اعلان

استخدام معجون الأسنان لتغيير رائحة الفم في نهار رمضان هل يبطل الصوم ؟

استخدام معجون الأسنان في رمضان
استخدام معجون الأسنان في رمضان

يسأل كثير من الصائمين عن حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان ، فهل يبطل استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان ؟ وهل إذا ابتلع الصائم جزء من الماء أو من المعجون ودخل لجوف الصائم هل يبطل هذا صيام رمضان ؟ ومتى يفسد استخدام معجون الأسنان الصيام ؟

هل يجوز غسل الأسنان بالماء والمعجون في نهار رمضان ؟

ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز للمسلم أن يغسل أسنانه بالماء وبمعجون الأسنان في نهار رمضان، وذهبت دار الإفتاء للقول بأن معجون الأسنان استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفطر الصائم، وهكذا السواك، وهكذا تنظيف الفم بالصابون أو غيره، كل هذا لا يفطر الصائم، لكن يحذر الإنسان من دخول شيء إلى جوفه من معجون أو غير المعجون، لا يدخل شيء إلى جوفه، أما كونه ينظف الأسنان بمعجون أو بصابون أو بنوع آخر، ثم يبصق ذلك، لا، لا يضر صومه. أما إن تعمد ابتلاع شيء من ذلك فإنه يفطر الصوم، أما لو ذهب إلى حلقه شيء من غير قصد، أو غلبه ذلك، أو نسيانًا؛ فلا يفطر صومه.

هل يبطل الصيام إذا دخل في جوف الصائم معجوم أو ماء ؟

وحتى إذا دخل في جوف الصائم شئ من معجون أسنان أو من ماء بدون قصد فلا يبطل الصوم طالما أنه دخل جوف الصائم بدون قصد منه، أما ما يفسد الصوم فهو دخول شئ من الماء أو المعجون عن قصد وليس بدون إرادة الصائم .حيث ذهبت دار الإفتار إلى أن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطرات الشيطانية.

هل يجوز استخدام السواك في نهار رمضان لتغيير رائحة فم الصائم ؟

وعلى ذلك فقد ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أنه لا ضرر في استخدام المعجون، لتغيير رائحة الفم في نهار رمضان، ولكن إذا تم بلع بعض الماء أو المعجون بقصد فقد تم إفساد الصوم، أما إذا دخل قليل من الماء بدون عمد فلا يفسد ذلك الصوم، ومن الأفضل أن يستخدم الصائم السواك؛ فهو يطيب رائحة الفم، ومن سنن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث قال صلى الله عليه وسلم: « لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ» وهو أمر محبب، ويفضل استبدال المعجون بالسواك، وهناك من يتمسك بعدم تغيير رائحة الفم في نهار رمضان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ»، والمقصود بخلوف هنا تغير رائحة فم الصائم، إذا خلت معدته من الطعام، ولكن لا يفسد المعجون الصوم، ولا يعد من مبطلاته

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك