اعلان

حكم صيام يوم عرفة.. وأفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم: التكبير والدعاء والتلبية والصلاة

يوم عرفة
يوم عرفة
كتب : نهى نجم

يتساءل الكثير عن أفضل الأعمال المحببة في يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفة، خاصة وأنه يعد أحد أيام أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : 'إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ'، وأما عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم هو أن سيدنا جبريل عليه السلام، كان يُعلّم سيدنا إبراهيم مناسك الحج وأنه كلما ذكر له شيئًا أو أراه شيئًا يقول له 'أعرفت؟: فيرد خليل الله: نعم عرفت' وهنا ينبغي أن يستثمر المسلمون سواء من الحجاج أو من غيرهم، أن الدين قائم على المعرفة.

حكم صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصوم العشر من ذي الحجة ولا يدع صيامه، وقالت عائشة: (ما من السَنة يوم أحب إليّ أن أصومه من يوم عرفة)، فالصيام في وقفة عرفات يكفر ذنوب سنتين، فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين.

كما فضل صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

فضل يوم عرفة

إن الله تعالى يعتق الكثير من النار في يوم عرفة، فروت السيدة عَائِشَةُ -رضي الله عنها- أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: 'مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ'.

أفضل الأعمال المحببة يوم عرفة

التكبير يوم عرفة

يُستحب في يوم عرفة الجهر بالتكبير مع رفع الصوت، ومن السنة التكبير بشكل فردي، فلم يرد التكبير بشكل جماعي عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو أحد من السلف الصالح، حيث قسّم العلماء التكبير إلى قسمين:

التكبير: حيث يستحب

التكبير المقيد: ويكون بعد الصلوات الخمس المفروضة، حيث يبدأ بعد صلاة فجر يوم عرفة.

التكبير المطلق: يكون في أي وقت بشكل فردي، حيث يبدأ في الأول من ذي الحجة.

الصلاة ف يوم عرفة

من أفضل الأعمال المحببة يوم عرفة، الصلاة ، وذلك بالحرص على أدائها في وقتها ومع الجماعة والتبكير إليها، والإكثار من السنن مع كثرة السجود، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (عليك بكثرة السجود، فإنّك لن تسجد لله سجدة إلّا رفعك الله بها درجة، وحط عنك خطيئة).

وقوف الحجاج على جبل عرفات

ويبدأ الوقوف على جبل عرفات بعد صلاة الفجر في اليوم التاسع من ذي الحجة، مع التكبير بعد كل صلاة.

فالوقوف الحجاج في على جبل عرفات يعدّ من أعظم شعائر الحج، ويبعد عن مكة 22 كم، وقف عليه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- راكباً ناقته القصواء، وخطب عليه خطبته الشهيرة أعظم خطبة في تاريخ البشرية، وهي خطبة حجة الوداع.

ويتميز يوم عرفة بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء'.

دعاء يوم عرفة

أوصى الرسول صللله عليه وسلم في وقفة عرفة الإكثار من دعاء يوم عرفة خاصة الموافق 9 ذي الحجة، ويعد دعاء يوم عرفة مستجاب، ويُستحب أيضًا الإكثار من الدعاء للنفس والأهل والوالدين والأقارب والأصحاب والأحباب، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة وهو اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا، اللهم أفتح لي أبواب الرزق اللهم أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لنا الخير ما أحييتنا يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء يوم عرفة مستجاب، حيث وردت صيغة دعاء يوم عرفة في حديث نبوي صحيح وهو: 'لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ'.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وفي يوم عرفة، على المسلم أن يجتهد خاصة وأنه من أفضل أيام السنة والأدعية في هذا اليوم مستجابة، فقد وُرِد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي:'لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ'.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ومن بين الأدعية المستحبة في يو عرفة هي اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عنا، اللهم أفتح لي أبواب الرزق اللهم أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يسر لنا الخير ما أحييتنا يا رب العالمين، اللهم أهدنا بهدايتك وارزقنا طاعتك، اللهم أدخلنا جنتك، اللهم يسر لنا أمورنا وأصرف عنا شر ما قدرت لنا، اللهم سترك وعفوك.

ودعاء يوم عرفة المستجاب، فاللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

WhatsApp
Telegram