اعلان
اعلان

تعرف فضل يوم عرفة وأهم 10 أدعية مستجابة

يوم عرفة
يوم عرفة

ننشر فضل يوم عرفة وأهم 10 أدعية مستجابة يحرص على ترديدها المسلمون منذ فجر اليوم حتى الإفطار، ويبحثون عن دعاء يوم عرفة للتقرب من الله عز وجل، فتفصلنا ساعات قليلة عن يوم وقفة عرفات هذا العام فتحل في يوم الخميس المقبل الموافق 30 يوليو 2020، لذا يرغب الكثيرون معرفة فضل يوم عرفة لاغتنامه.

فضل صيام يوم عرفة

وقال صلى الله عليه وسلم: 'أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده'، وقال أيضاً: 'ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلّا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا'، ومن السنة عدم صيام الحاج ليوم عرفة، لأنه عيد لهم.

دعاء يوم عرفة

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: 'خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير'.

أدعية مستجابة في يوم عرفة

من الأدعية المستجابة التى يحرص على ترديدها المسلمون في وقفة عرفات التالي:

(اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

(اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا، اللهم أفتح لي أبواب الرزق اللهم أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لنا الخير ما أحييتنا يا رب العالمين، اللهم أهدنا بهدايتك وارزقنا طاعتك، اللهم أدخلنا جنتك، اللهم يسر لنا أمورنا وأصرف عنا شر ما قدرت لنا، اللهم سترك وعفوك)

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).

(اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).

(اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي)

ويجدر الإشارة إلى أنه من الأعمال المستحبة في يوم عرفة، الصلاة مع الأكثار من النوافل، الصوم، التكبير، الدعاء، والحرص على الأذكار، حفظ الحواس عن الحرام، صلة الرحم وبر الوالدين.

WhatsApp
Telegram