اعلان

حكم شك الصائم بابتلاع الماء أثناء الوضوء.. دار الإفتاء تجيب

بث دار الإفتاء اليوم
بث دار الإفتاء اليوم

يعرض بث دار الإفتاء المصرية يوميًا في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، ولمدة ساعة كاملة لاستجابة على استفسارات وتساؤلات المتابعين، حول أمورهم في الدين والدنيا، وما حكم الدين والفقه فيها.

بدأ بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على صفحة دار الإفتاء المصرية الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والذي أجاب على تساؤلات المتابعين.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم

بث دار الإفتاء اليوم

ورد سؤال إلى الدكتور محمد عبد السميع خلال بث دار الإفتاء اليوم الثلاثاء 4-4-2023، واليوم 13 رمضان 1444 هجريًا، عن حكم الشك في ابتلاع الماء خلال الوضوء؟، ويتردد هذا السؤال في أذهان الكثيرين في كل وضوء.

إذ يشك عدد كبير من المسلمين كلما يتوضأ عند المضمضة والاستنشاق أنه يبتلع جزء من الماء، أو يصل ماء إلى الجوف، إذ ورد سؤال نصه: أنا أشك كثيرًا عند المضمضة والاستنشاق أن مياه دخل الجوف أو ابتلعت المياه، وذلك يؤثر على الصيام، فماذا أفعل؟ هل يجوز أن أقضي هذه الأيام بعد شهر رمضان للاحتياط؟.

بث دار الإفتاء اليوم مع الدكتور محمد عبد السميع:

حكم الشك في ابتلاع الماء خلال الوضوء؟

أكد الدكتور محمد عبد السميع أنه مجرد شك، ولا حرج في ذلك، وأجاب أن في حالة صعوبة التأكد من عدم ابتلاع الماء بداخل الجوف، وفي حالة عدم المبالغة فيه، فإنه من سنن الوضوء ويمكن تركها، لكن أكرر أنه مجرد شك وأنه يمكنها أداؤه حتى وإن تبقى بعض الرطوبة في الفم فهو من رطوبة الفم نفسه فلا حرج ولا يفسد الصيام.

واستكمل حديثه عند سؤاله مجددًا أن الوضوء بدون مضمضة واستنشاق صحيح؟ فأكد أنه صحيح، ولكن النصيحة موجهه إلى من هو موسوس بسبب المضمضة والاستنشاق، ومن يشعر بأنه فطر بسبب ابتلاعه الماء، فيكون هذا إغلاق باب الشك من الوضوء.

بث دار الإفتاء اليوم بث دار الإفتاء اليوم

فتوى دار الإفتاء

بناء على ذلك كانت هناك سؤال حمل رقم فتوى 6477 في موقع دار الإفتاء المصرية ينص على: ما حكم المضمضة والاستنشاق في حالة الصيام؟، وأجاب عن هذا التساؤل فضيلةالأستاذ الدكتور علي جمعة محمد بقوله:

المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء، غير أن على الصائم ألا يبالغ فيهما حال الصيام؛ لئلا يصلَ شيءٌ من الماء إلى جوفه، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا» رواه أبو داود في 'السنن'.

وكان هذا ما يخص حكم الشك في ابتلاع الماء خلال الوضوء، خلال بث دار الإفتاء المصرية اليوم، مع الدكتور محمد عبد السميع، وهذا ردًا على ما يجعل الكثير يشك في إفطاره بعد الوضوء إلى كل صلاة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب