اعلان

الصورة الكاملة لـ كورونا.. 4 خرائط تكشف إحصائيات مجمعة عن مناطق انتشار الفيروس ومركز تفشيه والفرق بينه و"سارس" (صور)

رجل شرطة يرتدي كمامة يسير خلف لوحة تفيد بفرض الحجر الصحي على ووهان بسبب ظهور كورونا (رويترز)
رجل شرطة يرتدي كمامة يسير خلف لوحة تفيد بفرض الحجر الصحي على ووهان بسبب ظهور كورونا (رويترز)

نشرت صحيفة 'الجارديان' البريطانية أربع خرائط توضح مناطق ودول انتشار فيروس كورونا الجديد، ومركز ظهوره في الصين، بالإضافة إلى خريطة توضح مدى انتشار فيروس 'سارس' الذي انطلق أيضا من الصين عام 2003 وانتقل إلى 37 دولة حول العالم.

إلى أين انتشر الفيروس؟

أُصيب أكثر من 2000 شخص على مستوى العالم بفيروس كورونا القاتل، وتسعى السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم للوقاية منه.

وأغلقت السلطات في الصين ما لا يقل عن 20 مدينة في إطار معركتها لاحتواء انتشار المرض. وتم فرض قيود على السفر في مدن بجميع أنحاء مقاطعة هوبي، مركز انتشار الفيروس. وعُلقت كذلك وسائل النقل في جميع أنحاء المقاطعة، مما أثر على حركة ما لا يقل عن 36 مليون شخص.

مقاطعة هوبي، مركز انتشار الفيروس (الجارديان)

وتشير أحدث الأرقام الرسمية إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في الصين بلغ 2051، فيما توفي 56 شخصًا. وتم التأكد من الإصابة في جميع مقاطعات الصين تقريبًا، وكذلك بلديات بكين و'شانجهاى' و'تشونجتشينغ' و'تيانجين'. كما تم تشخيص إصابة خمسة أشخاص بالفيروس في هونج كونج، وفقاً لجريدة 'ساوث تشاينا مورنينج بوست'.

من أين ظهر الفيروس وإلى أين قد ينتشر؟

يتركز تفشي المرض في مدينة ووهان، عاصمة مقاطعة هوبى التي تضم أكثر من 11 مليون شخص. وبدأت الجهود في بناء مستشفى يتسع لـ 1000 سرير في غضون أيام لتخفيف الضغط على منشآت ووهان الطبية الموجودة والتي غمرها المرضى.

ووهان تسيّر رحلات مباشرة إلى 104 وجهة، 29 منها خارج الصين (الجارديان)

وتنطلق من مطار ووهان الدولي رحلات إلى 104 وجهات بما في ذلك 29 وجهة خارج الصين. وبدأت عمليات الفحص في المطارات الأمريكية الثلاثة التي تهبط بها رحلات قادمة من ووهان. وتجري الفحوصات أيضا في مطارات دول شرق آسيا التي أكدت وصول الفيروس إليها.

بلدان لديها حالات مؤكدة من فيروس كورونا (الجارديان)

وصول العدوى إلى فرنسا وأستراليا وماليزيا وكندا وأمريكا

حددت فرنسا ثلاث حالات، وتقول السلطات إن اثنين من المصابين الثلاثة ينتمون إلى نفس العائلة. أحد المرضى، رجل يبلغ من العمر 48 عامًا، زار ووهان. وكان على اتصال مع حوالي 10 أشخاص قبل أن يتم نقله إلى مراكز الرعاية.

وفي أستراليا، تم تشخيص ثلاثة مرضى بالإصابة بالفيروس في ولاية نيو ساوث ويلز، وواحد آخر في فيكتوريا.

وأكدت ماليزيا حالاتها الثلاث الأولى أمس السبت. وجميعهم مواطنون صينيون قادمين في عطلة من ووهان، ووصلوا إلى البلاد من سنغافورة قبل يومين.

ركاب يرتدون كمامات واقية عند وصولهم إلى مطار سيدني الدولي 'AAP'

من جهتها، قالت كندا إنها اكتشفت أول حالة لها، وهو رجل في الخمسينيات من عمره والذي سافر مؤخرًا من ووهان إلى كوانزو بالصين ثم إلى تورونتو بكندا.

إلى ذلك، أعلن مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة عن إصابة ثلاثة حالات.

اليابان ونيبال وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند وتايوان وماكاو

أكدت السلطات الصحية في اليابان- وجهة العديد من المصطافين في العام القمري الجديد- حالة ثانية، الجمعة الماضية.

وأعلنت سنغافورة عن أربع حالات على الأقل: رجل يبلغ من العمر 66 عامًا وابنه البالغ من العمر 37 عامًا، الذين وصلوا إلى سنغافورة الاثنين الماضي قادمين من ووهان، وامرأة من ووهان، 52 عامًا، وصلت إلى الدولة المدينة في الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 36 عامًا من ووهان، والذي طلب العلاج في 24 يناير الجاري، فتم عزله على الفور.

أفراد أمن يرتدون بدلات واقية يقيسون درجات حرارة الركاب عند مدخل محطة مترو في بكين- 'EPA'

وفي أماكن أخرى، أكدت حكومة كوريا الجنوبية حالتها الثالثة، في حين تم تأكيد حالتين في فيتنام. فيما أكدت وزارة الصحة العامة في تايلاند خمس حالات. بينما سجلت تايوان ثلاث حالات وماكاو حالتين.

ما مدى انتشار "سارس" عام 2003؟

ينتشر الفيروس التاجي، الذي خرج من ووهان، بشكل رئيسي من خلال الجهاز التنفسي. ويعد سوق المأكولات البحرية الذي يبيع الحيوانات البرية في ووهان هو المصدر المشتبه به للفيروس. ويعتقد العلماء أنه ربما انتقل من حيوان إلى إنسان وهو الآن ينتقل من شخص لآخر، ويمكن أن ينضج أكثر.

أماكن الاصابة بـ'سارس' (الجارديان)

وأجريت مقارنات بين الفيروس الجديد والمرض الفيروسي 'سارس' الذي ظهر عام 2003، والذي سببه أيضًا نوع من الفيروسات التاجية. وتسبب 'سارس' في توجيه الانتقادات للحكومة الصينية فيما يتعلق بطريقة التعامل معه، نظرا لأنها قللت من أهمية حالات الإصابة الأولى. وانتشر هذا الفيروس في 37 دولة، مما تسبب في حالة من الذعر العالمي، حيث أصاب ما يقرب من 8500 شخص وقتل ما يقرب من 1000.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً