اعلان

عنف وحفلات رقص داخل الفصول.. وقائع غريبة تغزو المدارس.. ومصادر: "لابد من التخطيط ووضع خطط منهجية للتربية"

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى

شهدت المدارس في الآونة الأخيرة العديد من الوقائع المخجلة والهزلية داخل الفصول وبين الطلاب، حيث شاهدنا الرقص على أغانى المهرجانات والتفاعل مع كلمات الأغنية دون مراعاة أنهم في مكان علم يجب تقديسه واحترامه، حتى ظهور الشيشة داخل الفصول، ولم يخف العنف في التعامل حيث شهدت مدرسة إمبابة مشاجرة الطلاب بالخنازير، لذلك رصدت " أهل مصر" أهم هذه الوقائع من داخل المدارس، ومعرفة من المسئول ؟

بالجنازير .. مشاجرة بين طالبات مدرسة تجارية بإمبابة

تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي فيديوهات للمشاجرة بين الطالبات بمدرسة الباحثة الفنية التجارية بإمبابة، التابعة لإدارة شمال الجيزة، والتي رصدت الواقعة،حيث اعتدين على بعضهن البعض بالجنازير، وأكد عدد من أولياء الأمور أن الطالبات ضربن بعضهن البعض بالجنازير، حتى وصلت الشرطة بعد عجز إدارة المدرسة عن السيطرة على الوضع.

رقص الطالبات على مهرجان بنت الجيران

حيث تداول رواد المواقع التواصل الأجتماعى فيديو جديدا لإحدى المدارس التجريبية بمنطقة الزيتون بالقاهرة، والطلاب يرقصون على أنغام أغنية مهرجان "بنت الجيران" المثيرة للجدل داخل إحدى المدارس لتلاميذ رياض الأطفال.

طلاب مدرسة السادات يقومون بتشغيل فيديو رقص شرقي

بعض تلاميذ مدرسة الفاروق عمر الثانوية بنين بمدينة السادات، يوم الاثنين في أول يوم لتجربة السبورة الذكية شغلوا فيديوهات رقص وفيديو كليب للفنان محمد رمضان، أثناء فترة الخروج لبعض الفصول "الحصة الاخيرة" وانتهازًا لعدم تواجد المدرسين .

وتم تدوال أيضا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورا لشيشة داخل إحدى الفصول، تبين بعد ذلك أنها من داخل مدرسة الكوثر التابعة لإدارة 6 أكتوبر التعليمية في الجيزة.

خبير تربوى يكشف أسباب ظهور هذه الوقائع

قال الدكتور محمد عبد العزيز الخبير التربوي، إن المدارس تعانى من مشكلة في أعداد المعلمين، وذلك بسبب الاستقالات الجماعية التي شهدتها الوزارة في الأونة الأخيرة، والتي أدت إلى عدم الانضباط للطلاب داخل المدارس، كما أن الوزارة وفرت شاشات عرض للطلاب داخل الفصول دون تأمينها حيث بمنتهى السهولة استطاعوا الطلبة تشغيل فيديوهات راقصة داخل الفصول، وهذا يؤكد لنا أن القرارات على الورق غير تنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع، والمدرسة جزء من المجتمع المحيط للطالب وعليها دور في تنشئة الطلاب وحمايته من عدوى المهرجانات.

وتابع عبد العزيز في تصريح خاص ل" أهل مصر" أن قرار الوزارة بمنع المهرجانات داخل المدارس هو قرار جيد ولكن ما هى الإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة لتطبيق هذا القرار، فأسلوب الصدمات هذا غير كافي لابد من التخطيط ووضع خطط منهجية يمكن تطبيقها على أرض الواقع وتساعد على التغير والتنشئة الصحيحة.

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة سوف تتخذ أشد الإجراءات القانونية وستقوم بتطبيق العقوبات القانونية اللازمة تجاه أي مدرسة تخالف ضوابط الحفاظ على انضباط الوضع بداخلها، واتباع لائحة الأنضباط الأخلاقي سواء خلافات أو مخالفة قرارات الوزارة من تشغيل مهرجانات أو أغاني هابطة أو استخدام العنف بين الطلبة والقيام بسلوكيات خاطئة، وأن المدرسة مكان مقدس للعلم يجب احترامه، والوزارة تعمل بكل طاقتها من أجل تحقيق الانضباط المدرسى وتنشئة الطلاب بشكل أفضل،. قائلا " أنه لا تهاون في كل من يرتكب خطأ والعقوبات صارمة".

لجنة التعليم: النظام الجديدة سوف يصلح من أخلاقيات الطالب

وتقول ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب "إننا نواجه الفترة الحالية انحدار أخلاقي في بعض الطلبة داخل المدارس، ولكن في ظل النظام الجديد الذي تعمل عليه الوزارة سوف تصلح من أخلاقيات الأطفال وتنشئتهم على المواطنة والأخلاق وسوف يكون هناك أهتمام بالأنشطة الفنية والرياضية والثقافية وهذا يجعل الطالب رياضي وينمي مهاراته بشكل صحيح بدلا من اللجوء إلى سماع أغانى المهرجانات.

منع المهرجانات داخل المدارس

وكانت وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن التنبيه بعدم إذاعة أية أغاني غير لائقة أخلاقيًا، داخل المدارس، أثناء طابور الصباح أو في الاحتفالات المدرسية أو عقد المسابقات أو خلال ممارسة الأنشطة المدرسية بأنواعها كافة، مشددة في خطابها إلي المديريات، بضرورة اختيار نوعية الأغاني التي تعرض على أبنائنا الطلاب بعناية شديدة، وبما يتفق مع المرحلة العمرية والتعليمية، والتي تهدف إلى غرس القيم الأخلاقية الحميدة وأنماط التفكير السليمة في نفوسهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً