اعلان

كتب مقروءة ومرئية ومسموعة.. الأوقاف تواجه التطرف بـ"الدليفرى": نصلك أينما كنت

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

تفاصيل «راديو الأوقاف» لمواجهة التطرف.. ننشر خطة الوزارة للوصول إلى «أذن المواطنين»

مصادر: تجربة «الساوند كلاود» قيد التجريب.. وتطبيق «وعى» لحماية الشباب من الجماعات الإرهابية

تخطو وزارة الأوقاف خطوات جادة فى نشر رسالتها الوسطية، انطلاقًا من مجهوداتها فى تجديد الفكر الدينى، واضعة نصب عينيها الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة فى المجتمع المصرى، إذ أنها فى الفترة الأخيرة قطعت أشواطًا كبيرة فى هذا الشأن تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

أولى الخطوات التى قطعتها الأوقاف فى إيصال رسالتها إلى شرائح مختلفة من المجتمع المصرى، هى ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة، حتى يتسنى لذوى الهمم الخاصة من فهم ما يقوله الخطيب، وبالفعل بدأت تدريجيًا فى تعميم هذه التجربة، ورغم أنها لم تعمم بشكل كامل حتى الآن، ولكن الوزارة أكدت أكثر من مرة أنها تسعى جاهدة فى نشر هذه التجربة على مستوى الجمهورية.

وخلال الأسبوع الماضى، انتقلت الوزارة نقلة نوعية فى مجال الإنترنت، ومجال التحول الرقمى ومواكبة العصر، إذ أنها أعلنت عن تطبيق «وعى»، الذى يحتوى على كتب وسطية من إصدارات وزارة الأوقاف، من خلال تنزيل هذا التطبيق من «جوجل بلاى»، ليكون خير زاد للذين يريدون التعلم من الثقافة الإسلامية الوسطية وذلك فى مواجهة الأفكار المتطرفة والجماعات الإرهابية.

ويأتى خطوة وزارة الأوقاف هذه، كخطوة استباقية فى مواجهة التطرف، إذ قال مصدر بالوزارة، إن الأوقاف لاحظت استخدام الشباب مثل هذه التطبيقات، وبالتالى يلعب المتطرفون على هذا الوتر من أجل استقطباهم.

وأضاف المصدر لـ«أهل مصر»، أن هذا التطبيق سيكون بداخله جميع الكتب الوسطية التى يصدرها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووزارة الأوقاف وسيكون مجانًا بشكل كامل، مشيرًا إلى أن هذا يأتى فى إطار مواكبة العصر وفهم ما يحتاجه الشباب.

وأكد، أن بعض الشباب الآن أصبحوا لا يحبون شراء الكتب الورقية، فالبتالى أصبحت هذه الكتب متاحة إليكترونيًا، حتى لا تستغل الجماعات الإرهابية تلك الثغرة للوصول إلى عقولهم والسيطرة عليها.

وتابع، أن الفكرة حتى الآن فى مرحلة التجريب، وبالتالى لها خطواتها التالية إذ لاقت نجاحًا فى أوساط المتلقين.

واستمرارًا فى دور وزارة الأوقاف، فى التطور التكنولوجى، أطلقت الوزارة قناة لها عبر تطبيق «الساوند كلاود»، لتكون زادًا للذين يريدون تعلم دينهم، إذ تستهدف هذه القناة أكبر عدد من المواطنين، ومن خلالها سيتم إتاحة الكتب بشكل صوتى فيما يطلق عليه «الكتاب المسموع».

المتحدث الرسمى: التعاون مع الإذاعة المصرية لاختيار أنقى الأصوات

وأوضح أحمد القاضى، متحدث وزارة الأوقاف، أن هذا سيكون عبر تسجيل الكتب التى تصدرها الوزارة بأصوات حسنة أمام الجمهور، وتسمى القناة «منبر التجديد».

وأضاف القاضى لـ«أهل مصر»، أنه فى هذا يتم التعاون مع الإذاعة المصرية لاختيار أنقى الأصوات وأحسنها، إذ سيكون الموضوع سهلًا على المواطنين فى سماع الكتب وليس قراءتها.

مختار جمعة: نوصل رسالة الوسطية بكل الوسائط الحديثة

وأكد وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، أنه من الممكن أن يكون الشخص يقود سيارة ويحب أن يستمع إلى بعض مؤلفات وزارة الأوقاف من خلال شرائط أو هاتف محمول، فهذا الأمر سيسهل عليه كثيرًا، بدلًا من أن يسمع للجماعات المتطرفة الأخرى.

أيضا أطلقت الوزارة قناة «منبر التجديد» على موقع «اليوتيوب» لإتاحة الكتب بشكل مرئى، وعرضها للجمهور بشكل مبسط، إضافة إلى عرض محتوى تخدم المنهج الوسطى الذى تتبعه وزارة الأوقاف

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً