إصابات ووفيات.. أهل مصر ترصد معاناة المهن الطبية في مواجهة "كورونا"

أهل مصر
الأطباء في مواجهة كورونا
الأطباء في مواجهة كورونا

تحمل الأطقم الطبية بالكامل من أطباء وصيادلة وتمريض وغيرهم، مخاطر فيروس كورونا في مصر على عاتقها رغم عدم وجود بدل عدوى مناسب، حيث يقدمون الرعاية الطبية اللازمة لمصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وهم يرفعون شعار "أنا في شغلي عشانك.. خليك في بيتك عشاني" بسبب ظهور إصابات بينهم نتيجة مخالطة المرضى المصابين في ظل معاناة نقص المستلزمات الوقائية في المستشفيات، كل هذا نرصده في التقرير التالي:

إصابات الأطقم الطبية بفيروس كورونا

أعلنت نقابة الأطباء مساء أمس إصابة طبيب رعاية مركزة في مستشفى المنيرة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، كما أصيب أحد أطباء الرعاية المركزة داخل مستشفى الشروق بالهرم، بسبب إنه كان مخالطًا لمصاب دخل المستشفى يعاني من جلطة ومن ثم تم تحويله إلى مستشفى بولاق الدكرور العام.

ومنذ عدة أيام، أعلنت مستشفى الجزيرة الخاصة بفيصل عن إصابة الدكتور أشرف الحلوجي متمنية له الشفاء العاجل حيث تم نقله بعد تأكيد إصابته إلى مستشفى العزل لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتواصلت أهل مصر، مع مصدر داخل مستشفى حميات إمبابة الذي أكد إصابة ممرضة كانت مخالطة لإحدى الحالات التي تأكدت إيجابية تحاليلها، وتم نقلها على الفور إلى مستشفى العزل بالإسماعيلية لتلقي العلاج اللازم.

ونعى الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، وفاة أول شهيد من الصيادلة في الاسكندرية بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأشار الدكتور محمد الفنجري طبيب، صيدلي، إلى تأكيد حالة إصابة لطبيبة صيدلانية بأورام أسيوط، مؤكدًا أن المهن الطبية يؤدون كامل واجباتهم لمواجهة فيروس كورونا رغم وجود إصابات بينهم لأن الاختلاط أمر مفروض عليهم، مناشدًا المواطنين بضرورة البقاء في المنزل وعدم النزول إلا للضرورة القصوى.

حسين خيري: أبنائي وبناتي وزملائي أطباء مصر.. أثمن بكل تقدير واحترام ما تقومون به

وبعث نقيب الأطباء الدكتور حسين خيري، أمس الأحد، برسالة تحية وتقدير للأبطال الأطباء في كل مكان، تقديرا لدورهم في الوقوف في الخطوط الأولى للتصدي لفيروس كورونا، قائلاً "أبنائي وبناتي وزملائي أطباء مصر، أثمن بكل تقدير واحترام ما تقومون به، ليس فقط دوركم البطولي على صعيد الحرب مع الوباء الذي ضرب العالم ومنه بلدنا مصر، أثمن وأقدر دوركم وجهودكم المستمرة على الدوام في كل الأقسام وفى كل الأحوال، وما تواجهونه من مخاطر وما تقدمونه من جهد وتضحيات، فكل طبيب فيكم بطل في مكانه سواء في الاستقبال أو الطوارئ أو العيادات وغيرها من باقي أقسام المستشفيات، نقابتكم خلفكم، وتحاول قدر الإمكان مساعدتكم بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لدعمكم، كل التحية والتقدير لكم".

أطباء يطلقون حملة "خليك في البيت".. وتفعيل "جروب" لتقديم روشتات طبية "أونلاين"

كما أطلق عدد من الأطباء حملة بعنوان "أنا في شغلي عشانك.. خليك في بيتك عشاني"، دعوة منهم للأطباء بضرورة البقاء في المنزل وعدم النزول تجنبًا لارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

كما دشن عدد كبير من الأطباء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "كشفك مجانًا خليك في البيت"، حيث يضم عدد كبير من الأطباء من كل التخصصات لتقديم المساعدة الطبية للمرضى، وهم بمنزلهم سواء بالذهاب إليهم أو من خلال الرد على أكبر عدد من الاستفسارات طوال اليوم.

منى مينا تستنكر نقص المستلزمات الوقائية في المستشفيات

فيما أوضحت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء سابقًا، أن أطباء مصر يواجهوا جائحة الكورونا، في ظل معاناة المستشفيات من نقص شديد في الماسكات "الكمامات الواقية" ووسائل الحماية الشخصية، ورغم ذلك تبرعت مصر في نفس الوقت لإيطاليا بمليون كمامة واقية، مؤكدة أن الأطباء يصرخون من العجز في الماسكات كما يمكنهم دفع أي ثمن لها ولكن لا يجدونها قائلة: "لازم نرشد الاستهلاك.. احنا في أزمة.. هل هو دة ترشيد الاستهلاك؟؟.

"الأطباء" تخاطب وزيرة الصحة للتأكيد على توفير المستلزمات الوقائية

وحرصا من نقابة الأطباء على القيام بواجبها في التعاون مع وزارة الصحة، وجميع أجهزة الدولة المعنية بمكافحة فيروس كورونا، خاطبت نقابة الأطباء الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، للتأكيد على جميع المرافق الطبية بضرورة توفير المستلزمات الوقائية للأطباء، خاصة بعد ورود كثير من شكاوى الأطباء تفيد وجود نقص في بعض المستلزمات الوقائية لهم أثناء المكافحة.

الأطباء: بدل العدوى 19 جنيهًا ولم يطرأ عليه زيادة من 25 عام

وخاطبت نقابة الأطباء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، لرفع قيمة بدل العدوى الذي يحصل عليه الأطباء وهو 19 جنيه فقط، موضحة أن الأطباء وباقي فئات الفريق الطبي يعملون في مجابهة الأمراض لحماية الشعب المصري من مخاطر العدوى خاصة العدوى بفيروس الكورونا المستجد الذي اجتاح العديد من دول العالم، وبالطبع فإنهم الأكثر عُرضة للعدوى بسبب تواجدهم الحتمي وسط المرضى لرعايتهم، مشيرة إلى أن قيمة بدل العدوى حاليا تتراوح بين ۱۹ و ۳۰ جنيها شهريا فقط، وهذه القيمة المتدنية لم تطرأ عليها أي زيادة منذ خمسة وعشرين عاما تضاعفت خلالها الأسعار عشرات المرات.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت مساء أمس أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 327 حالة، من ضمنهم 56 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و14 حالة وفاة.

كما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

Instance ID Token

Needs Permission