المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم: "كتائب حلوان" و"أحداث عنف الظاهر".. الحكم على 8 متهمين بسرقة مواطن بالإكراه

أهل مصر
دفتر أحوال المحاكم - ارشيفية
دفتر أحوال المحاكم - ارشيفية

تشهد أروقة محاكم جنايات القاهرة اليوم الأحد العديد من الجلسات الهامة التى تهم الراى العام وأبرزها، محاكمة المتهمين بـ"كتائب حلوان".. محاكمة متهم بـ"أحداث عنف الظاهر".. الحكم على 8 متهمين بسرقة مواطن بالإكراه.

محاكمة 215 متهما بـ "كتائب حلوان"

تواصل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة فى طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

جاء فى أمر الإحالة أن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

واستمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة فى الدعوى ومن أبرز ما جاء فيها: أعضاء الجماعة تربوا على هدم الأوطان.. كيف طالت أجساد المجنى عليهم طلقات الغدر والخيانة؟"، وذكر ممثل النيابة أن الحكم الصادر سيكون رادعًا للمتهمين ومن هم على شاكلتهم، ممن خانوا الوطن، فالقضية تاريخ أسود يضاف لتاريخ الجماعة".

وتابع: "مثلنا أمام منصتكم لنقيم الدليل على من خان الوطن، وممن ادعوا أنهم مناصرين للإسلام، مثل تلك الجماعة ومن على شاكلتها مخطط لهدم الوطن، لتقطيع الوطن وتفتيت جمعه، القضية هى تاريخ أسود تضاف لتاريخ جماعة الإخوان، تلك الجماعة تربى أعضاءها على هدم الأوطان، اتفقوا على تشكيل كيان سموه تحالف للشرعية ودعوا للنزول للميادين، اتفقت القيادات على تنفيذ المخططات فأصدروا تكليفات للمكاتب الإدارية، وأسسوا 3 لجان نوعية لتنفيذ العمليات العدائية ضد ضباط الشرطة والمؤسسات الحيوية لإسقاط الدولة، ولكن من اشرف على تنفيذ المخططات، وليس هناك أكثر من القابعين للتكليفات فهم على السمع والطاعة فالمتهمين من التاسع وحتى 30 عملوا على إدارة الخلايا النوعية الثلاثة.

إعادة محاكمة متهم بـ"أحداث عنف الظاهر"

تستكمل الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة متهم بالتورط في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف الظاهر".

تعقد الجلسة ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم، و د.على عمارة، وأمانة سر محمد.

وأسندت النيابة العامة للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم، منها الاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، والقتل العمد لمواطنين.

محاكمة 8 متهمين بسرقة مواطن بالإكراه

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 8 متهمين بسرقة مواطن بالإكراه بالتجمع، وضمت قائمة المتهمين كلا من "س.ع"، و"غ.ا"، و "م.إ"، و "خ.ع"، و "خ.أ"، و "ف.ع"، و "ي.ف"، و "س.س".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، وعضوية المستشارين صلاح أحمد و أيمن محمد، وياسر عمر وأمانة سر أحمد كمال ومحمد علاء.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين وفق أمر الإحالة، أنهم بنطاق دائرة قسم ثاني القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، سرقوا المبلغ المالي للمجنى عليه "نبيل يوسف"، وكان ذلك بالطرطق العام بطريق الإكراه الواقع عليه، بأن قاما المتهمالأول والرابع بإشهار الأسلحة النارية في وجهه، وأطلقا عيارين في الهواء وتمكنا من تلك الوسيلة في شل مقاومته وإحداث إصابته، والاستيلاء على المبلغ المالى الخاص به، كما حازوا وأحرزوا بغير ترخيص أسلحة نارية "بنادق آلية"، مما لا يجوز الترخيص بحيازتها، وذخائر لتلك السلاح.

كما أسندت النيابة للمتهمين، تهمة احتجاز المجنى عليه "نبيل يوسف"، دون إذن قانونى أو الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوى الشبه .

وتضمنت قائمة أدلة الثبوت بالقضية، شهادة " نبيل يوسف" المجنى عليه، أنه وحال توقفه بالسيارة خاصته فوجىء بتوقف إحدى السيارات أمامه، وترجل منها 3 أشخاص "ملثمين"، حال إحراز 2 منهم لأسلحة نارية، مطلقين عيارين ناريين مما بث الرعب في نفسه، وتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على ما بحوزته من مبالغ مالية، وإحداث إصابته، واحتجازه لمطالبة أهليته بمبلغ مالي نظير إطلاق سراحه، وتضمنت ملاحظات النيابة، إثبات بتقرير الأدلة الجنائية أن السلاح النارى المضبوط هو عبارة عن بندقية آلية ماركة "فال" صناعة بلجيكية، وسليمة وصالحة للاستعمال بدون خزنة.

محاكمة 11 متهما بخطف مواطن لطلب فدية

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 11 متهمًا لحيازتهم أسلحة نارية، واحتجاز مواطن لطلب فدية من ذويه.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، وعضوية المستشارين صلاح أحمد، وأيمن محمد، وياسر عمر وأمانة سر أحمد كمال ومحمد علاء، وضمت قائمة المتهمين كلا من "ح.ص"، و"م.ع"، و"ع.م"، و"أ.م"، و"غ.ا"، و"س.ع"، و"م.إ"، و"ي.ف"، و"خ.أ"، و"خ.ع"، و"ف.ع".

وأسندت النيابة للمتهمين وفق أمر الإحالة، أنهم بدائرة قسم ثانى القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، أحرزوا سلاحا ناريًا مششخنا "بندقية آلية "حال كونهم مما لايجوز لهم التصريح بحيازتها، وقاموا بحجز المجنى عليه "م. م"، بدون أمر أحد الحكام المختصين وفى غير الأحوال التى تصرح بها القوانين واللوائح، كما حصلوا بالتهديد من المجنى عليه مبلغا من النقود .

وتضمنت أقوال شهود الإثبات بالقضية الشاهد الأول "م.م"، والدى أوضح أنه حال سيره بالسيارة قيادته قام المتهمون باستيقافه وأشهروا فى وجهه الأسلحة الآلية، وقاموا باحتجازه لمدة 10 أيام وذلك للتفاوض مع والده على مبلغ مالى كفدية نظير إطلاق سراحه، وبعد دفع مبلغ الفدية وقدره 650 ألف جنيه تم إطلاق سراح المجنى عليه.

إحصاءات فيروس كورونا حول العالم (تحدث لحظيا)
مصر
المصابون
المتعافون
الوفيات
العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

Instance ID Token

Needs Permission