والذي حقق نسبة 90% من الأمان والفاعلية بحلول منتصف فبراير المقبل.

السعودية: لقاح كورونا سيكون مجاني لجميع سكان المملكة

قالت وزارة الصحة السعودية، أول أمس الأثنين، إن لقاحات فيروس كورونا المستجد ستكون مجانية لجميع سكان المملكة، معربة عن أملها في أن يجري تلقيح 70% من السكان نهاية العام المقبل.

المغرب والتطعيم الإجباري للقاح كورونا

تتسلم المملكة المغربية خلال شهر ديسمبر المقبل من مجموعة 'سينوفارم' الدوائية 10 ملايين جرعة من المصل الواقي من وباء كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) ، وقالت صحيفة 'الأحداث المغربية' في تقرير لها إن 5 ملايين مغربي فقط سيحصلون على هذا المصل الواقي من وباء كورونا على جرعتين المدة الزمنية الفاصلة بينهما 21 يوما حيث أن وزارة الصحة المغربية أبرمت اتفاقا في وقت سابق مع معامل 'استرازينكا' الدوائية للحصول على 17 مليون جرعة من المصل الواقي من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) مع إمكانية شراء 3 ملايين جرعة إضافية إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة المغرب تجري حاليا مفاوضات مع معامل 'فايزر' و'جونسون آند جونسون' و'كازينا بايو' الدوائية للحصول على كميات كافية من المصل الواقي من فيروس كورونا حتى تتمكن من توفيره لكل المواطنين، موضحة أن التطعيم ضد وباء كورونا المستجد لن يكون إجباريا وسيشمل الفئات العمرية الأكبر من 18 عاما ومن تزيد أعمارهم عن 65 سنة والمصابون بأمراض مزمنة والحوامل والموظفين والعاملين في وسائل النقل الجماعية.

كما أنه بموجب الاتفاقية المبرمة بين الصين والمغرب فإن السلطات المغرب ستحصل في 15 من نوفمبر المقبل على نتائج التجارب الإكلينيكية التي أجريت على 600 متطوع مغربي لتجربة المصل الصيني الواقي من فيروس كورونا المستجد.

أمريكا

كشف موقع bbc، أن الأمريكيين يمكنهم الحصول على لقاح فيروس كورونا Covid-19، يوم 11 ديسمبر القادم، وفقًا ما أعلن رئيس برنامج لقاح فيروس كورونا الأمريكية، وهناك خطة تهدف إلى 'شحن اللقاحات إلى مواقع التحصين في غضون 24 ساعة' من الموافقة على اللقاح.

وقال مسؤولون بالولايات المتحدة الامريكية، إنهم يخططون لإطلاق 6.4 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى البلاد بعد موافقة المنظمين على استخدامها في حالات الطوارئ، وهناك تصريحات مسؤولون قالوا في وقت سابق إنهم يتوقعون توزيع 40 مليون جرعة بحلول نهاية العام.

روسيا توفر لقاح سبوتنيك مجانا لمواطنيها.. وسيباع بسعر رمزي في الأسواق العالمية

أعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، أن لقاح سبوتنيك في، ضد فيروس كورونا سيتاح مجانا للمواطنين الروس، في حين سيباع بسعر 'رمزي' في الأسواق العالمية، حيث قال مطورو لقاح كورونا، إن اللقاح سيطرح بسعر أقل من 20 دولارا للفرد الواحد في الأسواق العالمية، مؤكدين أن موسكو تهدف إلى إنتاج أكثر من مليار جرعة منه في الداخل والخارج خلال العام المقبل.

واللقاح يتكون من حقنتين، يقل ثمن كل منهما عن 20 دولارا، وأنه سيتاح مجانا للمواطنين الروس، ويأتي الإعلان عن سعر اللقاح في وقت تتطلع فيه روسيا لترتيب التوسع في إنتاجه وتوزيعه.

الإتحاد الأوروبي ولقاح كورونا

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أن أول مواطني دول التكتل الـ27 يمكن تطعيمهم ضد فيروس كورونا بحلول عيد الميلاد أواخر العام الجاري.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن 'ثمة ضوءا أخيرا في نهاية النفق'، وأضافت للمشرعين في الاتحاد الأوروبي أن 'أول المواطنين الأوروبيين قد يتم تطعيمهم بالفعل قبل نهاية ديسمبر'، وتسمح الصفقات للمفوضية بشراء أكثر من 800 مليون جرعة، أي أكثر من سكان الكتلة، الذين يبلغ عددهم حوالي 460 مليون شخص.

إسبانيا وألمانيا أول دولتين بالاتحاد الأوروبي يحددان موعد تطعيم كورونا

حددت ألمانيا وإسبانيا، الأحد الماضي، مواعيد بدء برامج التطعيم فيهما ضد فيروس كورونا، لتكونا أول دولتين في الاتحاد الأوروبي، وربما في العالم، تحددان تاريخا لعملية التطعيم ضد الفيروس فقد نقل عن وزير الصحة الألماني، ينس سبان، قوله إن بلاده قد تبدأ في إعطاء لقاحات كوفيد-19 شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف سبان 'هناك ما يدعو للتفاؤل بأنه ستكون هناك موافقة على لقاح في أوروبا هذا العام.. وبعد ذلك يمكننا أن نبدأ على الفور'، وأنه سيطلب من الولايات الاتحادية الألمانية أن تكون مراكز التطعيم جاهزة بحلول منتصف ديسمبر، مشيرا إلى أن 'هذا يسير على ما يرام'، مؤكدا أن بلاده حصلت على أكثر من 300 مليون جرعة لقاح من خلال المفوضية الأوروبية والعقود والخيارات الثنائية.

كذلك أعلنت إسبانيا، الأحد، أنها ستبدأ عملية تطعيم شاملة ضد فيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، وذلك في يناير المقبل وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، إن مدريد ستبدأ برنامجا شاملا للتطعيم ضد فيروس كورونا في يناير، ويتوقع أن تتم تغطية قطاع كبير من السكان في غضون 6 أشهر.

الصين تستعد لطرح لقاح سينوفارم في الأسواق

أعلنت شركة سينوفارم الرائدة في إنتاج اللقاحات في الصين، اليوم الأربعاء، أنها قدمت طلبًا إلى السلطات الصينية للسماح لها بالبدء في تسويق لقاح كورونا (كوفيدـ19)، وأبلغت إدارة الغذاء والدواء الصينية بالبيانات السريرية للمرحلة الثالثة، حيث أنها في المرحلة النهائية قبل التسويق، مؤكدة أن هذا الأمر يجعل الموافقة على البدء في تسويق اللقاح أولويته قصوى.

وقال نائب مدير سينوفارم شى شنغي، إن الشركة جمعت البيانات الخاصة بالمرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية من الدول التي أجريت فيها التجارب مثل الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، حيث أنه من المتوقع أن تكون النتائج جيدة، لكن الأمر متروك للسلطات الصينية لاتخاذ القرار لأن السلطات لديها معايير مراجعة صارمة، كما أنه من الممكن نشر بيانات المرحلة الثالثة في المجلات العلمية والأكاديمية بعد الموافقة.

لقاحات كورونا ونسبة فعاليتهم ضد الفيروس

لقاح فايزر

وقدمت شركة الأدوية الأمريكية فايزر Pfizer ، وشريكتها BioNTech طلبًا يوم الجمعة للحصول على تصريح طارئ في الولايات المتحدة للقاح فيروس كورونا Covid-19.، حيث أظهرت بيانات من تجربة متقدمة، أن اللقاح يحمي 94٪ من البالغين فوق 65 عامًا، ومن المتوقع أن تجتمع لجنة استشارية من إدارة الغذاء والدواء FDA في 10 ديسمبر، للموافقة على اللقاح الجديد الذي حقق نسبة فعالية وصلت لـ 95%، وجاء تسعيره بـ 15 جنيهًا إسترلينيًا.

لقاح موديرنا

وكانت شركة 'موديرنا' اعلنت الاثنين الماضي في بيان لها، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا 'أظهر فعاليته الأساسية بنسبة 94.5%، موضحة أن النتائج الأولية استندت إلى 95 حالة متنوعة ومختلفة (من أصل لاتيني وأميركي وأفريقي وآسيوي)، موضحة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة 'نظرا لتراكم نتائج المزيد من الحالات التي تؤدي إلى التحليل النهائي، تتوقع الشركة أن يتغير تقدير نسبة فعالية اللقاح'، كما أنها تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص 'الاستخدام الطارئ' خلال الأسابيع القليلة المقبلة، كما جاء تسعير اللقاح من 19 إلى 28 جنيهًا إسترلينيًا للجرعة.

لقاح أكسفورد 'أسترازينيكا'

كما قالت شبكة 'سي إن إن' الأمريكية، إن لقاح جامعة أكسفورد، وشركة أسترازينيكا، المختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية، فعال ضد فيروس كورونا بنسبة 70%، ولكن تراجعت شركة إسترازينيكا وأكدت أنه كان هناك خطأ بسيط جعل الفريق يدرك كيف يمكنهم زيادة معدل نجاح اللقاح بشكل كبير، إلى ما يصل إلى 90% بدلا من نحو 70% من خلال إعطاء نصف جرعة، متبوعة بجرعة كاملة بعد شهر، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة Reuters.

أكدت شركة استرازينيكا AstraZeneca، وهى أكبر شركة أدوية بريطانية، أنها ستسعّر اللقاح 'بسعر التكلفة'، مما يعني أنه سيبلغ سعر الجرعة حوالي 2 إلى 4 جنيهات إسترليني، كما أظهرت تجربة للجامعة والشركة، في وقت سابق، استجابة قوية في مناعة أفراد بالغين في العقد السادس أو السابع من العمر، ويحيي هذا الآمال في أن اللقاح قد يحمي أفراد هذه الفئات العمرية الذين هم أكثر عرضة لخطر الفيروس، كما إن نتائج المرحلة الثانية من اختبار اللقاح، التي شارك فيها 560 متطوعًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة، جاءت 'مشجعة'، وإذا كان اللقاح يستطيع وقف ظهور فيروس كورونا لدى الأشخاص، وذلك في إطار تجارب المرحلة الثالثة.

اللقاح المصري لكورونا

كشف مصدر مسئول بالمركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالي، أن اللقاح المصرى لفيروس كورونا، انتهى من مرحلته الأولى في التجارب على الحيوان وأثبت فعالية تصل إلى 99% .

وقال المصدر بالمركز القومي للبحوث، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه مازال هناك انتظار موافقة من قبل هيئة الدواء المصرية حتى يتم البدء في المرحلة الأولي من لقاح كورونا في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول بالكنيست: كتائب حماس الـ 24 نشطة وفعالة بخلاف ما يقوله نتنياهو