اعلان

التسمم الغذائي من الخضروات والفواكه.. محاذير واحتياطات

التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

يتعرض الكثيرون لحالات من التسمم الغذائى عند تناول بعض أصناف المأكولات والعديد من الأغذية المصنعة، وتعتبر معظم حالات التسمم الغذائي متوسطة وتتلاشي أعراضها بشكل تلقائي خلال عدة أيام ودون علاج، بينما تتطلب الحالات المزمنة والشديدة دخول مستشفى، ويمكن الوقاية عادة من التسمم الغذائي عن طريق المحافظة على نظافة اليدين وتحضير الطعام بطرق سليمة وصحية.

خبيرة تغذية: أعراض التسمم الغذائي تتلاشي تلقائيا خلال 48 ساعة

وأفادت الدكتور سهام حمودة، الخبيرة في معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن أسباب التسمم الغذائى تأتى بأكثر من سبب العدوى البكتيرية والفيروسية والطفيليات والفطريات، وكذلك باقة المبيدات الحشرية على الخضروات والفاكهة.

وأضافت في حديثها لـ'أهل مصر'، من أعراض التسمم الغذائى تكمن في الغثيان، والتقيؤ، وآلآم وتشنجات في البطن، وارتفاع درجة الحرارة، والإسهال، مشيرة إلى أن تظهر بعد عدة أيام أو أسابيع وتستمر غالبا بين يوم الى 10 أيام.

وأشار إلى أن أعراض التسمم الغذائي تتلاشى تلقائيا خلال 48 ساعة، محذرة من الإصابة بالجفاف المزمن قد تكون مميتة في حال عدم تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المفقودة.

تكنولوجيات الأغذية: عزل الأغذية ومراعاة التبريد والتجميد الصحيح

ومن جانبها، نصحت الدكتورة إيمان سالم مدير تكنولوجيا الأغذية، المواطنين بضرورة غسل أواني الأطعمة والخضروات والفواكه بشكل جيد، وحفظ الأطعمة الغير مطبوخة بعيدة عن الأطعمة المعدة للأكل.

وأكدت في تصريحاتها لـ'أهل مصر' على طهي الأطعمة على درجات حرارة آمنة، لقتل الملوثات، والحرص عند التبريد والتجميد للحوم والخضروات والفاكهة وإزالة التجميد الأطعمه تحت تأثير أشعة الميكرويف أو بوضعها في الثلاجة بدلا من فك التجميد بدرجة حرارة الغرفة.

وأوضحت يجب استخدام أدوات تقطيع خاصة باللحوم والدواجن تختلف عن أدوات التقطيع التي تستخدم مع المنتجات الزراعية الأخرى وغسلها وتنظيفها بعد كل استعمال لتجنب التلوث الخلطي .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان عن حادث معدية أبو غالب: «طلعوا 10 جثث من تحت المياه حتى الآن»