اعلان

بعد الشفاء.. هل يصاب الشخص مرتين بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

أوضح الدكتور محمد علي عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه من الممكن بعد إصابة الشخص بفيروس كورونا المستجد المعروف باسم مرض كوفيد 19، أن يصاب مرة أخرى بالمرض، وحتى نقول إن الشخص تم شفائه يكون عن طريق عمل تحليل الـ pcr مرتين ويكون سلبي، للتأكد من شفاء المريض.

وعن إمكانية إعطاء الشفاء من فيروس كورونا المستجد مناعة ضد المرض، قال عز العرب في تصريحاته لـ"أهل مصر"، إنه لا يعطي مناعة للجسم ولا يمنع الإصابة مرة أخرى، حيث يمكن أن تتكرر الإصابة بفيروس كورونا المستجد أكثر مرة، ففي حالة تعرض الشخص للعدوى الجديدة، سيصاب مرة أخرى فهو ليس كفيروس A الذي يصيب الكبد فالذي يصاب بالفيروس مرة لا يصاب به مرة أخرى، ويعطي الجسم مناعة ضد المرض طوال العمر.

وأضاف سكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس كورونا من الفيروسات التي لا تعطي مناعة للجسم طوال العمر، ولكن الشخص الذي تم شفائه من المرض يجب عليه أخذ جميع الاحتياطات والاجراءات الاحترازية لضمان منع العدوى بفيروس كورونا المستجد مرة أخرى، وأن يحافظ على العادات الصحية السليمة.

كما أوضحت الدكتورة أماني قريطم، طبيبة صيدلانية وباحثة في علوم الكيمياء، أنه يمكن الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مرة أخرى للشخص الذي أصيب به بعد تماثل الشفاء، وذلك بسبب قلة الأجسام المضادة حيث إن الفيروس لا يعطي مناعة طوال العمر بعد الإصابة به، وبالتالي يجب توخي الحذر للمصابين بعد الشفاء حتى لا يتكرر إصابتهم بالمرض مرة أخرى.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 536 حالة من ضمنهم 116 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و30 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية