اعلان

مع بداية أيام المغفرة من رمضان.. ردد هذه الأدعية

دعاء أيام المغفرة من رمضان
دعاء أيام المغفرة من رمضان

بدأ اليوم الأحد الموافق 2 إبريل 2023 أيام المغفرة من رمضان، وهي العشرة الثانية من الشهر الكريم، إذ يوافق اليوم الحادي عشر من رمضان 1444، لتعلن انتهاء عشرةأيام الرحمة وتبدأ أيام المغفرة.

ولأجل ذلك خلال السطور التالية نقدم دعاء أيام المغفرة من رمضان وكيفية استغلال هذه الأيام والعبادات المستحبة في العشرة الوسطى من رمضان 2023.

أيام المغفرة من رمضان

ينقسم شهر رمضان الكريم إلى ثلاثة أقسام كما يطلق عليها المسلمون، إذ يبدأ شهر رمضان بالعشرة الأوائل من رمضان وهي أيام الرحمة، ثم العشرة الوسطى وهي أيام المغفرة من رمضان، ثم تأتي العشرة الأخيرة من رمضان بالعتق من النار.

وتبدأ أيام المغفرة من رمضان بداية من اليوم الأحد الموافق 2 إبريل 2023، والذي يوافق 11 رمضان 1444 هجريًا ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل 2023، الموافق 20 رمضان 1444 هجريًا، وبذلك تبدأ العشرة الأواخر من رمضان وهم عتق من النار.

دعاء أيام المغفرة من رمضان أيام المغفرة من رمضان

دعاء أيام المغفرة من رمضان

يعتبر الدعاء أكثر العبادات المستحبة عند الله إذ قال الله تعالى «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)« سورة غافر، ولأجل هذا إليك نصوص تساعدك في اكتساب الثواب في أيام المغفرة من رمضان خلال السطور القادمة.

دعاء أيام المغفرة من رمضان مكتوب:

علمًا أنه لا يوجد نص محدد ومخصص في الشريعة الإسلامية تخص أيام المغفرة من رمضان، ولكن لكون الدعاء عبادة يقبل عليها المسلمين ومحببة إلى الله وخاصة الإلحاح فيه فهو سنة عن رسوال الله صلى الله عليه وسلم، إليك نصوص مساعدة كـ دعاء أيام المغفرة من رمضان مكتوب:

- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

- اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مددتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

- اللهمَّ أنت الملك لا إله إلَّا أنت، وأنا عبدك لُمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنَّه لا يغفر الذنوب إلَّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرف عنّي سيِّئها لا يصرف عنّي سيِّئها إلَّا أنت.

- لبَّيك وسعديك، والخير كلُّه بيديك، والشرُّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

- اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ سيِّئةٍ ارتكبتها في بياض النَّهار وسواد الَّليل، في مَلَئٍ، وخلاء، وسرٍّ، وعلانيةٍ، وأنت ناظرٌ إليَّ، اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ فريضةٍ أوجبتها عليَّ في آناء الليل، والنَّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.

- أستغفر الله وأتوب إليه ممَّا يكره الله قولاً، وفعلاً، وباطناً، وظاهراً، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه من الذنوب التي تحلُّ النِّقَم، ومن الذنوب التي تغيّـِر النِّعَم.

- اللهم إني أستغفرك من الذنوب التي تورث النَّدم، ومن الذنوب التي تحبس القَسم، ومن الذنوب التي تعجِّل الفناء، ومن الذنوب التي تقطع الرَّجاء، ومن الذنوب التي تُمسك غيث السَّماء، ومن الذنوب التي تكشف الغطاء.

كيفية الاستفادة من أيام المغفرة من رمضان

يمر شهر رمضان الكريم مر الكرام ويشعر به المسلمون أنه يتقدم وينتهي سريعًا ومن الأفضل على المسلمين أن يقوموا باستغلال كل لحظة به في العبادة والزكاة، والصلاة وكثرة الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بالغضافة إلى ترديد الأدعية ومنها هذه النصوص من دعاء أيام المغفرة من رمضان التي تطلب المغفرة والتوبة من الله.

WhatsApp
Telegram