اعلان

كل ما تريد معرفته عن مسابقة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم.. جوائز بمليون و200 ألف جنيه وإفريقيا تشارك بـ30 دولة.. وجولات سياحية للمتسابقين

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

تنطلق غدا المسابقة العالمية للقرآن الكريم التي تعقدها وزارة الأوقاف، إذ تشهد هذا العام مشاركة دولية غير مسبوقة.

وستشهد المسابقة أيضا فعاليات تثقيفية مصاحبة، وسيتم دعوة الفائزين بمراكز متقدمة فى المسابقات السابقة من داخل جمهورية مصر العربية لحضور الافتتاح ومعايشة المتسابقين بعض أيام المسابقة، كما تم دعوة كبار القراء لحضور افتتاح هذه المسابقة التى تحمل اسم المرحوم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.

ومن المقرر أن يتم اعتماد جميع الفائزين فى المسابقة من المصريين أعضاء مقارئ بغض النظر عن سنهم، وكذلك اعتماد الأول فى حفظ القرآن الكريم وتفسيره وفهم مقاصده العامة عضوًا بلجنة الدراسات القرآنية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وسيتم تكريم بعض المحفظين المتميزين بالمدارس القرآنية ومكاتب التحفيظ العصرية التابعة للوزارة وبعض شيوخ المقارئ، وسيتم كذلك تنظيم جولات ميدانية للمشاركين للتعرف على بعض المعالم الأثرية والحضارية بالقاهرة الكبرى، وتنظيم زيارة لهم لأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين .

وقال الدكتور نوح العيسوي رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم، إن مسابقة الأوقاف العالمية السابعة والعشرين للقرآن الكريم هذا العام قد حققت أعلى مشاركة دولية وأفريقية في تاريخها، حيث بلغ عدد المشاركين خمسة وثمانين متسابقا من ثلاث وستين دولة، وبلغ عدد الدول الأفريقية المشاركة ثلاثين دولة، وهي أعلى مشاركة أفريقية ودولية في تاريخ المسابقة .

هذا وقد أعدت وزارة الأوقاف برنامجا خاصا لزيارة بعض المعالم الأثرية والتاريخية والمعالم الحضارية بالقاهرة .

كما سيشارك نخبة من المشاركين في زيارة محافظة الوادي الجديد بمناسبة قيام وزير الأوقاف بافتتاح مسجد المطار بمدينة الخارجة، وافتتاح الدورة التدريبية المشتركة بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم لمعلمي التربية الدينية بمحافظة الوادي الجديد.

ووصل اليوم الجمعة إلى مقر انعقاد المسابقة العالمية السابعة والعشرين للقرآن الكريم من دولة روسيا المتسابق حاج مراد محمدوف، والمتسابق شمويل قربانوف ، والمتسابق سلطان أصحابوف ، كما وصل المتسابق ضياء سليمان من دولة كوت ديفوار ، والمتسابق بشر محمد حسن من دولة إفريقيا الوسطى، والمتسابق محمد أحمد محمد من دولة كينيا، والمتسابق يوسف هروزفيتش من دولة البوسنة والهرسك، والمتسابق بابا أحمد عيسى البان من دولة موريتانيا، والمتسابق محمد حافظ عبد الرازق من دولة ماليزيا، والمتسابق ميخائيل تمب أبا من دولة البرتغال، والمتسابقة ديوى أريكا بنت سامبري من دولة سنغافورة، للمشاركة في المسابقة السابعة والعشرين للقرآن الكريم.

وتشتمل المسابقة على ٤ أفرع، الفرع الأول هو حفظ القرآن الكريم كاملا وتجويده وتفسير مقاصده، لدارسي العلوم الشرعية حتى سن أربعين عاما، والفرع الثاني، حفظ القرآن لأصحاب الصوت الحسن، والثالث، حفظ القرآن لأصحاب الصوت الحسن من إفريقيا، والرابع حفظ القرآن وتجويده للناشئة تحت ١٢ سنة، وذلك بجوائز بلغت مليوناً ومائتي ألف.

وحددت الوزارة الجوائز على النحو التالي، الفرع الأول سيحصل الفائز الاول على 180 ألف جنيه، والثاني على 140 ألف جنيه.

والفرع الثاني سيحصل الفائز الاول على 150 ألف جنيه والثاني 130 ألف جنيه، أما الفرع الثالث سيحصل الفائز الأول على 150 ألف جنيه والثاني على 130 ألف جنيه أيضاً، والفرع الرابع 120 ألف جنيه والثاني 100 ألف جنيه.

كما حددت الوزارة جائزة استثنائية قدرها 100 ألف جنيه لافضل مركز ثالث، إلى جانب تخصيص الوزارة فرع خاص لافريقيا بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة