اعلان

انتقل عن طريق "الثعابين" ما هو فيروس كورونا وماهي أعراضه.. وكيف تحمي نفسك منه؟

حصيلة الوفيات بفيروس كورونا
حصيلة الوفيات بفيروس كورونا
كتب : سها صلاح

ينتشر فيروس كورونا الذي تم التعرف عليه حديثًا في الصين، بسرعة كبيرة وقد وصل الآن إلى العديد من البلدان الأخرى، مع استمرار ارتفاع عدد الحالات المؤكدة والوفيات، ويعمل مسؤولو الصحة على جميع الجبهات لمعرفة المزيد عن الفيروس ووضع تدابير للحد من انتشاره، وفي التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الوباء الجديد الذي يهدد العالم:

ما هو فيروس كورونا وماهي اعراضه؟

يعتقد العلماء الآن أن الفيروس القاتل الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم من الصين، تم نقله إلى البشر من الثعابين التي تباع في الهواء الطلق بأسواق ووهان، حيث يعتقد الباحثون في جامعة بكين أن الفيروس التاجي الشبيه بالسارس الذي قتل العديد من أنحاء العالم، يتكون من مزيج من المواد الوراثية.

ويعتقد الباحثون وفقا لـ ' ديلي ميل' أن المادة الوراثية للفيروس، التقطت بروتينًا يسمح للفيروسات بربط خلايا معيّنة مع بعضها، بما في ذلك خلايا البشر.

وعندما قاموا بتحليل جينات السلالات التي تؤثر على الحيوانات المضيفة المختلفة، وجد الفريق أن الثعابين كانت أكثر تشابهًا من الفيروس التاجي، ومن المرجح أنها وفرت 'خزان' حتى تصبح السلالة الفيروسية أقوى ومتكررة، لذا من المحتمل أن تكون الثعابين بمثابة نقطة انطلاق للفيروس ليبدأ إصابة البشر.

وكتب الباحثون في مجلة علم الفيروسات الطبية، تشير هذه النتائج المستخلصة من التحليل التطوري لأول مرة إلى أن الثعبان هو أكثر مستودعات الحيوانات البرية احتمالا لعام 2019 حامل للفيروس المضيف.

قام فريق جامعة بكين بترتيب جينومات 272 سلالة من فيروس كورونا، والسلالة الجديدة التي ظهرت من الصين ليست سوى النسخة السابعة من فيروس كورونا المعروف بإصابة البشر.

تشمل فيروسات كورونا المميتة، المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ، التي شوهدت لأول مرة في الصين عام 2003 ، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) التي ظهرت في المملكة العربية السعودية في عام 2013.

والآن ، الفيروس التاجي الصيني الغامض الجديد المعروف باسم 2019 nCoV ، الذي ظهر في سوق ووهان للمأكولات البحرية في ديسمبر بالصين

وفقا للدراسة الجديدة ، فإن المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد ' الحمض النووي الريبي' ، على عكس بعض الفيروسات التي تتكون من الحمض النووي، تبدو وكأنها سلالة متقاطعة من سلالة معروفة بإصابة الخفافيش وتلك التي لم يتمكنوا من تحديد تطابق معروف.

يعتمد نوع الفيروس على البروتينات الموجودة به على سطح الخلايا ، وما إذا كان يمكن أن يرتبط بالمستقبلات الموجودة على أسطح خلايا الحيوانات الأخرى، يذكر أن الفيروس شديد العدوى قتل ما يقرب من 17 شخصًا وأصاب المئات في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايلاند وهونج كونج والولايات المتحدة.

الفيروس يسبب الالتهاب الرئوي، وتفيد التقارير أن أولئك الذين أصيبوا بالمرض يعانون من السعال والحمى وصعوبات التنفس، في الحالات الشديدة يمكن أن يكون هناك فشل في الأعضاء، لأن هذا هو الالتهاب الرئوي الفيروسي ، والمضادات الحيوية لا جدوى منها.

هل ينتقل فيروس الكورونا من شخص لآخر؟

لقد أكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان. واعتبارًا من 24 يناير، اعترفت السلطات الصينية بإصابة 830 حالة و 26 حالة وفاة.

في الأسبوع الماضي ، ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بأكثر من ثلاثة أضعاف ، وتم العثور على حالات في 13 مقاطعة ، بالإضافة إلى بلديات بكين وشانغهاي وتشونغتشينغ وتيانجين.

كما تم تأكيد الفيروس خارج الصين، في الولايات المتحدةوتايلاند وكوريا الجنوبية وتايوان واليابان.

لم تكن هناك أي حالات مؤكدة في المملكة المتحدة في الوقت الحالي، ولكن هناك بالتأكيد احتمال ظهور حالات.

يمكن أن يكون العدد الفعلي الذي أصابك الفيروس أعلى من ذلك بكثير لأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة ربما لم يتم اكتشافهم، توحي نماذج خبراء منظمة الصحة العالمية في جامعة إمبريال كوليدج بلندن بأنه قد يكون هناك 4000 حالة ، مع عدم التيقن من وضع الهوامش بين 1000 و 9700 حالة.

ماذا فعلت الدول للحد من اجتياح الفيروس بلاد أكثر؟

بدأت السلطات الصينية في الحجر الصحي لمدينة ووهان ، وقطع وسائل النقل العام من وإلى المدينة بما في ذلك نظام المترو والمطارات ومحطات القطار والحافلات، بدأ المسؤولون أيضًا في قطع الوصول إلى الطرق السريعة المؤدية إلى المدينة.

بدأت المطارات الرئيسية في الولايات المتحدة عمليات فحص للتأكد من عدم إصابة الركاب القادمين. بالإضافة إلى ذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض الآن بتجنب السفر غير الضروري إلى ووهان .

وتسابق الصين الزمن لبناء مستشفى مخصص لعلاج المرضى المصابين بفيروس 'كورونا' الجديد والذي أودى بحياة 26 شخصا، وتسبب في مرض المئات، وأدى إلى إغلاق غير مسبوق لمدن تضم ملايين الأشخاص خلال العطلة الأكثر أهمية في البلاد.

وفي عشية رأس السنة القمرية الجديدة، تم إغلاق وسائل النقل الجمعة في ما لا يقل عن عشر مدن يقطنها حوالي 33 مليون شخص، وهي ووهان، حيث يتركز المرض، وتسعة من جيرانها في مقاطعة هوبي بوسط الصين.

وقالت حكومة ووهان الجمعة، إنها تقوم ببناء مستشفى مخصص لعلاج الفيروس الجديد يضم 1000 سرير على غرار منشأة شيدتها بكين خلال وباء السارس.

وسيتم بناء المستشفى على مساحة 25000 متر مربع، ومن المقرر الانتهاء منه في 3 فبراير، حسبما ذكرت السلطات البلدية.

وأكدت كل من كوريا الجنوبية واليابان ثاني حالتين لديهما الجمعة، وتم اكتشاف حالات في هونغ كونغ وماكاو وتايوان والولايات المتحدة وتايلاند وسنغافورة وفيتنام، وقررت منظمة الصحة العالمية عدم إعلان تفشي المرض حالة طوارئ عالمية في الوقت الحالي.

احتياطات بسبب فيروس الكورونا

كيف يؤثر فيروس الكورونا على الاقتصاد العالمي؟

أكدت وكالة الأنباء العالمية، أن أنباء اندلاع فيروس جديد في الصين 'كورونا'، هزت الأسواق المالية العالمية، حيث أجريت دراسات ومقارنات مع فترة اندلاع مرض السارس في عام 2003 لتقييم التأثير الاقتصادي المحتمل للوباء، وقدرت ورقة بحثية أعدها الاقتصاديون فيكتوريا فان ودين جاميسون ولورنس سمرز أن الخسائر السنوية المتوقعة من المخاطر الوبائية تبلغ نحو 500 مليار دولار أو 0.6% من الدخل العالمي سنويا.

وقدرت دراسة أخرى أجرتها لجنة المخاطر الصحية العالمية في عام 2016 أن الأمراض الوبائية ستكلف الاقتصاد العالمي أكثر من 6 تريليون دولار في القرن الـ 21، أي أكثر من 60 مليار دولار سنويا، وأوضحت ورقة بحثية أخرى أن مقدار الخسائر العالمية الناتجة عن فيروس سارس قدرت بـ 4 0 مليار دولار في عام 2003، في حين قدرت إحاطة اقتصادية قدمها اتحاد النقل الجوي الدولي في مايو 2006 معاناة الناتج المحلي الإجمالي العالمي من خسارة قدرها 0.1% نظرا لتفشي هذا المرض.

وعلى الرغم من معاناة الاقتصاد الأوسع نطاقا، إلا أن تفشي الفيروسات عادة ما يحقق فائدة بالنسبة للمخزونات الدوائية، بينما يؤثر سلبا على السياحة والأسهم المرتبطة بالسفر والفنادق وشركات الطيران والسلع الفاخرة والمستهلكين، وفي الوقت نفسه، أفادت صحيفة 'ذا نيويورك تايمز' اﻷمريكية أن فكرة تفشي مرض فتاك في الصين ألقت بظلالها على فرص نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما آثار بدوره المخاوف بشأن التوقعات العالمية في حال انتشار أو تفاقم فيروس كورونا الغامض.

وسجلت الأسواق المالية في كافة أنحاء آسيا تراجعا أمس الخميس، بقيادة الانخفاض الحاد في أسهم الصين، حيث فكر المستثمرون في التأثير المحتمل لفيروس كورونا، الذي أشتد وضوحا في البلاد على مدى اليومين الماضيين بعد أن أبلغ المسؤولون الصينيون عن ارتفاع عدد الإصابات وتضاعف عدد الوفيات إلى 17 شخص تقريبا.

وفرض المسؤولون الصينيون قيودا على مدينة ووهان- مركز اندلاع المرض- حيث يحظر على المواطنين مغادرة المدينة ولا يسمح بدخول أي حد إليها، وتسبب عدم اليقين المتعلق بهذا المرض في إعاقة الحياة الصينية قبل عطلة رأس السنة القمرية مباشرة، حيث تعرف تلك العطلة بأنها وقت للسفر والتسوق وتقديم الهدايا، والتي تبدأ اليوم الجمعة.

ومن المؤكد أن هناك سؤال هام يدور في أذهان الكثيرين في الصين وحول العالم في الوقت الراهن، وهو: هل يمكن لهذا الفيروس الجديد أن يتسبب في نفس الضرر الذي تسبب به وباء السارس الذي أودى بحياة 800 شخص في عام 2003؟ ويعتبر هذا السؤال حاسم خارج حدود الصين، وذلك لأن الاقتصاد الصيني كان لسنوات واحدا من أقوى محركات النمو في العالم، ولكن التعثر في الصين يمكن أن يؤثر سلبا على الوظائف والنمو في أماكن أخرى من العالم.

وانخفض نمو اقتصاد الصين في عام 2003 لفترة وجيزة خلال ذروة مرض السارس، ولكنه سرعان ما عاد في وقت كانت فيه الشركات العالمية تقوم ببناء المصانع الصينية وتصدير المزيد والمزيد من السلع إلى الخارج، أما اليوم، فالاقتصاد الصيني يعتبر أكبر ولكنه ينمو بأبطأ وتيرة له منذ نحو ثلاثة عقود، في ظل معاناته من العديد من المشاكل، مثل الحرب التجارية الناشبة مع الولايات المتحدة وإطلاق حملة لتخليص الحكومة والشركات المحلية من إدمانها للاقتراض.

فيروس كورونا

كيف تحمى نفسك من فيروس الكورونا؟

مع استمرار حصد فيروس 'كورونا' ضحاياه في الصين، وتكثيف الدول إجراءاتها لإبعاد الخطر عن حدودها، أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات ونصائح مهمة للمسافرين الدوليين.

وقالت المنظمة العالمية إن احتمالات وطرق ‏انتقال هذا الفيروس ما تزال غير واضحة، مشيرة إلى أنه من شأن تقليل خطورة الإصابة ‏بالالتهابات التنفسية الحادة أثناء السفر إلى مناطق متضررة بالمرض (مدينة ووهان حاليا) أن يكون أمرا رشيدا.

ونصحت المنظمة بتجنب مخالطة المصابين بالتهابات تنفسية حادة وحيوانات المزارع أو الحيوانات البرية مخالطة حميمة، إلى جانب المواظبة على غسل اليدين مرارا وتكرارا.

كما جرى التشديد على ضرورة تزويد الممارسين في مجال الصحة وسلطات الصحة العمومية المسافرين بمعلومات ‏تقلل خطورة إصابتهم عموما بالالتهابات التنفسية الحادة عن طريق الاستعانة بالعيادات ‏الصحية والوكالات المعنية بشؤون السفر.

وتأتي هذه الإرشادات، في وقت أعلنت فيه السلطات الصينية، ارتفاع وفيات 'كورونا' إلى 17 حالة، في حين بلغت الإصابات المؤكدة أكثر من 500.

خريطة انتشار فيروس كورونا

هذا وينتظر أن تقرر منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق ما إذا كان تفشي المرض يستدعي إعلان حالة الطوارئ عالميا.

وتم الإبلاغ عن فيروس كورونا في أواخر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان، التي تقع وسط الصين، قبل أن ينتشر الوباء في أرجاء عدة في البلاد.

وبعد اكتشاف المرض في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وتايوان، سجّلت أول إصابة في الولايات المتحدة الثلاثاء لرجل ثلاثيني متحدر من ووهان ويعيش في سياتل في شمال غرب الولايات المتحدة.

وهذا الفيروس هو نوع جديد من عائلة فيروسات الكورونا التي قد تسبب أمراضاً غير مؤذية لدى الإنسان كالزكام، لكنها قد تكون مصدر أمراض قاتلة مثل السارس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً