اعلان
اعلان

"3 مراحل قاسية".. كيف تعاملت وزارة السياحة مع أزمة كورونا في 2020 ؟

تنشيط السياحة
تنشيط السياحة

شهدت الحركة السياحية في العالم هذا العام ظروفا استثنائية غير مسبوقة بسبب أزمة فيروس كورونا، وعليه يمكن تقسيم الحركة السياحية خلال عام 2020 إلى ثلاثة مراحل.

مرحلة ما قبل أزمة فيروس كورونا (1 يناير ـ 16 مارس 2020)

وصل عدد السائحين إلى حوالي 2 مليون سائح.

1 مارس حتى تعليق حركة الطيران في 16 مارس 2020: وصل عدد السائحين إلى 398,3 ألف سائح، بالرغم من انتشار الفيروس في العالم وغلق معظم المطارات الدولية.

مرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا

وصل عدد السائحين إلى حوالي مليون سائح منذ استئناف حركة السياحة الوافدة.

مرحلة التعامل مع الأزمة والاستعدادات لاستئناف السياحة:

- منذ مارس 2020، تم التنسيق مع الوزارات المختلفة والمحافظات وسفارات الدول الأجنبية في مصر للسماح لرعاياهم والوفود السياحية المتواجدة بمصر بالعودة إلى بلادهم، وقد وصل إلى الوزارة خطابات من السفارات المختلفة تعرب فيها عن تقدير بلادها لجهود مصر في مساعدة مواطنيها، كما تم التنسيق مع وزارتي الصحة والسكان والطيران المدني ومحافظة البحر الأحمر، غرفة المنشآت الفندقية، لاستقبال آلاف المصريين العالقين وإقامتهم بفنادق مرسى علم.

- التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر، ووزارة الحج السعودية لعودة المعتمرين المصريين من المملكة العربية السعودية بعد توقف حركة الطيران، ورد مستحقات أموال الذين تم إلغاء برامجهم بسبب أزمة فيروس كورونا.

- صدور قرار وزاري بتشكيل لجنة إدارة الأزمات والمخاطر بالقطاع السياحي تضم الاتحاد المصري للغرف السياحية وممثلي الجهات الحكومية المعنية، وذلك لمجابهة تداعيات فيروس كورونا.

- تخصيص الخط الساخن 19654 لتلقى شكاوى العاملين بقطاع السياحة، وتفعيل خدمة باللغة الإنجليزية، لأول مرة، لتلقي استفسارات السائحين.

- تعقيم وتطهير جميع المنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الأثرية.

- استحداث علامة السلامة الصحية (Hygiene Safety) المعتمدة من الوزارة ووزارة الصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية، واللازمة للسماح للمنشآت الفندقية والسياحية لاستقبال الزائرين في ضوء تداعيات أزمة فيروس كورونا، وتشكيل لجان مشتركة مع وزارة الصحة السكان والغرف السياحية للتفتيش الدوري على الأنشطة والمنشآت الفندقية والسياحية للتأكد من التزامها بالإجراءات والضوابط.

وأصدرت الوزارة قرارات بإلغاء ترخيص عدة فنادق بسبب قيام إدارتها بتسريح العمالة أو عدم التزامها بالضوابط، مما ساهم في التزام الشركات والمنشآت بالتعليمات والحفاظ على العاملين بالقطاع.

- حصول مصر على 'خاتم السفر الآمن' من المجلس الدولي للسياحة والسفر.

مرحلة استئناف السياحة الداخلية (15 مايو) والوافدة (1 يوليو)

- تم استئناف السياحة الداخلية بالفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية فقط في منتصف مايو، حيث حصل عليها 78 فندقا، بنسبة إشغال ٢٥٪ من طاقتها الاستيعابية، ولعبت السياحة الداخلية دورا هاما خلال فترة انحسار السياحة الوافدة في توفير بعض السيولة للقطاع السياحي.

- تم زيادة نسبة الإشغال بالفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية إلى ٥٠٪ من طاقتها الاستيعابية، وحصل علي الشهادة حتي الآن 695 فندقا ثابتا و52 فندقا عائما، في 23 محافظة.

- إعلان ضوابط عودة حركة السياحة الوافدة، والتي تم إعدادها بالتنسيق مع وزارتي الصحة والسكان، والطيران المدني، والاتحاد المصري للغرف السياحية، مع التنسيق مع وزارة الصحة والسكان لتحمل تكلفة الأدوية والعلاج للسائح المصاب بفيروس كورونا بالفندق والمستشفى.

- إعادة فتح المطاعم السياحية بنسبة إشغال 25% من طاقتها الاستيعابية.

- استئناف حركة السياحة الوافدة إلى محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء بنسبة إشغال 50% كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للفنادق والمنتجعات السياحية بها، ووصلت رحلات من حوالي 20 دولة إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم.

- إعادة فتح عدد من المواقع الأثرية والمتاحف.

- زيادة نسبة الإشغال بالمطاعم السياحية إلى 50% من طاقتها الاستيعابية.

- إعادة فتح باقي المواقع الأثرية والمتاحف التي كانت مفتوحة للزيارة قبل الإغلاق.

- استئناف الرحلات النيلية للفنادق العائمة بـ50% من طاقتها الاستيعابية.

- السماح لشركات السياحة بنقل السائحين المحليين ( لمدة ثلاثة أشهر) بشكل استثنائي لمساندة الشركات في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا في القطاع السياحي.

بلغ إجمالي عدد السائحين الوافدين إلى مصر حوالى مليون سائح منذ استئناف حركة السياحة الوافدة في 1 يوليو 2020 وحتى نهاية نوفمبر 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل