اعلان
اعلان

نجت من 3 أوبئة.. هل تنجو الملكة إليزابيث من فيروس كورونا؟

هل تنجو الملكة اليزابيث من فيروس كورونا؟
هل تنجو الملكة اليزابيث من فيروس كورونا؟
كتب : سها صلاح

منذ أكثر من ثلاثة أشهر وفيروس كورونا يجتاح العالم شرقاً وغرباً بلا حواجز تعيق تمدده أو إجراءات تمنع خطره، وقد وصل بشكل كبير إلى بريطانيا حيث أصيب ولي العرش الأمير تشارلز، ومن ثم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووزير الصحة البريطاني، ومنذ قليل ملكة بريطانيا اليزابيث، ولكن هل تلك المرة الأولى التي تصاب فيها ملكة بريطانيا بوباء عالمي؟!.

الكوليرا والطاعون والجدري والانفلونزا من الأوبئة التي قتلت الملايين عبر التاريخ،وفي الواقع أن فيروس كورونا هو الحلقة الأخيرة في سلسلة من الأوبئة التي ضربت العالم.

من هي الملكة اليزابيث؟

إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى، هي الملكة التي تولت عرش بريطانيا لأطول فترةٍ في التاريخ، وُلدت الأميرة إليزابيث ألكسندرا ماري في 21 أبريل عام 1926، في لندن. والدها هو الأمير ألبرت، دوق يورك (والذي أصبح بعد ذلك الملك جورج الخامس)، ووالدتها هي الملكة الأم إليزابيث باوز ليون. وقد تزوجت من فيليب ماونتباتن، دوق إدنبره، عام 1947.

أصبحت ملكة في 6 فبراير عام 1952، وتُوجت في 2 يونيو عام 1953، وهي والدة الأمير تشارلز، وريث العرش، كما أنها جدة الأميرين ويليام وهاري. وكملكة، تُعد فترة توليها العرش هي الأطول في تاريخ بريطانيا العظمى.

حاولت أن تجعل من فترة حكمها أكثر عصريةٍ ومرونة تجاه الجماهير المتغيرة مع حفاظها على التقاليد المرتبطة بالعرش.

طاعون لندن العظيم

شهدت العاصمة البريطانية عامي 1665 و 1666 ما عرف باسم طاعون لندن العظيم والذي وصلها قادما من هولندا والذي تجاوز عدد ضحاياه الـ 100 ألف شخص وهو ربع عدد سكان المدينة حينئذ، بحسب موقع history.com وفي عام 2011 تمكن علماء من معرفة جينات جرثومة مرض 'الموت الأسود' أو الطاعون من خلال استخراج أجزاء دقيقة من الحامض النووي للبكتيريا من أسنان جثث من العصور الوسطى عثر عليها في لندن، وقالوا إن هذه الجرثومة هي أصل كل البكتيريا المسببة للطاعون حديثا، وفي الفترة ما بين عام ١٦٦٦ الي عام ٢٠١١ حصد الطاعون الكثير في بريطانيا.

الكوليرا

خلال وباء الكوليرا الثاني من 1816-1851، اختلف المجتمع العلمي في معتقداته حول أسباب المرض. يعتقد الأطباء في فرنسا أن الكوليرا ارتبطبت بفقر مجتمعات معينة أو الظروف البيئية السيئة. ويعتقد الروس أن المرض مُعدٍ وفرضوا الحجر الصحي على مواطنيهم. اعتقدت الولايات المتحدة أن الكوليرا جُلبت من قبل المهاجرين الجدد، وتحديدا الأيرلنديين. وأخيرًا، يعتقد بعض البريطانيين أن المرض وقع نتيجة غضب السماء.

وشهد العالم سبع مراحل من انتشار وباء الكوليرا على مدى نحو 150 عام، وقد ظهرت أول مراحل هذا الوباء فى روسيا عام 1817م، وتسبب فى وفاة نحو مليون شخص، وكان السبب الرئيس لانتشاره هو اختلاط مياه الشرب بفضلات البشر.

وانتقل هذا الوباء من آسيا إلى أوربا عبر الجنود البريطانيين المقيمين فى الهند، ثم انتقل من بريطانيا إلى إسبانيا وأفريقيا وأندونيسيا والصين واليابان وألمانيا وأمريكا.

ورغم اكتشاف لقاحٍ له فى عام 1885م، إلَّا أنَّ وباء الكوليرا استمر بعدها فى الظهور، ووصل الي بريطانيا في ١٩٨٠.

انفلونزا الخنازير

انتشر وباء إنفلونزا الخنازير في عام 2009، وقد اكتشف أولا في المكسيك في أبريل من ذلك العام، قبل أن ينتشر في العديد من دول العالم،ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن إنفلونزا الخنازير من أكثر الفيروسات خطورة حيث يتمتع بقدرة تغير سريعة، هربا من تكوين مضادات له في الأجسام التي يستهدفها، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2010 عن وفاة 18 ألف شخص جراء الوباء.

كورونا

في عام 2020 ضرب العالم فيروس كورونا الذي ظهر بمدينة ووهان الصينية وقد تجاوز عدد الضحايا في الصين حتى الآن 2700 شخص في ما وصل عدد الضحايا خارج الصين إلى 48 شخصا حيث أبلغت إيران عن 15 حالة وفاة، وكوريا الجنوبية عن 12 وفاة، وإيطاليا عن 11، واليابان عن 5 حالات، وقد أبلغت هونغ كونغ عن وفاة شخصين، وسجلت كل من الفلبين وفرنسا وتايوان حالة وفاة واحدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً