اعلان
اعلان

فساد المحليات يُهدد عشرات السكان بالإسكندرية.. مسئولون كبار يتسترون على وقائع فساد شرق المحافظة. (مستندات)

 العقار المخالف بعمارة "النقلي" شرق الاسكندرية
العقار المخالف بعمارة "النقلي" شرق الاسكندرية

واقعة جديدة من وقائع مخالفات المباني في محافظة الإسكندرية تفتح ملف فساد المحليات المتشعب بالإدارات المحلية المختلفة بالمحافظة والتي تحتل النصيب الأكبر بين محافظات الجمهورية فى فساد المحليات، وخير دليل علي ذلك ما وقع في الآونة الأخيرة ومع إطلاق يد الأجهزة الرقابية لتعقب الفساد فى كل مكان، حيث كانت المفاجأة، تورط قيادات بارزة متلبسة بجرائم الرشوة، وما القبض على سعاد الخولى، نائب محافظ الإسكندرية سابقًا المحكوم عليها بالسجن 12 عامًا حاليًا، والقبض على رئيس حى وسط الإسكندرية فى مارس 2019، ومهندس فى حى المنتزه، فى فبراير 2019، إلا عيّنة صارخة من حالة فساد مستشرى فى محليات الإسكندرية.

فساد المحليات بالإسكندرية

في حي المنتزه أول، شرقي الإسكندرية، وتحديدًا شارع مسجد الإيمان المتفرع من شارع السباعي بمنطقة ميامي، انطلقت استغاثات سكان عمارة 'النقلي' لإنقاذهم من تفشى حالة فساد جديدة من فساد المحليات والذى يتجلى فى عدم تنفيذ قرار إزالة لأعمال بناء مخالف عمدًا من قِبل حي المنتزه أول وعدم الإجابة على خطابات رسمية من مأمور القسم والنيابة العامة بهدف تمكين الصادر ضدهما القرار من استكمال الأعمال وتعريض حياة السكان لخطر محقق.

فساد المحليات بالإسكندرية

أكثر من 20 شكوي واستغاثة تقدم بها سكان العقار المتضررين إلي مختلف الجهات المعنية بالدولة من بينها رئاسة الجمهورية، وهيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية، والنيابة الإدارية بالإسكندرية، ومحافظ الإسكندرية، ونائب المحافظ، وسكرتير عام المحافظة، وإدارة خدمة المواطنين بالمحافظة، وهيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة، وقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، ومديرية الإسكان بالإسكندرية، ووكيل المخابرات العامة بالإسكندرية، ولكن في النهاية دون جدوي.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

واتهم سكان العقار كل من: حمدي عبد العليم شامه، رئيس حي المنتزه أول، والمهندسة وفاء على حامد، سكرتير عام حى أول المنتزه، والتي خرجت على المعاش بتاريخ 23 فبراير الماضي، والمهندس حمدى محمد أحمد، مدير التنظيم بحي المنتزه أول، بالتقاعس عن تنفيذ قرار الإزالة رقم 610 لسنة 2019 الصادر من الحي بتاريخ 26/ 8 / 2019، جراء أعمال التخريب المتعمدة من المدعو «أ. ف. ح»، وزوجته بالطابق الخامس من العقار الذى أصبح يمثل خطر داهم على حياة السكان والممتلكات وتعكير الصفو العام للبلاد جراء أعمال التخريب سالفة البيان والتى تحرر عنها المحاضر أرقام: 9977، و10193، و10854، و10958، و13247، و13502 إدارى أول المنتزه والقضايا رقم: 26445، و29944 جنح أول المنتزه، وبتاريخ 27/ 9/ 2019، وقد تسبب عدم تنفيذ القرار في قيام المدعو «ح. ي. ح» باستكمال أعمال بناء ردود بدون ترخيص للشقة الكائنة فى الدور السادس والأخير من ذات العقار الذى لم يكن ليفعل ذلك إلا بعد أن اطمئن أن المدعو «أ. ف. ح» المقيم بالدور الخامس أمِنَ العقاب فأساء التصرف.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

كما زعم بعض سكان العقار المتضررين، أن مدير التنظيم بحى المنتزه أول قام بحماية القائمين بالأعمال المخالفة من عقوبة الحبس فى جنحة إتلاف، والتعمد اخفاء الحقائق فى محاضر رسمية من أجل عدم تنفيذ قرار الإزالة المشار إليه، ورفضه لوصف أعمال البناء المخالفة بالخطورة، والإضرار العمد بالشاكين وجعل حياتهم فى خطر دائم، وعدم تحرير جنحة استئناف أعمال بناء ضد القائم بالأعمال المخالفة رغم ثبوتها، وعدم إدراج قرار الإزالة فى أى حملة إزالة لهذا العام على عكس أقواله مع النيابة العامة، وعدم إرفاق تقرير المعاينة الذى يثبت تلفيات شقة المنذر الأول عمدًا بالرغم من طلب النيابة العامة.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

تفاصيل فساد مسئولي المحليات في الاسكندرية

تفاصيل الواقعة كما يرويها سكان العقار، تعود إلي تاريخ 19/8 / 2019 عندما تقدم سكان العقار ببلاغ إلى حى المنتزه أول ضد المدعو «أ. ف. ح» وزوجته «ت. ا. ر» (مالكة الشقة)، المقيمان بشقة رد (لا ترى الشارع)، والكائنة فى الطابق الخامس بذات العقار، وذلك لقيامهما بأعمال هدم وبناء بدون ترخيص فى كامل مساحة شقتهما أخطرها على الإطلاق بناء بلكونة حديدية (تـنـدة) مستخدمين أسياخ حديد وخوازيق أتلفت وثقبت سقف شقة أحد السكان والقاطن بالطابق الرابع مما عرضه هو وأسرته لخطر سقوط السقف فى أى لحظة، وتم إبلاغ شرطة النجدة وتحرير المحضر رقم 9977 لسنة 2019 إدارى أول المنتزه لإثبات الواقعة والضرر، وبسبب تفاقم الأضرار وسقوط أجزاء من «الشخشيخة» تم إبلاغ النجدة مرة أخرى بتاريخ 24 /8 /2019 وتحرير المحضر رقم 10193/ 2019 إدارى أول المنتزه والذى أقرت فيه السيدة «ت. ا. ر» أنها مالكة الشقة وتعهدت بعدم الهدم أو البناء مرة أخرى إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من حى المنتزه أول، إلا أنها أصرت على استكمال تلك الأعمال التى تهدد العقار كله للخطر وبدون ترخيص.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

وفي 26 /8 /2019 أصدر حى المنتزه أول قرار إزالة لتلك الأعمال الخطرة والمقامة بدون ترخيص برقم 610 وبالفعل انتقلت إدارة التدخل السريع لتنفيذ الإزالة؛ إلا أن أصحاب الشقة لم يفتحا الباب لرجال الحى، بل شرع الزوجين في متابعة أعمال الهدم والبناء بعد ذلك بشكل يومي بعد أن عرفا أنه لن يتم فتح الباب بالقوة وهو ما جعل الأضرار تتزايد بشكل كارثى وسكان العقار المتضررين لا حيلة لهم إلا الاتصال بالنجدة التى تثبت الحالة.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

رحلة معاناة سكان عمارة "النقلي" بشرق الاسكندرية

وأضاف السكان المتضررين بالعقار، أنه من هنا بدأت رحلة معاناتهم، حيث تقدم بعضهم بشكوي إلي الحي مطالبين متابعة شكواهم، وقد استدعي رئيس الحي، حمدي محمد أحمد، مدير التنظيم بحي المنتزه أول، وطلب منه النزول فورًا والمعاينة، وبالفعل نزل المهندس مدير إدارة التنظيم وعاين من الشارع فقط ورفض الدخول ومعاينة التلفيات الكارثية التى تهدد العقار، قائلًا لأحد السكان المتضررين: «إنت مش عايز إزالة يا أستاذ أنا حكتبلك على إزلة وخلاص كده» - بحسب قولهم، فما منهم إلا أن تقدموا بطلب مقابلة لرئيس الحي والذى بدوره قام باستدعاء المهندس مدير إدارة التنظيم فى مكتبه طالبًا منه تنفيذ قرار الإزالة فورًا لخطورة الموقف فكان رده على رئيس الحى «فى موظف فى الإدارة غايب النهاردة يا ريس»، فنظر إليه رئيس الحى قائلًا فى تعجب: «يا باشمهندس.. انت مدير إدارة التنظيم عايز مين يمضى بعدك» علي حد قول السكان، وتابعوا أن مدير إدارة التنظيم اضطر إلى الشروع فى تنفيذ القرار وأرسل وحدة الإزالة للتنفيذ، إلا أنهم فوجئوا بأصحاب الشقة فى الشارع يتابعان الموقف بسخرية والإزالة لم تتمكن من فتح الباب لعدم وجود إذن نيابة.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

وكشف يوسف صلاح، محام، وأحد سكان العقار المتضررين، أنه بعد تقدم ثلاثة من سكان العقار ببلاغات عن هذه الأعمال المخالفة، قام مدير إدارة التنظيم بعمل مخالفة ضد الشقة بالدور الخامس وأيضًا بالدور الرابع الخاصة بأحد الشاكين المتضررين بسبب وجود تندة صاج فوق بلكونته وهى المخالفة رقم 553 لسنة 2019 ضد الشقتين، وهى بالفعل موجودة وقاموا بإبلاغه برغبتهم فى إزالة كل المخالفات لكن المهم فقط الحفاظ على سلامة العقار إلا أنه لا يرى خطورة البلكونة الحديدية بقدر رؤيته للتندة الصاج الموجودة أسفلها.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

وأضاف صلاح، أنه بتاريخ 29 /8 /2019 خاطبت النيابة العامة الحى للاستفسار عن وجود قرار إزالة من عدمه وفى الحالة الثانية ما تم من إجراءات لتنفيذ القرار وبعدها بأسبوع أرسل المهندس مدير التنظيم بالحي خطابه متضمنًا أنه صدر قرار إزالة رقم 610 لسنة 2019 ومخالفة رقم 553 لسنة 2019 ولم يجب عما تم من إجراءات فى تنفيذ القرار فخاطبته النيابة مرة أخرى عن طريق مندوب النيابة وأمين شرطة الاستيفاء إلا أنه رد قائلًا: «أنا كتبت القرار وخلاص مش حكتب حاجة تانى»، مشيرًا إلي أنه بتاريخ 9 /9 /2019 فوجئوا برجال الحى فى معاينة للشقة بالدور الخامس التى بها المخالفات الصادر عنها قرار الإزالة رقم 610 لسنة 2019، وعلموا أن أصحاب الشقة قاما بالتقدم بطلب رسمى للحى للترميم وتمت لهما المعاينة فى ذات الوقت الذى يردد فيه المهندس مدير التنظيم بالحي أن «الشقة مغلقة أنا أنفذ إزاى؟»، متسائلًا: «كيف الشقة مغلقة وأصحابها يتقدمون بطلبات رسمية للترميم وتنزل لهم المعاينة وتدخل الشقة».

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

وتابع أنه بتاريخ 12 /9 / 2019 طلب مالك الشقة الكائنة فى الدور الرابع بالعقار ويُدعى: إسلام مصطفي أبو الحسن، من الإدارة الهندسية بالحي تقرير المعاينة التى تمت فى شقته بتاريخ 6 /9 /2019 والتى تحرر عنها المحضر رقم 10854 لسنة 2019 إدارى أول المنتزه، وطلب فيه مأمور قسم المنتزه بصفة رسمية من رئيس الحى إجراء المعاينة وكتابة تقرير عن التلفيات إلا أن الإدارة الهندسية رفضت إرسال التقرير ورد المهندس مدير إدارة التنظيم قائلًا: «أنا حبعتلك على عنوان البيت تقرير مضمونه إننا اتخذنا الإجراءات القانونية اللازمة»، متابعًا: «أخبرناه مرارًا و تكرارًا أن الجواب صادر له من القسم ويجب أن يكون الرد للقسم بنتيجة المعاينة، ولكن كيف يكتب سيادته تقرير يضر بأصحاب الشقة والذى قد يترتب عليه الحكم بالحبس فى جنحة إتلاف».

شكوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

ولفت إلي أن الأكثر من ذلك أن المهندس مدير إدارة التنظيم رد على 3 خطابات من قسم الشرطة بـ 3 أرقام قضائية مختلفة بخطاب واحد فقط على عنوان مالك الشقة الكائنة في الدور الرابع لا يشمل أى تفاصيل عن التلفيات التى تمت معاينتها ولا أى تفاصيل عن أعمال الهدم والبناء المخالفة والجارية يوميًا فى الشقة، متسائلًا: «كيف تحرك النيابة العامة الدعوى الجنائية استنادًا لخطاب كهذا؟»، لافتًا إلي أنه بتاريخ 11 /9 /2019 تقدم قاطن الشقة بالدور الرابع المتضرر ببلاغ إلى النيابة الإدارية بالإسكندرية قيد برقم 5252، وبتاريخ 12 /9 /2019 تقدم ببلاغ إلى سكرتير عام محافظة الإسكندرية قيد برقم 11819، وبتاريخ 12 /9 /2019 تقدم ببلاغ إلى رئيس جهاز الرقابة الإدارية بمحافظة الإسكندرية، وبتاريخ 15 /9 /2019 أرسل إنذارًا على يد محضر لرئيس حى المنتزه أول لعدم تمكّنه من مقابلته شخصيًا لإطلاعه عما يحدث من مخالفات وتجاوزات بالحي دون علمه.

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

وأشار صلاح، إلي أن الزوجين أصحاب الشقة المخالفة قد استغلوا جيدًا هذه التأخيرات فى استكمال الأعمال المخالفة واثقين بعدم وجود إذن نيابة غير مبالين بشرطة النجدة التى حضرت عدة مرات مطمئنين إلى المهندس مدير إدارة التنظيم، وإلى اليوم ومالك الشقة الكائنة بالدور الرابع لا حيلة له فى تنفيذ قرار الإزالة، وأيضًا النيابة العامة لم يتسنى لها معرفة الإجراءات التى تمت بعد قرار الإزالة لتتخذ شئونها، مضيفًا: «ما حذرنا منه قد حدث بالفعل وقام المشكو فى حقهما بأعمال بناء خرسانية كارثية داخل شقتهما بعد أن هدما كل الجدران قاما ببناء جدران جديدة على كمر وخرسانات مسلحة داخل الشقة وخارجها نوافذ وجدران من الطوب الأحمر، وتم تصوير ذلك وتسجيله يوميًا، وهو ما يعد استكمال أعمال ردود مخالف للقانون ويعرض العقار للخطر، وحدث كل ذلك على مرأي ومسمع من المهندس مدير إدارة التنظيم بحى أول المنتزه».

شكاوى سكان عمارة 'النقلي' بشرق الإسكندرية بخصوص البناء المخالف

واختتم حديثه متسائلًا: «لماذا لم يطلب الحى دعم الشرطة لتنفيذ القرار مثلما أمرت النيابة العامة؟ ماذا نفعل الآن بعد أن حصلنا على قرار إزالة لا يتعدى كونه حبر على ورق؟ وماذا نفعل والأضرار تتفاقم وأصبحت تهدد كامل العقار وليس شقة المنذر فقط؟ ومن أين يستمد الزوجين صاحبا الشقة هذه القوة والجبروت والاطمئنان لتنفيذ أعمال هدم وبناء خرسانية وبالطوب الأحمر بعد قرار إزالة وبعد تعهد فى قسم الشرطة بعدم الهدم والبناء إلا بتصريح من حى أول المنتزه وهى الأعمال التى تقدم عنها شكوى مرفقة بصور من سكان العقار للمركز التكنولوجى بتاريخ 15 /9 /2019؟»، موجهًا إستغاثته إلى محافظ الإسكندرية وجميع الجهات المسئولة المعنية بالدولة بإنقاذهم بتنفيذ قرار الإزالة رقم 610 لسنة 2019 من قِبل حي المنتزه أول حفاظًا على الأرواح ومنعًا لحدوث كارثة جديدة تهدد العقار وسكانه.

أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

آثار أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

آثار أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

أعمال البناء المخالف بعمارة 'النقلي' شرق الإسكندرية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً