اعلان
اعلان

نجل عضو مجلس نواب يمتلك إحداها.. "مصانع بير السلم" وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية.. "نبروه" و"محل الدمنة" وكر الصناعات المغشوشة (صور)

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية
مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية
كتب : عمروعلى

أصبح الخطر يداهم أبناء محافظة الدقهلية، بسبب 'مصانع بير السلم' التى تنتج العديد من الأدوية والسلع الغذائية مجهولة المصدر والغير صالحة للاستخدام الآدمي، والتي تفتقد لأي رقابة من قبل مسئولي مديريتي الصحة والتموين.

هذه المصانع باتت تشبه الوباء الذي يحاصر أهالي الدقهلية، وخاصة سكان القرى الأماكن الأكثر إنتشارًا لهذه المصانع، كونها بعيدًا عن أنظار المسئولين، ويصعب مداهمتها من قبل قوات الأمن، وبالرغم من التحذيرات المتواجدة دومًا من المسؤلين إلا أن أبناء الريف بطباعهم يظنون أن عدم الإبلاغ عن تلك المصانع نوع من أنواع الحفاظ على أكل العيش.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية

نبروه.. قلعة الصناعات المغشوشة بالدقهلية

وتُعد مدينة نبروه، قلعة صانعة المنتجات غير معلومة المصدر، ووصل الأمر إلى إنتاج 'السجائر المضروبة'، وأحيانًا صناعة الأدوية المغشوشة، كما تشتهر هذه المدينة بتواجد مصانع تحت الأرض تنتج الكثير من الصناعات مجهولة المصدر، ومعظمها منتجات غذائية مثل مصانع الآيس كريم، والبسكويت، والكاراتيه والشيبسي.

ولم تقتصر هذه المدينة الصغيرة على تلك الصناعات فقط؛ بل تجاوزت هذا إلى صناعة الكثير من الأدوية المغشوشة، وتم ضبط العديد من المصانع تقوم بصناعة عقار الترامادول المقلد وبيعه فى الأسواق، ويقبل عليه الكثير من أبناء المحافظة المتعاطون لهذا العقار.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهليةأما في مدينة محل الدمنة، التى تبعد عن المنصورة قرابة 12 كيلو مترًا؛ فهناك الكثير من مصانع بير السلم، التى تنتج المواد الغذائية وأشهرها: الكارتيه، والآيس كريم، الذي يتم بيعه للأطفال فى محلات البقالة، وبالرغم من قلة جودة تلك المنتجات إلا أنه يتم بيعها فى الأسواق بشكل موسع؛ لأن أسعارها رخيصة جدا، ولذلك يُقبل على شرائها الأطفال.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهليةوأوضح مصدر مطلع في مديرية الصحة بمحافظة الدقهلية، أنه تمت مداهمة أحد المصانع الخاصة بصناعة الكارتيهات، وكان المنتج متوفر بغزارة كبيرة فى جميع الأسواق دون أى بيانات صلاحية، أو توضيح المواد التي صنع بها، وكان اسم المنتج 'كارتية نسر الصعيد'، وبعد مراقبته توصلنا إلى أنه يصنع فى مدينة محل الدمنة، وبعد مداهمة المصنع فوجئت اللجنة أن ذلك المصنع يصنع المنتج بمواد تسبب التسمم أحيانًا، ويعمل بدون تراخيص، وعلى الفور صدر قرار بإغلاقه وألقى القبض على صاحبه، ولكن بعد فترة قنن أوضاعه القانونية وعادو العمل، وتمت مداهمة المصنع مرة أخرى ووجدنا الوضع كما هو؛ تصنيع منتجات غذائية مجهولة المصدر.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية

محلة الدمنة.. وكر صناعة العصائر والآيس كريم بالدقهلية

وأشار المصدر، إلى أن مدينة محل الدمنة، بها الكثير من المصانع التى تقوم بصناعة العصائر والآيس كريم، وجميع هذه السلع الغذائية تُصنع بطرق غير معلومة، وتستخدم مواد حافظة خطرة على حياة الأطفال، والمديرية تقوم بحملات مداهمة لتلك الأماكن، وإغلاقها والقبض على أصحابها.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهليةوفي وقت سابق، شنت إدارة التفتيش الصيدلي بمدينة المنزلة، حملة مفاجئة كشفت عن وجود مصنع دأب تصنيع أدوية مغشوشة وهي خاصة بعلاج مرضى الكبد، وتوصلت الحملة إلى أن أصحاب المصنع يقومون بإلصاق إستيكرات مضللة على عبوات الدواء، وعلى الفور ألقى مسئولي الحملة القبض على العاملين فى المصنع، والذين أكدوا أنهم يقومون فقط بتعبئة العبوات، وليس تصنيع الدواء، وهذه الواقعة أصابت أهالي الدقهلية بالفزع، خاصة بعد تبين أن واحدًا من مُلاك تلك المصانع نجل عضو مجلس نواب بالمحافظة.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهليةومن جانبه قال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إن المديرية تشن حملات تفتيش دائمة على المصانع غير المرخصة، والمشكلة التي تواجه مسئولي الحملات هي وجود مصانع تعمل بطريقة سرية، وأماكنها غير معلومة، وهذه تتواجد غالبًا في القرى ولا يمكن الوصول إليها بسهولة، مؤكدًا أنه لا تهاون مع من يعبثون بصحة الأهالي، خاصة أن تلك المصانع دأبت على إنتاج وصناعة سلع ومنتجات مجهولة المصدر.

مصانع بير السلم وباء يهدد حياة أبناء الدقهلية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل