اعلان

"سعد الجابري" الصندوق الأسود للسعودية.. ماعلاقته بكندا ولماذا يلاحقه "بن سلمان؟

محمد بن سلمان وسعد الجابري
محمد بن سلمان وسعد الجابري
كتب : سها صلاح

قال ثلاثة مصادر مطلعة لـ "ميدل إيست آي" إن الحكومة الكندية لجأت إلى مسؤول استخباراتي سعودي قوي يعتبر تهديداً لحكم ولي العهد محمد بن سلمان.

ووصف بعض المراقبين "سعد الجابري" ، الذي كان في السابق مستشارا موثوقا به لمنافس ولي العهد محمد بن نايف ، وزير الداخلية السابق الذي تربطه علاقات عميقة بوكالات المخابرات الغربية ، بأنه أكثر السعوديين المطلوبين خارج المملكة.

علاقة الجابري بكندا

فر الجابري من المملكة في عام 2017 قبل وضع ابن نايف رهن الإقامة الجبرية واستبداله من قبل ابن عمه البالغ من العمر 31 عامًا.

يثير لجأه في كندا أسئلة جديدة حول خلاف دبلوماسي غير مسبوق بين أوتاوا والرياض في صيف 2018.

وكان بن نايف يوم الجمعة الماضية من بين العديد من أفراد الأسرة المالكة والمسؤولين الذين اعتقلهم ولي العهد فيما يعتقد أنه آخر محاولة له لتعزيز السلطة. ولم تصدر الحكومة السعودية حتى الآن بياناً رسمياً بشأن الاعتقالات.

قبل ثلاث سنوات ، كان ولائه لابن نايف ، ومعرفته الممتدة لعقود من العمل الداخلي لوزارة الداخلية القوية في المملكة وثروته الشخصية الجوهرية التي جعلت الجابري هدفاً لولي العهد الشاب.

وقال مصدر إن هناك مخاوف أيضا من أن تكون هناك محاولة تسليم على الأراضي الكندية لإعادة "الجابري" إلى المملكة.

الصراع على السلطة

خلال الفترة التي قضاها في وزارة الداخلية بالمملكة ، شارك الجابري عن كثب في نشاط مكافحة الإرهاب وعمل ، على وجه الخصوص ، كقناة بين بن نايف والزعماء الدينيين السعوديين.

مع بداية صعود محمد بن سلمان إلى السلطة في يناير 2015 بعد وفاة الملك عبد الله واعتلاء الملك سلمان الحكم ، نشأ صراع على السلطة داخل الوزارة بين الجابري ومسؤول آخر رفيع المستوى في الوزارة ،و الجنرال عبد العزيز الحويريني.

من المفهوم أن لكل من الجابري وحويريني علاقات وثيقة مع أجهزة المخابرات الأمريكية تحت قيادة بن نايف الذي أثبت نفسه كمحاور رئيسي حتى قبل هجمات 11 سبتمبر على الأمريكيين.

وقالت المصادر ان التوترات جاءت بسبب ولاءاتهم. دعم جبري بن نايف ، الذي كان آنذاك ولي العهد ، بينما فضل الحويريني محمد بن سلمان ، مهيئًا المسرح ، مع نمو الأمير الشاب بشكل متزايد.

وبحسب ما ورد التقى الجابري في سبتمبر 2015 بمدير وكالة المخابرات المركزية حينها "جون برينان" خلال رحلة إلى واشنطن لم يطلع عليها محمد بن سلمان، عندما عاد الجابري إلى وطنه ، تم طرده بمرسوم ملكي.

واشنطن بوست الكاتب ديفيد اغناطيوس في وقت لاحق إرسال هذا الفصل الجابري كان ينبغي أن يكون جرس انذار مبكر أن محمد بن سلمان أن "انطلاقة المملكة - أو قيادتها قبالة الهاوية".

وبحلول يونيو 2017 ، جاء دور بن نايف في ذلك الشهر ، أطيح به وعُزل من أدواره كولي عهد - وولي العهد - ووزير الداخلية ، ووضع تحت الإقامة الجبرية في قصر.

وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت إن خسارة كل من بن نايف وحواريني قد تضعف تبادل المعلومات الاستخباراتية مع المملكة.

ولكن في غضون شهر، تمت ترقيته حواريني لقيادة مديرية أمن الدولة التي تم إنشاؤها حديثا وهو المسؤول عن الامن الوطني و يقال أخذت الاستخبارات الداخلية، وقوات العمليات الخاصة وأنشطة مكافحة الإرهاب من يد وزارة الداخلية.

طاردت إلى كندا

بعد الفرار في البداية عبر ألمانيا في صيف عام 2017 ، سافر الجابري إلى الولايات المتحدة ويعتقد أنه مكث في منطقة بوسطن، خلال هذا الوقت ، كتب منشورًا على مدونة لمركز بجامعة هارفارد.

ومع ذلك ، على الرغم من العلاقات المكثفة مع مجتمع المخابرات الأمريكية كمساعد لبن نايف، قال مصدران مطلعون على الأمر إنه لا يشعر بالأمان في الولايات المتحدة مع دونالد ترامب في السلطة.

بدلاً من ذلك، ذهب إلى كندا حيث قام المسؤولون بتأمين ملجأ له في نوفمبر 2017 ، وبعد شهر ، العديد من أفراد عائلته.

وقال مصدر ثالث على علم بوضع الجابري إنه عندما وصل إلى كندا، كان يلاحقه السعوديون الذين كانوا على استعداد لفعل أي شيء لإعادته.

وأشار إلى أن الجابري فضل كندا على الولايات المتحدة ليس بالضرورة بسبب أي مخاوف أمنية محددة ، ولكن لأنه قد يكون من الأسهل إحضار عائلته للانضمام إليه.

إن الكشف عن مساعدة الحكومة الكندية الجابري وعائلته سيثير تساؤلات حول الخلاف الدبلوماسي الذي اندلع بين أوتاوا والرياض في أغسطس 2018.

حتى الآن ، بدا الخلاف على الجمهور الأوسع قد بدأ بعد أن غردت السفارة الكندية في الرياض بالعربية ، داعين إلى إطلاق سراح نشطاء حقوقيين ، على الرغم من أن الخبراء يقولون إن هناك إحباطات تختمر بالفعل في الرياض.

في غضون 48 ساعة من التغريدات ، سحبت السعودية مبعوثها وطردت السفير الكندي لدى المملكة وجمدت جميع المعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة ، تاركة المراقبين المخضرمين مذهولين.

وتقول مصادر مطلعة على ملجأ الجابري في كندا أنها تعتقد أن إيواء المسؤول السابق يفسر بشكل أفضل سبب تصاعد الخلاف بهذه السرعة.

قال توماس جونو ، الأستاذ المساعد في جامعة أوتاوا ، إنه أجرى مقابلات مع العديد من الدبلوماسيين وغيرهم من المتورطين في الخلاف السعودي الكندي ، ولم يأت جبري "على الإطلاق".

وقال بروس ريدل ، محلل وكالة المخابرات المركزية السابق ومدير مشروع المخابرات في بروكنجز ، إنه ليس مندهشًا من أن جبري كان سيجد كندا "أكثر ترحيبًا من الولايات المتحدة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستهدف مهندسًا بوحدات الدفاع الجوي لحزب الله