اعلان

متى صيام عاشوراء 2020 ؟.. وفضله في السنة النبوية

 صيام عاشوراء 2020
صيام عاشوراء 2020

متى صيام عاشوراء 2020 ؟سؤال يشغل بال المسلمين في التوقيت الحالي منذ بداية شهر محرم لاسيما أن يوم عاشوراء من الأيام المستحب صيامها وفق ماورد من السنة النبوية وله ثواب عظيم، حيث يرجع سبب صيام يوم عاشوراء هو أنّ الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى - عند مسلم شكراً - فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

ماهو يوم عاشوراء وسبب التسمية

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرّم على الصّحيح، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو ليس اليوم التّاسع كما يقول البعض منهم، وذلك أنّ كلمة عاشوراء جاءت بمعنى اليوم العاشر، وهذا هو مقتضى الاشتقاق والتّسمية، وأنَّ اليوم التاسع يسمى تاسوعاء.

فضل صيام عاشوراء 202

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.

- صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم، صامه عليه الصلاة والسلام، وصامه أصحابه، والتابعين من بعده.

- من صام وم عاشوراء فقط فلا تثريب عليه، وقد تحصل على الأجر الذي بشر به النبى صلى اله عليه وسلم .

- من السنة عن السلف تعويد الأطفال على صيام عاشوراء.

متى صيام عاشوراء 2020

يأتى صيام عاشوراء 2020 اليوم العاشر من شهر المحرم، بما يوافق الأحد 30 أغسطس 2020 ويحرص المسلمين على ترديد الأدعية والأعمال الصالحة في يوم عاشوراء لنيل أكبر درجات الثواب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول