اعلان
اعلان

أغلق دور العبادة وفرض سجون مؤقتة.. ماذا فعل كورونا في الشارع المصري؟

كورونا
كورونا

بأمر صارم وتوجيهات مشددة، فيروس كورونا المستجد، يغلق الشوارع ويعطل الحياة العامة والرسمية، حيث شهدت الشوارع المصرية العديد من القرارات الحاسمة والتي تسببت في توقف الحياة بكافة أشكالها، ونشرت حالة من الذعر بين المواطنين خوفًا من انتقال عدوى كورونا.

كورونا في الشارع المصري

وترصد 'أهل مصر'، في السطور التالية، أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية، في إطار مواجهة فيروس كورونا، وأهم القطاعات التي تعرضت للانهيار بسبب الفيروس القاتل.

كورونا

عدد مصابي كورونا في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد 'كوفيد-19' إلى 74 حالة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 15 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 56 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 74 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 4 حالات وهم: مواطنة تبلغ تبلغ من العمر 51 عاماً، ومواطن يبلغ من العمر 80 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 73 عامًا، ومواطن يبلغ من العمر 56 عاماً.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 327 حالة من ضمنهم 56 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و14 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن ارتفاع عدد مصابي كورونا لـ 562 حالة

كورونا

بأمر كورونا تأجيل الدراسة في مصر

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم السبت 14 مارس 2020، تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين، اعتبارًا من الأحد الموافق 15 مارس 2020، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وهو ما أثار الرعب في نفوس المواطنين، بسبب أزمة فيروس كورونا، والذي أخذ في الانتشار داخل مصر وكافة دول العالم.

غلق المطاعم والمقاهي والمولات

وفي 19 مارس، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا ينص في مادته الأولى على: 'تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية المولات التجارية، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة'.

وأشار القرار في مادته الثانية، إلى أنه لا يسري حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

كورونا

اقرأ أيضًا: "الوباء وخرافات نهاية العالم".. هل تنتهي البشرية على يد كورونا؟ "CNN" تجيب

إلغاء امتحانات وأخرى إلكترونية لكلاب المداري

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الخميس 17 مارس، إلغاء الامتحانات التحريرية لصفوف النقل من الصف الثالث الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى للتيرم الثانى.

كما أعلن شوقي، عن إجراء امتحانات طلاب الشهادات الإعدادية، الثانوية العامة، الدبلومات الفنية، فى موعدها بلجان مؤمنة ومعقمة وبمسافات واسعة بين الطلاب بالتعاون مع وزارة الصحة والقوات المسلحة، قبل وأثناء وبعد انتهاء الامتحانات.

وفيما يخص طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى سيتم تأجيل الامتحانات التدريبية لـ5 إبريل، وسيتم عقد الامتحانات من المنزل خلال 10 ساعات، ولن يتم تصحيحها ولكن سيتم عرض الإجابات فى اليوم التالى للطلاب، أما امتحانات آخر العام الدراسى للصفين ستتم إلكترونيًا من المنزل.

وفيما يخص امتحانات الطلاب المصريين بالخارج سيؤدون الامتحانات بنظام المشروع الإلكترونى عبر المنصة التعليمية الجديدة، أما طلاب الخدمات فسيؤدون الامتحانات عبر التابلت، والطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة، سيؤدون الامتحانات بنظام المشروع كباقى طلاب النقل. وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه لا نية لحذف أجزاء من المنهج، مطالبًا أولياء الأمور والطلاب بضرورة الاعتماد على المناهج التى تبثها الوزارة عن طريق المكتبة الإلكترونية والمنصة الرقمية وعدم الاعتداد بأي مصدر آخر.

تأجيل امتحانات الجامعات

في السياق ذاته أعلن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه اليوم السبت، تأجيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، على ألا تنعقد قبل السبت 3 مارس 2020 وفقاً للجداول التى ستعلن من كل جامعة أو فى موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

وأوضح المجلس، أنه فى حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة سابقا سيتم إلغاء إمتحانات منتصف الفصل الدراسى الثانى وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

كورونا

اقرأ أيضًا: بعد شفائهم.. العائدون من معاناة كورونا يروون تجربتهم مع الفيروس (خاص)

كورونا يمنع الصلاة في كافة المساجد

وتأتي قرارات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد مختار جمعة، اليوم السبت في قائمة القرارات الأكثر صرامة في إطار مواجهة فيروس كورونا.

وأعلن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا بالجامع الأزهر حرصا على سلامة المصلين ولمدة أسبوعين لحين وقف انتشار الوباء وانطلاقا من القاعدة الشرعية صحة الأبدان مقدمة على صحة العبادات.

كما قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا في جميع المساجد على مستوى الجمهورية.

غلق الكنائس ومنع القداسات

ومن جانبها أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غلق جميع الكنائس، وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة.

وقالت الكنيسة، في بيان لها، إن اللجنة الدائمة للمجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثاني اجتمعت صباح اليوم؛ لمناقشة آخر التطورات بشأن موضوع انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19.

كورونا

غلق المتاحف والمواقع الأثرية

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفي وزيري، غلق جميع المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية ابتداء من صباح غد الأحد وحتى 31 مارس.

وأوضح البيان، أن ذلك يأتي للتعقيم والتطهير وتطبيق إجراءات السلامة والوقاية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووفقا للمعايير العالمية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل