اعلان

حكم صيام عاشوراء منفردًا.. وأفضل الأدعية المستحبة

حكم صيام عاشوراء منفردًا.. وأفضل الأدعية المستحبة
حكم صيام عاشوراء منفردًا.. وأفضل الأدعية المستحبة

يحتفل المسلمون اليوم، ذكرى عاشوراء وهو يوم نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، وهو يوم التوبة يوم أن تاب الله فيه على آدم عليه السلام، وهو يوم من خير أيام الله فهو يقع فى الشهر الحرام شهر المحرم وهو خير الشهور صوما بعد رمضان كما أخبر النبى، ويتسائلون عن حكم صيام عاشوراء منفردًا، وأفضل الأدعية المستحبة لنيل الثواب والأجر العظيم.

حكم صيام عاشوراء

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز شرعاً صوم يوم عاشوراء منفردا لثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفرداً، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

وأضافت: 'يعد صيامه سُنة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: 'أمر رسول الله بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر' رواه البخاري.

وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي عن صيام عاشوراء فقال: 'أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله' رواه مسلم، ويسـتحب صيام يوم تاسوعاء.

دعاء يوم عاشوراء

من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء وفقًا لما ورد في السنة النبوية التالي:

اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ العدِّو، وشماتَةِ الأعداءِ.اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي