اعلان

فزع وخسائر ووفيات.. 4 حرائق وقعت بسبب الماس الكهربائي خلال 24 ساعة

حرائق- ارشيفية
حرائق- ارشيفية
كتب : رجب يونس

شهدت الساعات القليلة الماضية في محافظتي القاهرة والجيزة، عدد من الحرائق منها ما خلف ضحايا ومنها ما تسبب في خسائر مادية كبيرة لأصحابها، نتجت تلك الحرائق بسبب ماس كهربائي، ومن أبرزها حريق المرج الذي تسبب في وفاة أسرة كاملة.

من خلال السطور التالية تعرض "أهل مصر" أهم الحرائق التي تسبب في كوارث خلال 24 ساعة الماضية.

حريق منطقة فيصل بالجيزة

اندلع مساء أمس في الساعة 10 حريق حريق داخل مخزن أحذية بعقار بمنطقة الطوابق فيصل وتبين أن ماس كهربائي بأحد الوصلات وراء نشوب الحريق، وعقب السيطرة على الحريق أمس تفاجئ الأهالي باندلاعه مرة أخرى بسبب وجود مواد مشتعله تسببت في وجود خسائر مادية كبيرة.

وكانت البداية عندما تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة الجيزة، بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل مخزن أحذية على مساحة 1000 متر لعقار بمنطقة فيصل وعلى الفور تم الدفع ب10 سيارات إطفاء وجاري السيطرة على الحريق حتى الآن عقب اندلاعه مرة أخرى.

وفاة أسرة كاملة بالمرج في حريق شقة

يعد حريق المرج أكبر مأساة حدثت خلال الساعات الماضية، عندنا لقي أفراد أسرة مكونة من أب وأم و3 أطفال، مصرعهم، في حريق داخل شقتهم بسبب ماس كهربائي حدث أثناء نومهم أدى اشتعال النيران داخل الشقة مما تسبب في اختناقهم ووفاتهم وتفحم الشقه بالكامل.

وكانت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، تلقت بلاغا من الأهالي بنشوب حريق داخل عقار سكني، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن، وتبين نشوب حريق ضخم داخل شقة، وقام رجال الإطفاء بالسيطرة على النيران، وتبين وفاة أسرة مكونة من 5 أشخاص، وتم نقل الجثث للمستشفى.

حريق داخل محطة البحوث

أثار مقطع فيديو متداول لحريق محطة مترو البحوث بالخط الثاني لمترو الأنفاق (المنيب - شبرا الخيمة) يوضح انتشار دخان كثيف بها داخل المحطة، تبين أن سببه انفجار كابل كهربائي داخل المحطة، وتحركت الأجهزة الأمنية بصورة مكثفة للسيطرة عليه وإخلاء المحطة من المواطنين وتمت السيطرة على الحريق دون خسائر.

ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بسيارتى إطفاء بعد تصاعد ادخنة من داخل محطة مترو البحوث، حيث تمركزت في الخارج وتنتشر قوات الشرطة بمحيط المكان تحسبا لأي طارئ، وإرسال فرق الطوارئ للسيطرة على الحريق.

حريق مبنى وزارة التضامن بالعجوزة

ولم تسلم المباني الحكومية أيضا من الماس الكهربائي حيث اندلع حريق في محول كهرباء خاص بوزارة التضامن الاجتماعي بالعجوزة، وتم الدفع بسيارات الإطفاء والسيطرة على الحريق دون وقوع أي إصابات.

وتلقى مسئول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إشارة من شرطة النجدة بتصاعد أدخنة بمبنى تابع لوزارة التضامن الاجتماعي بشارع الغزالي.

وانتقل على الفور اللواء هشام صادق مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، إلى محل البلاغ على، وتبين نشوب حريق في محول خاص بالوزارة، وتم فصل التيار الكهربائي لإتمام عملية الإخماد دون حدوث إصابات أو خسائر مادية.

خطوات يجب اتباعها عند حدوث ماس كهربائي قبل حدوث كارثة

1- عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة.

2- احذر لمس الأجهزة الكهربائية بأيادي مبللة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربائي.

3- عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي يعمل أو إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي .

4- يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة مما يؤدي إلى سخونة الأسلاك وحدوث شرز.

5- يجب فصل التيار الكهربائي فورا، عند انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية.

6- عند استعمال سخان المياه داخل المنزل، يجب مراجعة كل من الترموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم، لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

7- ينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل، اختيار السمك الصحيح لها وملاءمته للتيار الكهربائي.

8- تجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

9- يراعى دائماً استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة، وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً