اعلان

منها تعطيل الدراسة وتخفيض عدد العاملين بالحكومة ومنع الشيشة.. نرصد إجراءات أجهزة الدولة المختلفة لمنع انتشار فيروس كورونا في مصر

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

اتخذت الدولة المصرية عددًا من الإجراءات الوقائية والاحترازية جراء التعامل مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين في مصر حتى مساء أمس الأثنين إلى 166 حالة إصابة و4 حالات وفاة، حيث تضامنت جميع أجهزة الدولة في وضع اجراءات تهدف إلى تقليل انتشار العدوى بين المواطنين حفاظًا منها على الصحة العامة، نرصد أهمها في التقرير التالي:

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين اعتبارًا من الأحد 15 مارس 2020 وذلك فى إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، كما وجه الرئيس بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

اجراءات الحكومة

- أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، والذى يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

- قررت الحكومة وقف ومنع تداول الشيشة في المقاهي وعلى المخالفين دفع غرامة مالية تقدر بـ 10 ألاف جنيهًا.

- قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بتدشين موقع إلكترونى توعوى عن فيروس الكورونا، تحت مسمى Www.care.gov.eg ، يشمل الموقع معلومات عامة عن الفيروس (طرق انتقاله – سبل الوقاية منه – الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به)، وإجابة على أكثر الاستفسارات الشائعة على مستوى العالم.

اجراءات وزارة الصحة

- توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إلى الصين، حاملة رسالة تضامن من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصحبة شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية، مشيرة إلى تبادل الخبرات بين البلدين بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

- أكدت وزارة الصحة أن جميع مستشفيات الصدر والحميات مفتوحة أمام المواطنين لاستقبال أي حالات مشتبه في إصابتها بالأنفلونزا وفيروس كورونا، على أن تقدم لهم جميع الخدمات الطبية بالمجان.

- خصصت وزارة الصحة خطين ساخنين هما 105 و15335 لتقديم الاستفسارات والتوعية للمواطنين على مدار الساعة فى إطار خطط الوزارة للحد من أي تفشيات وبائية بين المواطنين، مؤكدة أن الخطين يعملان على مدار الساعة وبالمجان.

- دعت الوزارة المواطنين في وقت سابق إلى التوجه لمستشفيات الحميات عند الشعور بأي أعراض تشير للإصابة بكورونا، كارتفاع في درجات الحرارة لعمل التحاليل اللازمة والاطمئنان على صحتهم.

- تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

- قامت وزارة الصحة باستحداث وحدة لتقصي كافة المخالطين المباشرين وغير المباشرين للحالات التي تثبت إيجابيتها للفيروس، وذلك في إطار تشديد الإجراءات الاحترازية والوقائية، كما وجهت برفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات الحميات

- وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، باتخاذ إجراءات وقائية مشددة بمحافظات الدقهلية، ودمياط، والمنيا وذلك نظرا لرصد عدد كبير من المخالطين للحالات الإيجابية بتلك المحافظات، وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية، ومن ضمنها زيادة أعداد فرق التقصي الوبائي، وتطهير المنشآت الحكومية وغير الحكومية، وتكثيف حملات التوعية للوقاية من كافة الأمراض المعدية، بالإضافة الي التأكد من تطبيق اجراءات العزل الذاتي كإجراء احترازي.

- أجرت وزارة الصحة منذ أول مارس الجاري حجرًا صحيًا لجميع العاملين بإحدى شركات البترول التي ظهرت بها حالة مصابة لشخص كندي الجنسية، كإجراء احترازي، وتزويده بـ 3 عيادات للمسح الطبي، و6 سيارات إسعاف مجهزة منها 3 سيارات ذاتية التعقيم، كما تم تنظيم 4 ندوات لزيادة الوعي بسبل الوقاية ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، بالإضافة إلى عقد 2 دورة تدريبية للفريق المختص بمتابعة إجراءات الوقاية داخل المقر، وتمت متابعة ٢٧٥٢ فردًا داخل الشركة لمدة ١٤ يومًا كإجراء احترازي، كما تم توقيع الكشف الطبي بالعيادات على ١٠٩٤ فردًا، وإجراء أشعة لـ ٥٥ فردًا، حتى تم انتهاء الحجر الصحي أمس وعدم وجود إصابات.

قطاع السياحة

- اتخذت مصر إجراءات تهدف إلى طمأنة السياح إلى أن زيارتها آمنة، بعد إصابة ركاب على متن باخرة نيلية بالفيروس.

- خضع مئات من السائحين والعاملين في مجال السياحة لاختبارات الكشف عن الفيروس، وجرى تطهير مرافق الفنادق والسفن السياحية في مدينتي الأقصر وأسوان.

- سمحت الدولة للوفود السياحية المتواجدة حالياً بمصر باستكمال برامجهم السياحية ومغادرتهم والعودة إلى بلادهم في مواعيد سفرهم المقررة على رحلاتهم وذلك دون استقدام اي وفود جديدة خلال فترة تعليق الطيران.

- أوضح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ان فترة تعليق الطيران لن تكون فترة سكون بل سيتم استغلالها لترتيب البيت من الداخل لتطبيق إجراءات الوقاية والسلامة الصحية حيث تم الاتفاق مع شركة عالمية للقيام بتعقيم الفنادق الثابتة والعائمة والمنتجعات والمنشآت السياحية بالإضافة إلى الكشف علي العاملين بالقطاع السياحي للاطمئنان علي حالتهم الصحية وتدريبهم للنهوض بمستوي كفاءتهم.

الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، تعليق العمل بجميع دور المناسبات التابعة للوزارة وحظر إقامة العزاء أو عقد القران بالمساجد لحين إشعار آخر.

الهجرة

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن نجاح الدولة المصرية في عبور ٢٠٠ مواطن مصري امس ممن كانوا عالقين على المعابر مع السودان، بسبب توقف الرحلات بسبب كورونا، مناشدة الطلبة والمواطنين الراغبين في العودة من السودان التوجه إلى مقر السفارة المصرية بالخرطوم لتسجيل بياناتهم الشخصية، حتى تتمكن الدولة من حصر الأعداد استعدادًا لإعادتهم وفقا لرغبتهم.

وزارة التخطيط

اتخذت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مجموعة من الإجراءات الخاصة بالعمل داخل ديوان عام الوزارة، منها إلغاء نظام الحضور والانصراف بالبصمة الالكترونية والعمل بأجهزة متنقلة، والتي يعمل عليها مجموعة من الموظفين المختصين بتسجيل الحضور والانصراف يوميًا. كما تم توفير أجهزة لقياس درجة حرارة الموظفين والمتعاملين مع الوزارة قبل دخولهم المبنى، مع توفير العناية الطبية لمن يحتاج ذلك.. كما تم كذلك تعميم الإجراءات الوقائية الصحية الخاصة بالنظافة والتعقيم والتطهير بكل مكاتب ومرافق الوزارة.

محافظة القاهرة

وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالبدء في التواصل مع غرف العمليات بالمحافظات لمتابعة تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية ، وقرارات السيد رئيس الوزراء بغلق المراكز الخصوصية والتعليمية خلال فترة تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات والتي بدأت اليوم ولمدة ١٥ يوماً لمواجهة والتصدي للفيروس، واستمرار إلغاء كافة الاحتفالات والاجتماعات الكبرى في نطاق المحافظات والتي يترتب عليها تجمعات للمواطنين وذلك لحين إشعار آخر.

الشباب والرياضة

أعلنت وزارة الشباب والرياضة تعليق كافة الأنشطة الرياضة والشبابية بكافة أنواعها وفى جميع المحافظات لمدة أسبوعين، مع التنسيق مع اللجنة الأوليمبية المصرية والاتحادات الرياضية فيما يخص تدريبات المنتخبات القومية الجاري إعدادها لدورة الألعاب الأوليمبية المقبلة طوكيو 2020.

وكان الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر ، قد أشاد بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لعودة المصريين من مدينة ووهان الصينية مصدر وباء فيروس كورونا، مؤكدا أن الإجراءات كانت علمية وإنسانية في الوقت نفسه فكان هناك اعتناءً بكل الذين أبدوا رغبتهم في العودة إلى وطنهم، فضلاً عن اجراءات وزارة الصحة المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا في مصر.

يذكر أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس الإثنين 16 مارس 2020، هو 166 حالة من ضمنهم 26 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و4 حالات وفاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً