اعلان
اعلان

أنشأه الإنجليز وأهمله المصريين.. كوبري طلخا بالمنصورة حكاية 70 عامًا من الصمود.. مجلس المدينة شوهه.. وقرار المحافظ يسفر عن مفاجأة (صور)

كوبرى طلخا
كوبرى طلخا
كتب : عمروعلى

يعد كوبري طلخا الفاصل بين مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية وطلخا من أهم المنشأت التاريخية، وتم إنشائه فى عام 1950، أى ما يقرب من 70 عام، والذي نفذ تلك الكوبري شركة إنجليزية فى أقل من 3 سنوات فقط، فيعد أهم ما يميز مدينة المنصورة، فيسير عليه الملايين يوميًا من سيارات ومارة، كونه الفيصل الوحيد بين مدينتي المنصورة ومدينة طلخا.

جانب من كوبري طلخا

وأصبح تلك الكوبري مهمل بعد أن مرعلى إنشائه أكثر من 70عام، ويطالب أبناء محافظة الدقهلية بإنشاء صيانة كاملة له، ولكن يقوم مجلس المدينة بعمل صيانة خارجية فقط، دون الصيانة الداخلية، كما قام بتشوييه من قبل بطلائه بدهان لا يليق بتاريخ الكوبري، وبعد مطالبات الأهالى قرر المحافظ عودة لون الكوبري كما كان.

لافتة كوبري طلخا

وأثناء قيام عمال مجلس المدينة بطلاء الكوبري، وعمل حملة نظافة واسعة له، تم اكتشاف لافتات عليه تعد من النوعيات النادرة، وهى عبارة عن اسم المهندس والشركة مصممة تلك الكوبري، مدون عليها'union'، وتلك اللافته تبين اسم مصمم الكوبري فضلًا عن الشركة وفوجىء الجميع بأنها شركة إنجليزية.

لافتة كوبري طلخا

وأعلن مجلس المدينة على تلك الافتات، وقاموا بتنظيفها وإعادة إطلائها مرة أخرى، كما ظهر أيضًا لافتة أخرى تبين أن الكوبري، تم بنائه باسم' المنصورة طلخا'، وتم إنشائه منذ عام 1950 إلى عام 1953.

ويقول خالد الأحمدي أحد أبناء مدينة طلخا:'هذا الكوبري منذ عشرات السنوات، ولم يتم الاهتمام به من قبل المسؤلين، ولم يتم عمل له صيانة من الأسفل ولكن يتم دهانة فقط وتنظيفه بطريقة تقليدية'.

كوبري طلخا

كما أكد على أن أبناء مدينة طلخا طالبوا أكثر من مرة بالاهتمام بتلك الكوبري، ومحاولة الصيانة الدائمة له، لعدم إصابة الكوبري بخسائر فادحة.

من جانبه، قال محمد الأمين رئيس مركز ومدينة طلخا 'تلك الكوبري يعد شيء تراثي لأبناء الدقهلية، ويتم عمل له صيانة دورية دائمة، موضحًا أن الصيانة تقوم بتنظيفيات ودهانات فقط، أما الصيانة الخاصة بالكوبري من الأسفل، تكون من مهندسين تابعين لهيئة الطرق والكبارى، ولها صيانات خاصة تابعين لمهندسين على أعلى المستويات، موضحًا أن هذا الكوبري، يعد من الكباري الرئيسية لأبناء محافظة الدقهلية، كونه الوحيد الفاصل بين المنصورة ومدينة طلخا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً