اعلان

متى يبدأ صيام 6 من شوال؟.. اعرف فضلها وحكم جمعها مع القضاء

صيام الست من شوال
صيام الست من شوال

صيام ستة أيام من شوال، والتي تأتي بعد شهر رمضان المبارك من أكثر ما يبحث عنه المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، إذ يرغبون في معفة حكم صيام الستة البيض من شهر شوال.

كما أكد على فضل صيام الست من شوال حديث مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام في برنامجه الرمضاني 'كل يوم فتوى' مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد، مؤكدا على استحسان صيامهم، وخلال السطور القادمة كل ما ترغب في معرفته عن صيام ستة أيام من شوال والأحكام التي حولها كما ورد من دار الإفتاء المصرية.

صيام الست من شوال

يلجأ المسلمون بعد صيام شهر رمضان إلى صيام الست من شوال وهذا تطبيقًا لما ورد في السنة النبوية، ورغبة في الحصول على الثواب المضاعف، وفضل صيامهم الكبير.

ولأجل هذا اهتمت دار الإفتاء المصرية بفتاوي صيام الست من شوال مع اقتراب انتهاء شهر رمضان، وبداية شهر شوال، إذ أوضحت انه يستحب صيام ستة أيام من شوال بداية من اليوم التالي لأول أيام العيد، لما فيه من ثواب من صام سنة كاملة.

بداية صيام الست من شوال

يبدأ صيام الست من شوال من اليوم الثاني من عيد الفطر، أي بتاريخ 2 شوال 1444، وهذا لأن صيام أول أيام عيد الفطر محرم، مما يصبح الشهر متاح لـ صيام ستة أيام من شوال من بعد أول يوم عيد فطر.

وأوضحت دار الإفتاء أن نية صيام الست من شوال يمكن إنشاؤها بداية من وقت الظهر في يومها، وهذا إن لم يتم إفسادها بمفسدات الصوم، فهي شأنها من شأن النافلة، وهذا يخالف ما حدث في صيام الفريضة الذي يجب أن يكون نيته قبل أذان الفجر.

أحاديث عن صيام الست من شوال

ورد الكثير من الأحاديث في السنة النبوية عن صيام الست من شوال وإليك أهمهم:

- النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال عنها: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر»، وذلك لأنَّ الحسنة بعشر أمثالها؛ حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا».

- عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

لدى بعض المسلمين أيام عليهم صيامها قضاء على ما عليهم من صيام في شهر رمضان، مثل المرأة الحامل أو حائض أو النفساء، أو شخص مريض مرض يزول، أو أي سبب من أسباب التي جعلته يفطر في أيام رمضان وعليه صيام ما فطر.

ولأجل ذلك يبحث المسلمون عن حكم صيام الست من شوال قبل القضاء؟، وفيما يخص هذا أوضحت دار الإفتاء المصرية أن من استطاع قضاء ما عليه من رمضان ثم صيام الست من شوال سيكون أفضل، وهذا كما ورد في الحديث «دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى» متفق عليه.

كما أوضحت أنه يمكن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الست من شوال، وذلك عند علماء الشافعية، كما يمكنه صيام الأيام الستة من شوال ثم صيام القاضاء، ولكن يشترط انتهاء من أيام القضاء قبل بداية شهر رمضان العام التالي.

كما من أحكام صيام الست من شوال أنه لا يشترط التتابع في الصيام، إذ يمكنك توزيعها على شهر شوال، إذ يمكن اختيار أيام مثل الإثنين والخميس أو ثلاثة أيام البيض في وسط الشهر، والأفضل هو البداية بها من بعد العيد.

صيام الست من شوال فضل صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن حكم صيام الست من شوال هو سنة عند الكثير من العلماء، ويتم احتسابها مع صيام أيام رمضان بثواب صيام العام كله، مما أكدت أن العلماء لاحظوا أنها بالنسبة إلى شهر رمضان كمثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة.

مضيفة أن صيام شعبان يعتبر كصلاة السنة القبلية مع الفريضة، مما يكون ثوابها كسد الخلل الذي وقع أو يقع في الفريضة، كما يدل على قبول صيام شهر رمضان إن شاء الله تعالى، إذ أن علامات قبول الطاعة هي الطاعة التي تلوها، كما يدل على أن المسلم لم يمل من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى، بمجرد انتهائه من أول يوم عيد الفطر، وهو يوم الجائزة.

كما أوضح مفتي الجمهورية أن صيام شهر رمضان يعادل صيام عشرة أشهر، كما فضل صيام الست من شوال يعادل صيام ستين يوما بما يعادل شهرين، مما يكون مجموع ثواب صيامهما هو أثنى عشر شهر أي بما يعادل سنة كاملة.

WhatsApp
Telegram