حكاية رجل متوفي.. هز الدول وحاصر العالم بالوباء

أهل مصر
كورونا يهز العالم
كورونا يهز العالم

ذهب رجل خمسيني إلى السوق، ليشتري طيراً قبل 6 أشهر، وخالط الرجل 9 أشخاص آخرين خلال العودة من رحلته، لم يكن يعلم هذه العجوز أنه إصيب بمرض ما، غير أن حالته الصحية تدهورت مما دفعه لزيارة المستشفي لكن كانت عقارب الساعة قد مضت، ليتوفي الرجل الخمسيني بعد يومين من إصابته بالمرض.

لم يكن يعلم العجوز الخمسيني أنه مرضه انتقل إلى 8 حالات آخرين خالطهم ، ثم تحول إلى وباء عالمي راح ضحيته الآلاف من البشر، بينما تصارع جميع الدول المرض في محاولة محاصرته ومنع انتشاره.

ذهب الرجل الخمسيني في 17 نوفمبر 2019 إلى سوق "هوانان" البحري في مدينة ووهان في الصين، ليشتري خفاشا مصابا بفيروس معدي، لم يتمكن الأطباء بالمستشفي الذي زارها تحديد نوع الفيروس أو تحديد الأدوية المضادة له، فتوفي الرجل ، لتبدأ رحلة جديدة من تفشي المرض في البلاد ومنه إلى العالم.

في يناير الماضي 20 نوفمبر، زار 9 موطنين المستشفي وكانت تظهر عليهم أعراض مرض السارس الذى ظهر في 2017 من كحة جافة ودرجة حرارة مرتفعة وغيرها من الأعراض ، وفي العامين 2002-2003 حصدت "المتلازمة الرئوية الحادة الوخيمة" (سارس) أرواح 774 شخصاً في العالم أجمع.

بعد أيام اكتشف الأطباء أن الـ 9 مواطنين خالطوا المريض "صفر " الذى أصيب بفيروس جديد أطلق عليه "كورونا " وهو نفس سلسلات فيروس سارس ، أحدهم ثلاثيني العمر تجول في سوق ووهان البحري ليستكمل مسيرة الخمسيني الأول في انتشار المرض بشكل أكبر، وانتقل الفيروس في السوق ليتحول سوق هوانان إلى منطقة وباء نشرت الفيروس حول العالم من خلال مخالطة المصابين بالفيروس باخرين، وذلك وفقا لصحف صينيه منها وييو الصينية.

ووفقا للصحيفة نفسها فإن ناقل الوباء عالمي هو الرجل الثلاثيني الذى كان يعمل مديرا لشركة تسمى "ميني سو" صينية متخصصة في الشحن، بعد أن أخذه من الرجل الخمسيني في ١٧ نوفمبر الماضي.

هل تكتمت الحكومة الصينية على الوباء؟

عند اكتشاف المرض قام الدكتور " لي" كتب فى مدونته الخاصة أن حالات مخيفة ظهرت له بالمستشفي، فهم مرضي تظهر عليهم أعراض السارس، وطالب وقتها بعزل وحجر صحي للتعامل مع المرض ، غير ان مسؤولى المستشفي أرغمه " لى " على توقيع مذكرة حكومية، أدانته بنشر معلومات كاذبة وبتصرفات غير قانونية، واعتقل لأيام بسبب هذه، وكان ذلك في أوائل نوفمبر ٢٠١٩، بحسب موقع ويبو الصيني.

بعد نحو شهر من ارغام " لى " على توقيع المذكرة ، اكتشفت 41 حالة تم تسجيلها رسمياً فى مستشفيات الصين أنهم مرضي بفيروس " كورونا " المستجد وهو أحد سلالات " سارس" فى 2 يناير، وجدوا أن أحدهم زار سوق "ووهان" الموبوء.

المصابون بـ"كورونا" حول العالم

وكانت أظهرت أحدث إحصائية لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، تجاوز 434 ألف ، بينما تجاوزت حالات الوفاة بسبب المرض 19 ألفاًو 600 شخص حول العالم .

وفي مصر بلغت عدد الاصابات حتى أمس الثلاثاء وفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة 402 حالة بينهم 20 حالة وفاة.

جراءات حكومية لمواجهة انتشار الفيروس

واتخذت جميع حكومات الدول عدداً من الإجراءات لمواجهة إنتشار المرض ، إلى درجة وصلت لمنع خطوط الطيران و فرض حظر تجوال كلى وجزئى في دول آخرى في ظل تزايد المخاوف لدي الحكومات والشعوب من إنتشار الفيروس والتى يصعب السيطرة عليها، ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانية و الصين و فرنسا ، وعربيا السعودية والامارات والاردن ومصر

Instance ID Token

Needs Permission