اعلان

كارثة.. قطارات الواحدات Talgo الإسبانية غير صالحة للعمل بمصر.. تعذّر فصل العربات أثناء الطوارئ وطاقتها الاستيعابية نصف الحالية

أرشيفية
أرشيفية

وقعت وزارة النقل العديد من الصفقات التى من شأنها تدعيم الأسطول المتحرك التابع لهيئة السكة الحديد ضمن خطة تطوير وتحديث منظومة النقل، وشملت التعاقدات توريد 1300 عربة ركاب جديدة متنوعة ما بين المميزة والمكيفة بالتعاون مع التحالف المجرى الروسى، وتوريد 110 جرارات من الشركة الأمريكية جنرال إلكتريك، كما تعاقدت هيئة السكك الحديدية على 150 جرارا جديدا، و172 جرار (هنشل، جينرال إلكتريك، PRL) سيتم إعادة تأهيلها، لتشكل هذه الجرارات الجديدة والمعاد تأهيلها قوة كبيرة في تدعيم قوة الجر بالسكك الحديد، بالإضافة إلى توريد 6 قطارات بنظام الواحدات من الشركة الأسبانية تالجو.

تفاصيل صفقة الواحدات "Talgo"

أكد مصدر بالسكة الحديد أن عقد توريد 6 قطارات جديدة بنظام الواحدات بلغت قيمته 158 مليون يورو، ويشمل الصيانة لمدة 8 سنوات، ويستوعب القطار الواحد ما يقرب من 500 مسافر، وستعمل بسرعة تجارية تصل إلى 160 كم/ساعة، ونجحت شركة "Talgo" فى إنتاج القطارات لعدد من الدول شملت إسبانيا والولايات المتحدة وكازاخستان وروسيا.

وأوضح المصدر لـ"أهل مصر" أنه تم إسناد مهمة تصنيع الواحدات لشركة Talgo فى 6 أبريل عام 2019 بعد عملية تنافسية مفتوحة شاركت فيها بعض الشركات الرائدة في العالم في تصنيع معدات السكك الحديدية، وذلك بعد إطلاق هيئة السكة الحديد عملية الشراء في أغسطس 2016 كجزء من مشروع ممول من قبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) وتم إغلاق المرحلة النهائية من تقديم العطاءات في أكتوبر الماضي 2018 وسيتم توريد القطار الواحدات Talgo خلال عامى 2021 و2022.

مميزات واحدات قطار "Talgo"

وأضاف المصدر أنه سيتم تزويد واحدات القطارات الجديدة، والتي سيتم تشغيلها بسرعة تجريبية تصل إلى 160 كم/ساعة، بتقنيات حصرية وفعالة تستخدمها حاليًا Talgo في العديد من القطارات المصنعة لديها، مثل التحكم في المناخ الداخلي المعتمد لدرجات الحرارة، والاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وأنظمة المعلومات والترفيه مع شاشات LED في مقاعد الدرجة الأولى، وكافيتريا، وكذلك مساحات مصممة خصيصًا للمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة، وستكون وحدة القطار مؤلفة من قاطرة "جرار" تعمل بالديزل و14 عربة ركاب تحتوى على الدرجتين الأولى والثانية، وتتسع لـ492 راكبًا.

عيوب واحدات قطار "Talgo"

أكد شريف ياسين، خبير النقل واللوجيستيات، أن الطاقة الاستيعابية للعربة تقارب نصف العربات التى تعمل حاليا فى خطوط السكة الحديد، والتى تشمل العربات المكيفة والمميزة والركاب، والتى قد تصل إلى ما يقارب 88 مقعدًا، وأشار إلى احتكار قطع الغيار من قبل شركة تالجو، حيث إنها الوحيدة في العالم التي تنتجه.

وأضاف ياسين أن عربات قطار شركة تالجو تعتمد على وجود "بوجى" واحد يتضمن عجلة واحدة فقط تربط العربيتين ببعضهما، مما يشكل صعوبة في فصل العربات عن بعضها أثناء العمل على الخطوط فى حال حدوث حوادث أو حريق أو عطل، موضحًا أن السكة الحديد ليست في حاجة إليها في ظل التعاقد على ١٣٠٠ عربة من روسيا، وأن عربات تالجو التابعة للشركة الأسبانية غير صالحة للعمل في مصر، بعد الاطلاع علي نتيجة التجارب في الهند عام 2016، بعد أن نقلت تالجو العربات إلى الهند بشكل مجاني للتجربة، والتي لم ينتج عنها أي تعاقد حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً