أخرها فيروس هانتا.. أمراض تسببت الحيوانات في نقلها للإنسان

أهل مصر
حيوانات تنقل العدوى
حيوانات تنقل العدوى

يتسبب العديد من الحيوانات في نقل أمراض خطيرة إلى الإنسان، سواء عن طريق الاتصال المباشر بهم أو عن طريق العدوى من الأشخاص المصابين، ولعل أخرها فيروس هانتا الذي عاود الظهور مرة أخرى في الصين بعد اختفائه، ووباء كورونا كوفيد 19 الذي يعمل العالم أجمع حاليًا على مواجهته لحصده الكثير من الأرواح، وعن أهم الأمراض التي يتسبب الحيوانات في نقلها للإنسان نرصدها في التقرير التالي.

1- فيروس هانتا

فيروس هانتا عاود الظهور مجددًا في نفس المدينة، وأدى لوفاة مواطن صيني نقل العدوى لعدد كبير من الأخرين، الأمر الذي أثار الفزع من انتشار فيروس جديد تتسبب القوارض كالفئران في إصابة البشر به كما أن نسبة الوفاة جراءه تتراوح بين 1 إلى 15%، وتتمثل أعراضه في الإرهاق الشديد، الحمى، الصداع القيء، ألام في المعدة، الدوخة، ألم في العضلات خاصة الكتفين والظهر، ألم المفاصل.

2- فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان، ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "السارس"، ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19، تمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق.

3- أنفلونزا الطيور

هى عدوى فيروسية يمكن أن تصيب الطيور ليس فقط، لكن أيضا البشر والحيوانات الأخرى، وتقتصر معظم أشكال الفيروس على الطيور، و"H5N1" هو الشكل الأكثر شيوعا من انفلونزا الطيور، وتظهر أعراضها على الإنسان بوجود سعال وإسهال وصعوبة في التنفس وحمى وألم في العضلات والتهاب الحلق.

4- أنفلونزا الخنازير

تنقل الخنازير فيروسات الإنفلونزا إلى الأشخاص، وعادةً ما يكونون العاملين بمزارع الخنازير أو الأطباء البيطريين، وفي أحيان أقل، ينشر الشخص المُصاب بإنفلونزا الخنازير هذه العدوى للآخرين. وتتمثل أعراضها في حمى وسعال والتهاب الحلق وألم في الجسم وغثيان وقيء وإسهال.

5- الطاعون

الطاعون هو عدوى بكتيرية حادة تنتقل عن طريق البراغيث، يعيش الكائن الحي الذي يسبب الطاعون، والمسمى بـ "يرسينيا بيستيس" في القوارض الصغيرة المنتشرة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الريفية، وشبه القبلية في إفريقيا، وآسيا، والولايات المتحدة، ينتقل الكائن الحي إلى الأشخاص الذين تلدغهم البراغيث التي تتغذى على القوارض المصابة، أو الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة.

6- مرض خدش القطط

مرض معدي عبارة عن عدوى بكتيرية في لعاب القطط، تظهر في مكان عضة القطة أو خدشها، ويمكن أن يسبب هذا المرض تورم العقد الليمفاوية وارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي - وخاصة الأطفال الصغار - يمكن أن يصابوا بمضاعفات خطيرة، تستهدف مجرى الدم والمسالك الهضمية وحتى القلب في بعض الأحيان.

7- السعفة

فطريات تنتقل عن طريق حيوان أليف يحملها مثل الكلاب والقطط، وتعد من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الإنسان وتسبب طفحا دائريا يكون أحمرا ويسبب الحكة.

8- داء البريميات

تتم العدوى حين يتعرض الناس لبول الكلاب والقطط والثدييات، وينجم عن الداء حمى مرتفعة وصداع وآلام عضلات.

9- داء المقوسات

ينتقل إلى الإنسان عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات وخاصة القطط وعادة ما تكون أعراضه وعلاماته خفيفة، ولكن يكون خطيرا مع أصحاب المناعة الضعيفة والحوامل قد يسبب عيوباً خلقية للأجنة، لذا ينصح الحوامل بعدم تنظيف فضلات القطط وتتمثل أعراضه في التعب وآلام العضلات والحمى، التي قد تستمر لأكثر من شهر.

10- الجمرة الخبيثة

مرض ينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة مثل الأغنام والماشية والخيول والماعز، عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر، ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، وتتمثل في الحمى والصداع والغثيان وضيق التنفس، ويكون علاجها بالمضادات الحيوية أو مضادات السموم.

11- مرض الأورف

"أورف" هو مرض جلدي فيروسي يمكن أن ينتشر للبشر عن طريق التعامل مع الأغنام والماعز المصابة، ويُعرف هذا المرض - الناجم عن فيروس بارابوكس - أيضًا باسم التهاب الجلد البثرى المعدى، غث الفم، وتكون العلامة الأولى للورم عبارة عن كتلة صغيرة أو حمراء أو حكة أو ألم تظهر عادة على الأصابع أو اليدين أو الساعدين أو الوجه بعد فترة حضانة للفيروس من 3 إلى 5 أيام، ومع تقدم الحالة على مدى فترة تتراوح من 3 إلى 6 أسابيع، تتطور البثرة من الأعلى ثم تنتهى القشرة وتشمل الأعراض المحتملة الأخرى ارتفاع درجة الحرارة والتعب العام وتضخم الغدد اللمفاوية.

12- حمى الببغاء

من الأمراض الخطيرة التي تصيب الطيور وتعتبر من أحد الأمراض المعدية للإنسان، من أهم أعراض المرض فقد الطائر لشهيته، وضيق تنفسه، وإصابته بإسهال شديد، مع خروج صديد من عينيه، ومخاط من الأنف، ومع تطور المرض يصاب الطائر بالشلل.

13- عدوى الأسماك

تصيب عادة الأشخاص الذين لديهم اتصال دائم مع الأسماك، وتكون على شكل قرح على الجلد، تستغرق بعض الوقت قبل اختفائها، وينصح الأطباء لتفادي المرض، بارتداء القفازات عند التعامل مع الأسماك وأحواضها.

14- السالمونيلا

تعيش بكتيريا السالمونيلا عادة في داخل أمعاء البشر والحيوانات والطيور، وغالباً ما تحدث الإصابة عند اتصال الشخص مع طعام غير مطهو جيداً أو طعام ملوث بفضلات الحيوانات أو الطيور، وتتمثل أعراضها في حدوث ألم في البطن وقيء وإسهال.

15- الجيارديا

هو مرض طفيلي ذو منشاً حيواني تسببه سوطيات "جيارديا لامبليا تعيش في الجهاز الهضمي للحيوانات الأليفة والبرية والإنسان، وهي من أكثر الالتهابات الطفيلية المسببة للأمراض شيوعاً في أنحاء العالم عام 2013، كان عدد الذين أصيبوا بأعراض الجيارديا حوالي 280 مليون شخص في أنحاء العالم.

Instance ID Token

Needs Permission