اعلان

أحكام صيام قضاء رمضان .. دار الإفتاء : لا يجوز نية الصيام صباحا

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أحكام صيام قضاء رمضان, من أكثر ما يقبل عليه المسلمون في هذه الفترة، وهي صيام الأيام التي أفطرها في شهر رمضان 1444 هـ، ولأجل الصيام الصحيح، إليك ما قالته دار الإفتاء المصرية عن صيام قضاء رمضان في السطور التالية.

وتوفر دار الإفتاء المصرية منصة إلكترونية للإجابة عن تساؤلات المسلمين، وذلك من خلال مجموعة من هم مؤهلين للإفتاء والرد على التساؤلات الدينية التي تخص أمور الدنيا والآخرة.

ولأجل ذلك نجيب مما ورد عن دار الإفتاء المصرية من فتاوي حول صيام قضاء رمضان وأحكامه في الشريعة الإسلامية، وحكم تبييت نية الصيام والرغبة أو التردد في الإفطار بعد الصيام، وذلك نوضحه خلال السطور القادمة.

دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء المصرية

صيام قضاء رمضان

تفطر أغلب النساء في شهر رمضان نتيجة الحيض أو النفاس أو التعب في الحمل أو الرضاعة، وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى إفطارها، بجانب إفطار المريض لمرض زائل أي شفى منه بعد انتهاء مدة مرضه وعلاجه وأصبح قادر على الصيام، أو مسافر أو أي شخص أفطر لعذر في رمضان.

ولأجل تعويض صيام رمضان، يلجأ المسلمون إلى صيام قضاء رمضان وذلك في أيام ما بعد رمضان وحتى الشهر الكريم العام التالي، ولأجل ذلك نرصد احكام الشريعة الإسلامية في صيام قضاء رمضان من موقع دار الإفتاء المصرية الإلكتروني.

أحكام صيام قضاء رمضان

ورد عن دار الإفتاء المصرية في موقعها الإلكتروني تساؤلات كثيرة حول صيام قضاء رمضان، ولأجل ذلك إليك أحكام صيام قضاء رمضان من دار الإفتاء المصرية، من خلال السؤال والإجابة من أهل العلم والفتوى العاملين بدار الإفتاء المصرية.

- تبييت نية صيام قضاء رمضان

ورد سؤال عن حكم تبيببت نية صيام قضاء رمضان، وكان نص التساؤل هو: 'هل يجب تبييت النية في قضاء صيام رمضان؟ فقد أفطرتُ يومًا في رمضان لعذرٍ، وفي أحد الأيام استيقظتُ عند الساعة العاشرة صباحًا ولم أكن قد تناولتُ شيئًا من طعامٍ أو غيره أو فعلتُ أمرًا ينافي الصيام؛ فهل يجوز أن أنوي الصيام في هذا الوقت بنية قضاء اليوم الذي عليَّ وأُكمل بقية اليوم صائمًا؟'

أجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام عن هذا التساؤل قائلًا أنه لا يجوز أن ينوي المسلم صيام قضاء ما عليه في صباح اليوم الذي يريد الصيام فيه، وهذا لضرورة تبييت نية صيام قضاء رمضان من الليل قبل بداية الصيام أي قبل دخول وقت الفجر، وأكد عدم صحة تعيين النية بعد الفجر، وأوضح أن تعيين النية تتحقق بأن يعتقد أنه يصوم غدًا من قضاء ما عليه من رمضان ولا تكفي نية الصيام المطلق.

وهذا لما ورد في حديث أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ؛ فَلَا صِيَامَ لَهُ» أخرجه النسائي في 'السنن'.

- الإفطار بعد نية صيام قضاء رمضان

كما أفتى علماء الدين بما يخص الإفطار بعد نية صيام قضاء رمضان او نية كفارة فلا يجوز أن يفطر المسلم بعد نية قضاء رمضان بدون عذر شرعي، ويأثم إن أفطر لقطعه عبادة واجبة وتلاعب بها، لقوله صلى الله عليه وسلم لأم هانئ رضي الله عنها، وكانت صائمة فأفطرت: 'أكنت تقضين شيئاً' فقالت: لا. قال: 'فلا يضرك إن كان تطوعاً' رواه سعيد بن منصور في سننه.

- العذر الشرعي لإفطار صيام قضاء رمضان

يمكن إفطار صيام قضاء رمضان في حالة العذر الشرعي فقط، بينما ما دون ذلك فلا يصح أن يفطر المسلم، إليك العذر الشرعي لإفطار صيام قضاء رمضان:

- المرض الشديد الذي يتسبب الصيام في زيادته، أو يخشى تأخير شفاؤه منه.

- السفر لمسافة يتم قصر الصلاة فيه 82 كيلو.

- المرأة الحائض أو النفاس.

- الحامل والمرضع في حالة خوفها على نفسها أو على ولدها او الإثنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول