اعلان
اعلان

يعالج الصلع ويستخدم في المفاعل النووي.. هل تنقذ زراعة الحشيش لبنان؟

الحشيش في لبنان
الحشيش في لبنان
كتب : سها صلاح

في ٢٦ فبراير من العام الجاري وافق البرلمان اللبناني على مشروع قانون يشرع زراعة الحشيش للأغراض الطبية والصناعية، وكان الأمر قد تم مناقشته خلال العامين الماضيين عندما تقدم مشروع القانون ، الذي تم تقديمه لأول مرة في يوليو 2018 ، لوائح صارمة بشأن نمو زراعة القنب وزراعتها، خلال تلك السنة ، سعت الحكومة اللبنانية للحصول على استشارات من شركة ماكينزي وشركاه لتقييم الاقتصاد وتوصيات لتحفيز النمو الاقتصادي، كانت إحدى التوصيات في الوثيقة المقترحة تقنين الماريجوانا.

وأظهرت السنوات الأخيرة أن العالم ينمو لقبول استخدام الدواء في الممارسات الطبية لفوائده المثبتة علميا ، مثل تخفيف آلام التصلب المتعدد وآلام الأعصاب العامة.

في حين أن فوائد الدواء كثيرة ، إلا أن الدوافع وراء تقنين الدواء في لبنان لا تزال موضع شك كبير،في ما يمكن اعتباره خطوة يائسة لإنقاذ الاقتصاد الفاشل ، من المتوقع أن يجلب الدواء حوالي مليار دولار أمريكي سنويًا إلى خزينة الدولة.

*زراعة الماريجوانا بأمر الحكومة في لبنان

بدأ السياسيون في التعبير عن القبول والحماس تجاه الاقتراح، حيث تتم الزراعة فقط في سهل البقاع ، الذي يحتل مرتبة عالية من حيث إنتاج بعض من أفضل أنواع القنب في جميع أنحاء العالم، وفقا لصحيفة بيروت توداي.

تتعهد شركات الأدوية الخاصة بتوفير البذور والشتلات لمزارعي البقاع والإشراف على عملية الحصاد للتأكد من التزام المزارعين بمعايير محددة وعدم فقدان أي شيء.

الحشيش في لبنان

وبذلك ، يحرم البرلمان بعض مزارعي البقاع من مصدر أساسي للدخل يساعد في الحفاظ على معيشتهم.

تتكرر نفس الدورة تقريبًا في صناعة التبغ سيئة التنظيم في لبنان بسبب احتكار الشركة اللبنانية للتبغ والسجائر ( Régie ) - الوكيل الحصري الذي تديره الدولة لجميع منتجات التبغ المستوردة والوكالة الوحيدة التي لديها السلطة لمنح تصاريح لبيع التبغ '.

وR é المنتجات تشتري منطقة غزة الصناعية التبغ من المزارعين، والأرباح الخزينة اللبنانية من توزيع، فرض الضرائب، وبيعه.

على الرغم من ذلك ، لا تزال الصناعة في حيرة، حيث يعتمد 40 % من مزارعى التبغ المسجلين البالغ عددهم 24000 على مصادر أخرى للإيرادات خارج المزرعة ، في حين يقوم 23 % بتدوير التبغ مع محاصيل أخرى ، وفقًا لورقة عام 2010 من الجامعة الأمريكية في بيروت.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يعالج القانون الجديد عدم تجريم استخدام الماريجوانا ، حيث لا تزال العقوبات مفرطة على المستخدمين والمزارعين، منذ أيام الحرب الأهلية ، ألقي القبض على آلاف الأشخاص لتورطهم في الإنتاج والتهريب والتجارة والاستخدام.

وبينما تتجه الدولة نحو خصخصة زراعة المخدرات وتجارتها ، فإنها تفقِّر شعبها مرة أخرى لتحقيق مكاسب اقتصادية خاصة، ومن المتوقع أن يفيد مشروع القانون الأحزاب السياسية الحاكمة بدلاً من منح البقاع نصيبه العادل من الدخل لمساعدة المنطقة على مكافحة الفقر.

من المعروف أن حكومة الولايات المتحدة اتهمت حزب الله بتمويله من خلال نمو وتهريب المخدرات، حيث يُزعم أن سهل البقاع هو معقل الحزب السياسي ، حيث يتم تجنيد المقاتلين وتدريبهم.

في حين سيتم بيع بعض الحشيش المزروع محليًا ، سيتم بيع الغالبية كصادرات للعملاء ذوي الأجور المرتفعة في الخليج وأوروبا. ستؤدي هذه العملية فقط إلى توليد مبالغ إجمالية من الأرباح للتجار بدلاً من المزارعين.

بالإضافة إلى ذلك ، سيزداد سعر القنب في السوق السوداء بشكل كبير بسبب انخفاض الكميات المتاحة للأغراض الترفيهية، يشتبه في أن ارتفاع الأسعار يدفع المزارعين نحو الممارسات غير القانونية ، مثل زراعة القنب سرا لبيعه للتجار بينما تتعامل الدولة مع معظم المحصول.

ومن ثم فإن خطر التعرض للعقوبات على الممارسات غير القانونية أعلى ، ولكن عندما تغلق الحكومة وسيلة دخل للمزارعين على أمل الاستفادة من أنفسهم ، لا يترك للمزارعين خيار سوى متابعة هذه الممارسات.

مع قانون الماريجوانا الجديد ، تجد الأحزاب السياسية الحاكمة مرة أخرى طرقًا لإثراء نفسها على حساب شعبها. يبدو من غير المرجح أن يخضع مشروع القانون لإعادة تقييم قبل تنفيذه ، ولكن يجب الاعتراف بعواقبه الوخيمة: تحت ستار تحسين الاقتصاد ، تسعى الأحزاب السياسية لملء جيوبهم بدلاً من ذلك.

*ذهب لبنان الأخضر

ذهب لبنان الأخضر، هكذا يسمي البعض الحشيش اللبناني الذي يحتل مرتبة متقدمة عالميا في زراعته وانتاجه.

ويرى البعض أن الحشيش قد يلعب دورا في خروج البلاد من أزمتها الاقتصادية، وفقا لشبكة الـبي بي سي.

تشريع زراعة القنب الهندي أو ما يعرف بالحشيشة هي واحدة من الخلاصات التي توصلت إليها شركة ماكينزي الأمريكية ضمن مقترحات النهوض باقتصاد لبنان. بيروت تتجاوب مع هذا الاقتراح وتكلف لجنة اختصاصيين لإعداد صيغة للقانون المتعلق بتشريع زراعة القنّب الهندي.

الحشيش في لبنان

*هدف تشريع الحشيش في لبنان

قال الباحث في الشأن اللبناني يونس عودة خلال لقاء على قناة روسيا اليوم منذ أن وضعت الحرب العالمية أوزارها لم تفي الولايات المتحدة بوعودها في إيجاد حلول بديلة، وإذا نجحت تلك الزراعة مشرعة بقانون فيمكن أن يرتفع اقتصاد الدولة بالفعل لأنها تدخل في بعض المستحضرات الدوائية حيث تقول الكثير من الأبحاث أنها تعالج من الكثير من الأمراض.

وابناء منطقة البقاع يشكلون غصبا سياسيا من سلطات الدولة لذا إذا تمت الزراعة تحت قيادة الدولة سيكون الأمر له ضوابط، وسيتم حماية الأمر بشكل كافي من قبل الحكومة.

https://youtu.be/XyE2BFlijsA

واضاف 'عودة' إن هدف تشريع الحشيشة هو لانماء منطقة البقاع وزيادة مداخيل الدولة، لكن ثمة اشكالية حول الانماء لأن هذه الكلمة لا تعني فقط زيادة مداخيل الأشخاص انما هناك 'مشاريع' يجب أن تقام.

'فعندما نتكلم عن مداخيل الأهالي في المنطقة البقاعية، فانه علينا معرفة أنهم مزارعين وليسوا تجار ومن المعروف عالمياً أن الحصة الكبيرة تكون للتجار وليس للمزارعين الذين سيستفيديون بشكل بسيط من هذه الزراعة.

وزيادة مداخيل الدولة يعني زيادة الضرائب على زراعة الحشيشة، ما يعني أن السوق سيشهد تهربا من التصريح عن المداخيل للمصلحة الخاصة وبالتالي مداخيل الدولة لن تكون مثل المتوقع مشددا على أنه لا يمكن التمثل بالدول الغربية في هذا الموضوع لأن لبنان يعاني من ضعف في الرقابة كما وأن هناك تهرب ضريبي بـ7.2% من الناتج المحلي الاجمالي.

ويضيف ان تشريع زراعة الحشيشة تحتاج الى اتفاقيات مع الامم المتحدة والفاو والا سيتم فرض عقوبات كثيرة عليها، ولم يبدأ بعد التفاوض معهم لمعرفة من هم الشركات الذين سيصدرون الحشيشة وبأي أسعار، فهذه العملية تحتاج الى دراسة كبيرة لمعرفة اين سوقنا وماذا ستفرض الشركات علينا كدولة لبنانية، كما وان هذه الشركات ستفرض رقابة لضمان ان الحشيشة التي يتم زراعتها ستذهب للتصدير باتجاه محدد، ما سيزيد التكلفة'.

فوائد الحشيش

وفقا لمستشفي الامل المتخصصة في علاج الادمان بالشرق الاوسط،10 من فوائد الحشيش:

١_يستخدم كمضاد للقيء والغثيان وخاصة عند هؤلاء الذين يتناولون بعض الأدوية لمرضى السرطان.

٢_يستخدم في معالجة الأمراض المرتبطة بالمخ، مثل ارتجاج المخ و في حالات نقص الأكسحين.

٣_يستخدم للتخفيف من أعراض مرض التهاب المفاصل حيث اكتشف أن المادة الفعالة من نبات القنب، تحتوي على مادة يمكنها من التخفيف من مرض التهاب المفاصل وتتميز تلك المادة بأنها رخيصة، وتستطيع أن تتنافس العديد من المنتجات الأخرى الموجودة في الأسواق من حيث ثمن الشراء.

٤_يستخدم فيمن يريدون نقص في أوزانهم مثل هؤلاء الذين يصابون بأمراض الإيدز والسرطان، لذلك فقد تم اكتشاف انه من فوائد الحشيش قدرته على فتح الشهية، لذلك يستخدم لفتح الشهية لهؤلاء المرضى تحديدا عن طريق مادة تسمى درونابينول وهي إحدى المشتقات من نبات القنب.

٥_ أثبتت الدراسات أن زيت نبات القنب الذي يتم زراعته في الهند، هو بالأصل يقوم بمعالجة الصلع و التساقط و القشرة، كما انه له القدرة على إزالة الطبقة الدهنية من الشعر، أما عن فترة استخدامه فهي تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر.

٦_في بعض المناطق التي يتم فيها بناء المفاعلات النووية وجد إذا تم زراعة نبات الحشيش بالقرب من تلك المفاعلات، فأن هذه النباتات يكون لها القدرة على امتصاص الأشعة النووية بنسبة تصل إلي 80 %، وبعد أن يتم الامتصاص يمكننا أن نقوم بحرق تلك النباتات للتخلص من المواد الإشعاعية تماما، أو نقوم بدفنها على أعماق كبيرة تحت سطح باطن الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو