بعد إلغاء احتسابها من فاتورة الكهرباء.. من المسئول عن تحصيل رسوم النظافة من المحليات؟

أهل مصر
إلغاء رسوم النظافة بفواتير الكهرباء
إلغاء رسوم النظافة بفواتير الكهرباء

أثار قرار وزارة الكهرباء برفع رسوم النظافة من فواتير الكهرباء اعتبارًا من يوليو 2020، جدلًا واسعًا وخلافًا بين أكثر من جهة لعدم معرفة مصير رسوم النظافة عقب إلغاء تحصيلها بفواتير الكهرباء ومن سيتولى مسئولية تحصيلها، حيث علق الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن السبب وراء ذلك هو أنه ليس من تخصص الوزارة، خاصة وأن رسوم النظافة التي تم تحصيلها في الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 30 يونيو 2019 بلغ 566 مليون جنيه، وتم توريد 562 مليون جنيه للمحافظات، وتم توريد 97% من هذه الأموال لشركات النظافة، و3% تذهب مصروفات إدارية.

ولمعرفة أسباب إلغاء وزارة الكهرباء تحصيل رسوم النظافة من الفواتير الشهرية، صرح أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن سبب إصدار القرار لأنه خلق خلافات كبيرة من المواطنين والبرلمانيين بل وامتد الجدل بين الوزارات الثلاثة الكهرباء والمالية والتنمية المحلية، مؤكدًا أنه في النهاية قام البرلمان بحسم الأمر وإلغاء رسوم النظافة من بند فاتورة الكهرباء الشهرية بكافة العدادات الكهربائية سواء مسبقة الدفع أو الكودية أو التقليدية.

وأضاف "حمزة" لـ"أهل مصر" أن بند تحصيل رسوم النظافة من فواتير الكهرباء ليس من اختصاصات وزارة الكهرباء لذا سيبدأ تطبيق القرار اعتبارًا من فاتورة يوليو 2020.

وفي وزارة التنمية المحلية، أكدت أنه حتى الآن لم يتم وضع آلية محددة وواضحة بشأن إلغاء تحصيل رسوم النظافة من فواتير الكهرباء وإجراءات تحصيلها وتوريدها بعد تفعيل القرار، مؤكدة أنه سيتم تحديد أسعار شرائح رسوم النظافة وفقًا للبعد الإجتماعي خاصة وأن المجمع السكني يختلف في تسعيرته عن المحلات التجارية والمولات.

ومن جانبه، صرح المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة النظافة السابق، أن قرار إلغاء رسوم النظافة من فواتير الكهرباء قرار غير صحيح وسيجعل نسبة التحصيل تقل، ومنها لا تعمل شركات النظافة المسئولة، ويحصل تدهور بالمنظومة، مؤكدًا أن الرسوم على فاتورة الكهرباء كانت تُجبر المواطن على دفع مبلغ رمزي وتُحصله الهيئة فكان يتم تحصيل قرابة 145 مليون جنيه سنويا، و كانت لا تكفي مستحقات الشركات العاملة بهيئة النظافة بالمحافظات.

لذا طالب رئيس هيئة النظافة سابقًا، الدولة بإعادة النظر في القرار مرة أخرى.

ورصدت أهل مصر الرسوم الجديدة المقرر بمشروع القانون الجديد في منظومة النظافة الجديدة وجمع القمامة والتخلص منها بطريقة آمنة وهي الآتي:

- للوحدات التجارية: من 30 جنيها 200 جنيه شهريًا.

- الوحدات السكنية: من 4 جنيهات إلى 30 جنيهًا.

- يتم إعفاء دور العبادة "كنائس" و "مساجد" من رسوم النظافة.

- للمنشآت الصناعية تبدأ الرسوم من 700 جنيه شهريًا.

- المولات والمراكز التجارية والفنادق تصل رسوم النظافة شهريًا حتى 1000 جنيه.

- المنشآت التعليمية والهيئات العامة ومنشآت الرعاية الصحية تصل لـ500 جنيه شهريًا.