دماء على البالطو الأبيض.. قصص ضحايا وزارة الصحة.. مصرع "سماح" بعد شهرين من الزواج.. و"راعوث" لن تُنجب أبدًا.. و"فاطمة موسي" نجت من الحادث إلى التحقيق

أهل مصر
حادث طبيبات المنيا
حادث طبيبات المنيا

«أيضا إذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرا، لأنك أنت معي» كلمات اختارتها طبيبة المنيا لوضعها على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قبل أن تلقى حتفها بعد شهرين من ارتداء ثوبها الأبيض للزفاف.

«سماح نبيل»، طبيبة بشرية انتدبت للتكليف والعمل بإحدي الوحدات الصحية في شهر مايو من العام الماضي، واصلت عملها بكفاءة وسط محبة من المحيطين بها، وبدأت الفتاة الشابة في تكوين عش الزوجية والزواج منذ قرابة شهرين، إلا أن قرار وزارة الصحة بضرورة ذهاب طبيبات التكليف إلي القاهرة لحضور تدريب حول صحة المرأة وسرطان الثدي بأكاديمية التدريب بمدينة نصر كانت المحطة الأخيرة لها على طريق الكريمات لتلفظ أنفاسها الأخيرة ملتزمة بتعليمات وزارة الصحة.

واقع مأساوي وقع علي الدكتورة، «راعوث القس» طبيبة خرجت تحمل جنينها مضطربة للذهاب وحضور تدريب وزارة الصحة، ليتسبب الحادث في استئصال الرحم واستخراج جثة جنينها بعد انفجار الرحم، بحسب تقرير طبي صادر بحالتها الصحية، بعد أن وقعت ضحية تنفيذ تعليمات وزارة الصحة.

على جانب آخر، سادت حالة من الغضب بين أهالي محافظة المنيا، عقب إعلان الدكتورة فاطمة موسي، إحدى طبيبات التكليف بعد أن تغيبت عن حضور التدريب، بأن وزارة الصحة تواصلت معها ليس للاطمئنان عليها لكونها ضمن المشاركات في التدريب كزميلاتها طبيبات التكليف، بل قررت الوزارة تحويلها للشؤون القانونية لعدم حضورها التدريب وعدم سفرها بأتوبيس الموت لتبقي بين اختيارين التحويل للتحقيق أو الموت.

من جهة أخرى قال الدكتور طارق خلف فتح الباب، وكيل نقابة أطباء المنيا، إن الطبيبات كن ذاهبات لحضور تدريب تابع لوزارة الصحة بالقاهرة، مشيرا إلي أنه تم إبلاغ الطبيبات بموعد التدريب قبل 48 ساعة فقط حيث لم يجدن الطبيبات تذاكر متاحة للحجز داخل محطة السكة الحديد.

واستكمل، في تصريحات صحفية خاصة لـ«أهل مصر»، أن الجواب الوارد من الوزارة هي صيغة تحمل تهديد أنه في حال عدم الذهاب إلى التدريب سيتم النقل إلى خارج الأدوار الصحية، منوها بأن النقابة سوف تتخذ إجراءتها حيال الحادث، ناعيا ضحايا الحادث الأليم.

وأوضح أن حادث طبيبات المنيا الذي وقع صباح الأربعاء تسبب في وفاة طبيبة من إدارة سمالوط الصحية وطبيبة أخري مقيمة بالمنيا ومنتدبة للعمل بإدارة أبو قرقاص الصحية فضلا عن وفاة السائق، وإصابة عدد من الطبيبات جمعيهن من إدارة سمالوط والمنيا.

وأضاف وكيل نقابة الأطباء بالمنيا، أنه على الفور انتقل برفقة الدكتور ناصر زغلول، نقيب أطباء المنيا وعدد من ممثلي النقابة للوقوف علي الحالة الصحية للمصابين، لافتا إلي أنه جار خروج إحدي الطبيبات المصابات بمستشفي15 مايو وجار متابعة 3 حالات أخرى بمعهد ناصر أحداهما في حالة حرجة.

و سادت حالة غضب بين أهالي محافظة المنيا عقب انتشار صيغ خطابات موجهة إلى طبيبات التكليف أنه في حال عدم الحضور إلى القاهرة لحضور تدريب بالمعهد القومي للتدريب بأكاديمية الأميرة فاطمة بمدينة نصر سيتم النقل خارج الإدارة الصحية، وإبلاغ الطبيبات قبل موعد التدريب ب48 ساعة فقط مما لم يسعف الطبيبات الحصول على تذاكر حجر مما أضطرهن للسفر من خلال ميكروباص أجرة.