اعلان

متى يبدأ ترديد تكبيرات العيد؟.. وزارة الأوقاف تجيب

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

تثير صيغة تكبيرات العيد، وموعد بدء ترديدها كل عام، لاختلاف الأقوال فيها، وهذا ما أوضحته وزارة الأوقاف، في السطور التالية.

موعد بداية تكبيرات عيد الفطر

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن بدء ترديد تكبيرات عيد الفطر، يكون مع ثبوت رؤية هلال شوال، وفق ما ستعلنه دار الإفتاء مساء يوم الخميس المقبل.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن الحنفية والمالكية، والمشهور عند الحنابلة يفتون بأن موعد بداية تكبيرات عيد الفطر، يبدأ عند الذهاب إلى صلاة العيد، وذلك يعني عند الخروج من المنازل إلى مصلى عيد الفطر، مؤكدة أنه لا حرج على من يأخذ بهذا الرأي، أو ذلك.

كما أكدت وزارة الأوقاف أنه فيما يتصل بالتكبير قبل صلاة العيد، لا حرج في البدء به في أي وقت كان في حالتي صلاة العيد، ودون التقيد بوقت محدد، ففي الأمر سعة.

صيغة تكبيرات العيد صيغة تكبيرات العيد

صيغة تكبيرات العيد

من جهتها ذكرت دار الإفتاء المصرية أن صيغ تكبيرات العيد هي: ' 'الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد' .

كما هناك صيغة أخرى لـ تكبيرات العيد: 'الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا'.

وأضافت وزارة الأوقاف أن الصيغ الأخيرة قالت فيها دار الإفتاء المصرية أنها الصيغة المشروعة الصحيحة، التي استحبها الكثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وورد عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى أنه قال: 'وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة