اعلان

كل ماتريد معرفته عن يوم التروية والأعمال المستحبة فيه

مع بداية أيام شهر ذي الحجة، يبدأ المسلمون يتساءلون عن يوم التروية وفضله، والأخطار التى يقع فيها الحجاج يوم التروية دون قصد أو علم منهم، فيما يبحث البعض عن المقصود بيوم التروية وهو أي يوم من أيام شهر ذي الحجة، لذلك يستعرض 'أهل مصر' كل ماتريد معرفته عن يوم التروية والأعمال المستحبة فيه.

ماهو يوم التروية؟

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحِجّة، يتوجّه فيه حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى، حيث يُحرِم الحاجّ المتمتّع إحراماً جديداً، أمّا الحاجّ المُفرد والحاجّ القارن فهما على إحرامهما الأوّل.

أعمال مستحبة في يوم التروية

هناك العديد من الأمور المستحب فعلها في يوم التروية ويحرص عليها كل حاج وهى على النحو التالي:

ــ يُفضل للحاجّ المُتمتع أن يُحرم بالحجّ من مسكنه في ضُحى يوم التروية، وكذلك الأمر لِمن أراد أداء فريضة الحجّ من أهل مكّة المكرّم.

ـــ الاغتسال، والتطيّب، عقد النيّة بالقلب، وترديد التلبية بقول: (لبَّيْكَ اللَّهم لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شريك لك لبَّيْكَ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).

ـــ يُستحَبّ للحاجّ أن يبيت بمِنى ليلة عرفة؛ كسنة نبوية

ـــ يُفضل للحاجّ أن يتوجّه إلى مِنى قبل وقت الزوال، ويُكثر من التلبية؛ كما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (فلمّا كان يومُ الترويةِ توجَّهوا إلى مِنى، فأهِلُّوا بالحجِّ، وركب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فصلَّى به الظهرَ، والعصرَ، والمغربَ، والعشاءَ، والفجرَ، ثمّ مكث قليلاً حتى طلعتِ الشمسُ).

ـــ يُصلّي الحاجّ بمِنى صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة قصراً دون جمع، إلا المغرب والفجر، فتُصلَّيان دون قصر.

يوم التروية

أخطاء يقع فيها الحجاج

- الاعتقاد الخاطي أنّ الإحرام يلزم أن يكون من المسجد الحرام.

- الاعتقاد أنّ ثياب إحرام الحجّ يجب أن تختلف عن ثياب إحرام العمرة التي أحرم فيها سابقا.

- اضطباع الحاجّ من يوم التروية وحتى نهاية الحجّ.

- الجمع بين الصلوات في مِنى دون عُذر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني