اعلان

عضو البرلمان الأوكراني: روسيا لم تسحب قواتها من الحدود الاوكرانية وبيانها "مزيف" ونحن على استعداد لاي مواجهة

ليسيا فاسيلينكو: هدف روسيا من الحرب هو السيطرة علي مدينة "خاركيف" الاقتصادية و منع الغاز عن حلفاؤونا

ليسيا فاسيلينكو عضو البرلمان الأوكراني
ليسيا فاسيلينكو عضو البرلمان الأوكراني

منذ بداية الشهر الجاري تعاقبت الأحداث بشكل سريع في الأزمة الروسية_ الأوكرانية بعد تصريحات الجانب الأوكراني بانضمامه لحلف الناتو، ما أعطى للجانب الروسي ذريعة لشن حرب وأرسل بالفعل ١٥ الف جندي على الحدود مع أوكرانيا لوقف انضمامها لحلف شمال الأطلسي، إلا أن خلال حوار ' أهل مصر' مع 'ليسيا فاسيلينكو' عضو البرلمان الأوكراني كشفت لنا الهدف الحقيقي وراء محاولات الدب الروسي شن حرب على أوكرانيا.. واليكم نص الحوار...

ما هي فرص إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية؟

إن نهاية الحرب الروسية الأوكرانية، مع احتلال القوات الروسية لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، وشرق أوكرانيا، وحشد أعداد هائلة ١٥ الف بالقرب من حدود أوكرانيا، تعتمد حصرا على رئيس روسيا بوتين، ويمكنه إنهاء الحرب في يوم واحد فقط بسحب قواته المحتلة من أراضينا - المعترف بها من قبل المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك مصر، كجزء لا يتجزأ من أوكرانيا. وبالتالي، فإن الفرص موجودة، ولكن ذلك يعتمد فقط على روسيا وشجاعة كل دولة في العالم للانخراط في الضغط على روسيا لوقف احتلال الأراضي الأوكرانية.

أذاعت امريكا وبريطانيا اخبار حول عدم سحب القوات الروسية قواتها من الحدود الاوكرانية.. هل هذا صحيح؟

نعم، إن البيانات التي تداولتها الصحف الروسية على لسان الخارجية الروسية ليست صحيحة فالقوات مازالت موجودة ونحن ما زلنا على أهبة الاستعداد لأي عمل مفاجئ من الجانب الروسي.

ما هي السيناريوهات المتوقعة في حالة الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

والسيناريوهات عديدة، روسيا قد تشن هجوما من أراضي بيلاروسيا للاستيلاء على كييف - العاصمة.

وثمة احتمال آخر هو هجوم على خاركيف - وهو مركز علمي وصناعي في شرق أوكرانيا يقع على بعد 40 كيلومترا فقط من الحدود. وقد يهاجم الإرهابيون المسلحون بقيادة روسيا، فضلا عن الجيش الروسي، من الشرق والقرم المحتلين.

وفي أي من هذه السيناريوهات، هناك أمران حاسمان، أولا، الجيش الأوكراني مستعد بشكل أفضل بكثير مما كان عليه في عام 2014 والشعب الأوكراني يقف مع جيشه. ثانيا، سوف يقابل أي توغل روسي بعقوبات اقتصادية غير مسبوقة ضد الدولة الروسية والقلة المقربة من صناع القرار في الكرملين.

لماذا دعا الرئيس الأوكراني إلى يوم الوحدة بالتزامن مع توقع الغزو الروسي؟

يمارس التهديد بالغزو الروسي ضغطا نفسيا قويا على الأوكرانيين. وفي خبر مثير آخر، قيل إن الجيش الروسي يخطط لغزو في 16 فبراير. لتخفيف هذا التوتر وإظهار وحدة الشعب الأوكراني في حماية بلده، تم الإعلان عن يوم الوحدة

ما هي استعدادات أوكرانيا في حالة الحرب؟

وأوكرانيا تنشئ قوات دفاع إقليمي لإشراك المزيد من الدول في مكافحة العدوان، لقد تلقينا مساعدة عسكرية كبيرة من حلفائنا (2200 أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات NLAW من بريطانيا، وعدد كبير من النظم المضادة للدبابات الرمح، وأنظمة محمولة مضادة للجو ستينغر من الولايات المتحدة وليتوانيا واستونيا ولاتفيا الخ). وأخيرا، تجري قواتنا تدريبات ضخمة لتكون جاهزة لأي تطورات.

ما هو الهدف الحقيقي وراء محاولة روسيا غزو أوكرانيا؟

إنه سؤال جيد جدا، وليس من المنطقي الالتفات إلى الادعاءات الروسية بشأن التهديد الذي تشكله قواعد حلف شمال الأطلسي التي يحتمل أن تكون موجودة في أوكرانيا.

وهذه الادعاءات مجرد ذرائع زائفة، هناك العديد من قوات حلف شمال الأطلسي بالفعل في النرويج وإستونيا وليتوانيا وبولندا دول الاتحاد السوفيتي سابقاً.

ولم تحاربهم روسيا بسبب انضمامهم للحلف لكن السبب الحقيقي لروسيا هو إخضاع أوكرانيا، وتدمير ديمقراطيتنا، ومنع ظهور بلد ديمقراطي ناجح على حدودها،إن قصة النجاح الأوكرانية من شأنها أن تقوض نظام بوتن الفاسد والفاسد، كما أن مدينة كارخيف مثلما قلت سابقا هي اكبر المدن الصناعية في العالم حاليا لذا تريد روسيا الاستيلاء عليها بأي ثمن، غير أن اوكرانيا يمر من خلالها الغاز لدول حلف الناتو وهذا ما تريد روسيا تقويضه.

ولذلك، لا ينبغي لنا أن نخلط بين الادعاءات الروسية، وهي لا تشكل شواغل أمنية مشروعة، لا أحد يهدد روسيا،إن روسيا هي التي جمعت قواتها حول أوكرانيا، ولذلك، فإن الغرض الحقيقي منها هو تقويض السيادة الأوكرانية، وبالتالي انتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد توقفه ساعة.. الشركة المشغلة للمترو تكشف أسباب تعطل الخط الثاني