اعلان
اعلان

بعد تعليق الدراسة بسبب كورونا.. بدء سيناريو التعليم عن بعد بالمحافظات

التعليم عن بعد بسبب كورونا
التعليم عن بعد بسبب كورونا

بعد القرار الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين بدءا من الأحد الماضى كإجراء احترازى لمنع انتشار فيروس كورونا وسط الطلاب، بدأ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فى تنفيذ السناريو الذى أعده فى حال تعليق الدراسة للتعليم عن بعد، فبدأ عقد اجتماعات مع عدد من قيادات الوزارة ومديري عموم تنمية المواد الدراسية لشرح الخطوات والإجراءات التي ستتبعها الوزارة للتحول الرقمي في تدريس المواد التعليمية، خلال فترة تعليق الدراسة.

التعليم توجه خطابات للمديريات

وأرسل ' شوقى' خطابات للمديريات التعليمية، عن كيفية إعداد دليل تعلم للطالب يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس والمحاور الأساسية والروابط الإلكترونية من بنك المعرفة المصري EKB، التي تساهم في دعم التعلم وتعميق الفهم.

وركزت الوزارة فى استخدام محتوى بنك المعرفة المصري EKB في التدريس لطلبة الصفوف الدراسية المختلفة، وتوجيه المعلمين، خلال فترة تعليق الدراسة، للتواصل مع طلابهم من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد وذلك بالاستعانة بأخصائي التكنولوجيا بالمدرسة.

سيناريو الوزارة للتعليم عن بعد

وكان السيناريو الذى أعدته الوزارة للتعليم عن بعد هو أن يتم تعليم السنوات من الصف الثالث الي الصف الثامن من خلال موقع إلكتروني خاص بهذا، إما فى الصفوف من العاشر حتى الثاني عشر تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصري والتقنيات الحديثة اما الصفوف من KG1 حتي الصف الثاني فهي علي النظام الجديد الخالي من الامتحانات.

تصوير شرح المواد استعدادا لبثها على المواقع

وبدأ محمد عطية وكيل التعليم بالقاهرة، ومحمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات وجميع موجهي عموم المواد الدراسية الأساسية لمناقشة تدشين قناة تعليمية لمديرية تعليم القاهرة تبث المناهج الدراسية للصفوف من الثالث الابتدائي إلى الثالث الثانوي، حيث بدأ بالفعل بعض معلمي المواد الدراسية بتصوير شرح المواد المختلفة استعدادا لبثها على موقع المديرية للطلاب .

قنوات إقليمية تبث برامج تعليمية

واتخذ حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام القطاعات المعنية الاستعدادات لتقديم الخدمات التعليمية بمحتوى تعليمي متميز لتفعيل دور القنوات التعليمية في تلك الفترة، وتكثيف برامجها التعليمية لكافة المراحل التعليمية الثلاث الابتدائي والاعدادي والثانوي والتعليم الأزهري والفني دعماً للطلاب وذلك في إطار دورها الوطني ومساندة للدولة المصرية في إجراءاتها الاحترازية والوقائية ضد مرض كورونا، وسوف تقدم البرامج نخبة من المعلمين المتميزين وتقديم شرح واف للمواد الدراسية لتكون بمثابة المدرسة على الهواء مباشرة، وسوف تبدأ القنوات والإذاعات التعليمية المتخصصة والقنوات الإقليمية من اليوم في تقديم خدماتها التعليمية عبر برامجها المختلفة.

تعليم البرلمان: التعليم عن بعد وسيلة للاستمرار

وقالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريح خاص لـ'أهل مصر' : أن تعليق الدراسة هو فرصة جيدة للاستخدام التعليم عن بعد؛ وهو الشئ الذى تأخرنا في استخدامه عن كثير من الدول؛ ويعتبر التعليم عن بعد وسيلة للاستمرار فى الفترة الحالية لأن من أولوياتنا الأولى هى الصحة ومن الممكن أن تطيل فترة تعليق الدراسة، لذلك يجب أن لا تكون الإجازة على حساب العملية التعليمية؛ لذلك الحل الأنسب هو التعليم عن بعد.

وأضافت ' نصر' والتعليم عن بعد أسهل كثيرا مدفى الجامعات عن المدارس، حيث إن هناك الكثير من الجامعات استخدمته فى بعض المواد وتستكمل الباقي، ولكن فى المدارس يواجه صعوبة عدم تأهيل مراحل الإبتدائي والإعدادى على التعليم عن بعد، النظام الثانوى المعدل يستخدم بنك المعرفة.

وتابعت: ' أنه يجب على الوزارة أن تساعد الطالب فى التواصل مع المعلم ويعتبر هذا بديل للطالب عن الحضور ، وحتى إذا مرت فترة تعليق الدراسة سوف تكون هناك إجراءات لتقليل الكثافات وهذا يجعلنا ايضا نحتاج للتعليم عن البعد .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض