اعلان
اعلان

أهم مشروعات الآثار في 2020.. وافتتاحات متوقعة خلال 2021

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

حرصت وزارة السياحة والآثار على تطوير عدد من المتاحف والمناطق الأثرية المهمة ضمن خطة مشروعاتها في عام 2020 حيث هناك أعمال تم الانتهاء منها وجار افتتاحها وأخرى سيتم افتتاحها في 2021.

أهم مشروعات الآثار في 2020

1.المتحف المصري الكبير:

· استلام العروض الفنية من 3 تحالفات متقدمة لتشغيل خدمات المتحف وفض وفتح المظاريف المالية للتحالفين اللذين اجتازا مرحلة البت الفني في حضورهما.

· إصدار قانون رقم 9 لسنة 2020 باعتبار المتحف المصري الكبير هيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون السياحة والآثار واعتماد جدول وظائف هيئة المتحف.

• الموقف الحالي: إنجاز حوالي 96% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية، حيث تم الانتهاء من 100% من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف و 96% من أعمال التشطيبات الداخلية و96% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات و95% أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك و90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع.

• وصل إجمالي القطع الأثرية المنقولة للمتحف 54223 قطعة.

• بلغ إجمالي ما تم ترميمه وصيانته 53071 قطعة أثرية.

· الانتهاء من تصميم الموقع الإلكتروني للمتحف.

· الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف بنسبة 90% (الخدمات التقنية التي تخدم وسائل العرض المتحفي مثل المتحف الرقمي digital Museum والواقع الافتراضي)، والانتهاء من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية (ICT) بنسبة 80%.

• حصول المتحف المصري الكبير ممثلا فى مركز ترميم الآثار على شهادة اعتماد المواصفات القياسية الدولية "الأيزو" الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ثم على شهادتي "أيزو" لنظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الجود.

2.المتحف القومي للحضارة المصرية:

· صدور قانون رقم 10 لسنة 2020 بإنشاء هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية كهيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون الآثار.

· صدور قراري رئيس مجلس الوزراء بتعيين أول رئيس تنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية و تشكيل أول مجلس إدارة لها.

· الانتهاء من 100% من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات واعمال تأمين البيانات وأعمال المالتميديا بالمتحف القومي للحضارة المصرية و شاشات عرض مختلفة وشاشات تفاعلية وشاشات أرضية بقاعة العرض الرئيسية بالمتحف.

· الانتهاء من 75 % من الموقع الالكتروني من حيث المحتوى وطريقة العرض والتفاعل مع الجمهور وحجز التذاكر الالكترونية.

• الانتهاء من تنفيذ المرحلة الحالية والتي تقع ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تمهيداً لافتتاح قاعة العرض المركزي وقاعة المومياوات، بالإضافة إلى إنشاء محطة كهرباء قدرة 4 ميجا وات.

3. الانتهاء من مشروع تطوير وترميم ومعبد ايزيس بمدينة اسوان (جاهز للافتتاح).

4.الانتهاء من مشروعي تطوير منطقتي شيخ حمد والحواويش الأثريتين بسوهاج(جاهزتان للافتتاح).

5. المشاركة في تطوير ميدان التحرير بالتعاون مع وزارات الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقطاع الأعمال العام والتنمية المحلية ومحافظة القاهرة، والانتهاء من إقامة مسلة رمسيس الثاني بالميدان ونقل أربعة تماثيل للكباش من الأقصر ورفع كفاءة واجهة المتحف المصري بالتحرير والحديقة والأسوار وأعمال الإنارة.

6. الانتهاء من كشف وتجهيز مسار طريق الكباش بالأقصر وإزالة الإشغالات بالكامل (متوقع افتتاحه 2021).

7. تقدم أعمال متحفي صالة 3 بمطار القاهرة الدولي (مزمع افتتاحهما يناير 2021).

8. تقدم الأعمال بأول مصنع للمستنسخات الأثرية بالمشاركة مع شركة كنوز (مزمع افتتاحه 2021).

9. تقدم الأعمال بمتحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة (متوقع افتتاحه بداية 2021).

10. تقدم الأعمال بمشروع ترميم قصر محمد على بشبرا حيث تم الانتهاء من ترميم كشك الجبلاية بالكامل و بنسبة تنفيذ 76% بقصر الفسقية (متوقع افتتاحهمأ أبريل 2021).

11. تقدم الأعمال بمشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية نسبة تنفيذ 77% (متوقع افتتاحه يونيو 2021).

12. تقدم الأعمال بمشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة أبو مينا الأثرية بنسبة تنفيذ 62% (متوقع افتتاحه يونيو 2021).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً