اعلان

القلق يسيطر على طلاب الصف الثالث الثانوى بسب الامتحانات.. ومصدر بالتعليم: سيكون هناك توازن نسبى لمعرفة القدرات

القلق والخوف يسيطران على طلاب الصف الثالث الثانوى.. ومصدر بالتعليم " الأسئلة سهلة ولكن هناك توازن نسبى لمعرفة قدرات الطلاب"
القلق والخوف يسيطران على طلاب الصف الثالث الثانوى.. ومصدر بالتعليم " الأسئلة سهلة ولكن هناك توازن نسبى لمعرفة قدرات الطلاب"

ينطلق مارثون امتحانات الثانوية العامة بعد شهرين من الآن، وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى استعدادتها فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، على الرغم من أن الوزارة أكدت أن الامتحانات سوف تكون من منهج الفصل الدراسي الأول بالإضافة إلى ما تم دراسته حتى يوم 15 مارس.

وقررت الوزارة إجراء تعديل على المواصفات الفنية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة بعد قرار أداء الطلاب الاختبارات فى المنهج الدراسى منذ بدء العام الدراسى وحتى 15مارس الجارى فقط، مع اعتبار باقى منهج الترم الثانى خارج أسئلة الامتحان على أن يستكمل الطالب دراسته فى الكليات فى السنوات المقبلة، إلا أن القلق مازال يسيطر على طلاب الصف الثالث الثانوى من أسئلة الامتحانات، ومستويات الأسئلة، هل ستكون مناسبة أم ستفوق قدرات الطالب المتوسط؟.

طلبة الصف الثالث الثانوى يشعرون بالقلق من الامتحانات

وتعبر الطالبة رحاب محمد فى الصف الثالث الثانوى الشعبة الأدبية عن مدى خوفها من أسئلة البوكليت فى الامتحان قائلة: 'خايفة من أسئلة الامتحان احنا الترم دا يعتبر ضاع مننا حتى المراجعات اللى بنأخدها مافيش لأن السناتر اقفلت، والبرامج التعليمية مش كفاية ودى سنة مصيرية لمستقبلنا'.

بينما أضاف 'أحمد' فى الصف الثالث الثانوى الشعبة العملية، أن الظروف المحيطة وجو التوتر من خوف الإصابة بكورونا يجعله غير مستعد نفسيا لخوض امتحانات وأنه يأمل أن تراعى الوزارة ذلك فى حسبانها عند وضع الأسئلة قائلة ' عندى أمل الوزارة تراعينا فى مستوى الأسئلة .

الأسئلة ستراعى جميع مستويات الطلبة

وفى هذا السياق أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات لـ 'أهل مصر'، أن الأسئلة الواردة فى امتحانات الثانوية العامة بشعبيته العلمى والأدبي ستراعى جميع مستويات الطلبة وأنها سيتواجد بها توازن نسبي لمعرفة مستوى كل طالب فى المادة، مشيرا إلى أن الأسئلة ستتم بالوضوح والبساطة نظرا للظروف التى يمر بها الطلاب، ولكن سوف تكون بعض النقاط البسيطة لإظهار مستوى الطالب المتفوق عن الطالب العادى.

وأضاف المصدر أنه على الطلاب الاستعانة بالنماذج الاسترشادية لامتحانات البوكليت خلال الثلاث سنوات السابقة بجانب القنوات التعليمية و سيجد الطالب حصيلة مهمة من النماذج الاسترشادية التى يستطيع أن يستفيد منها فى تحصيل دروسه.

التعليم " لن يفاجئ الطلاب فى اللجان بأن هناك أجزاء فى ورقة الأسئلة من خارج المنهج"

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لن يفاجأ الطلاب فى اللجان بأن هناك أجزاء فى ورقة الأسئلة من خارج المنهج، وستراعى الأسئلة الظروف التى تمر بها البلاد والتى أثرت على الطلاب وطريقة تحصيلهم بعد توقف الدراسة.

جدير بالذكر أنه سيعقد الدكتور رضا حجازي نائب الوزير اجتماعًا موسعًا مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بصفتهم رؤساء اللجان الفنية لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة،لإجراء تغيير على مواصفة الأسئلة بالتنسيق مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

وأوضح 'حجازى' أن الأسئلة سوف تنحصر فى المقرر الدراسى منهج الترم الأول إضافة إلى منهج الترم الثانى حتى منتصف مارس الجارى، وأن مديرى عموم تنميةالمواد حددوا فعليا أخر الدروس التى يقف عندها منهج الترم الثانى حتى منتصف مارس .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً