اعلان

الأيام البيض مع الست من شوال .. دار الإفتاء والأزهر يوضحان فضل صيامهما معا

الأيام البيض من شوال
الأيام البيض من شوال

الأيام البيض من شوال, بدأت بداية من اليوم الأربعاء بتاريخ 3 مايو 2023، والذي يوافق هجريًا 13 شوال 1444 وهو أول الأيام البيض من شهر شوال، والتي يقبل على صيامها المسلمون للحصول على ثوابها.

كما نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن صيام الأيام البيض وست شوال، ووصفتها أنها كصيام الدهر، وذلك على صفحتها الرسمية على الفيسبوك.

الأيام البيض من شوال

بدأت الأيام البيض من شوال منذ اليوم الأربعاء 3-5-2023، ويوافق 13 شوال 1444، علمًا بأن الأيام البيض عددها ثلاثه وهي 13، 14، 15، والأيام البيض من شوال 1444-2023 هي:

- الأربعاء اليوم 13 شوال، يوافق 3-5-2023.

- الخميس اليوم 14 شوال, يوافق 4-5-2023.

- الجمعة اليوم 15 شوال, يوافق 5-5-2023

صيام الأيام البيض من شوال

سميت الأيام البيض في الأيام التي يكتمل بها القمر ويصبح بدرًا، إذ أن القمر في كامل استدارته وبياضه، ولأجل ذلك وصف البياض هو بياض لياليها، لا لأيامها، والوصف وضع مجازَا.

وورد عن صيام الأيام البيض من شوال حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في 'فتح الباري'.

الأيام البيض من شوال وصيام الست من شوالصيام الست من شوال

فضل صيام الأيام البيض وست شوال

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن فضل صيام الأيام البيض وست شوال بأنها كصيام الدهر، وذكرت أن الرسول صلى الله عليه وسلم رغب في أن يصوم أمته الأيام البيض وهي ( 13 - 14 - 15) من كل شهر هجري.

وأضافت أن الأيام البيض من شوال 1444 توافق الأربعاء والخميس والجمعة، وذكرت أن صيام هذه الأيام في شهر شوال يحصل ثواب صيامها وصيام الست من شوال معًا، وهذا لاغتنام الفضائل.

وذلك كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ». [أخرجه مسلم]، كما ذكرت من السنة النبوية عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]

صيام الست من شوال والأيام البيض من شوال

تختلف أيام الست من شوال عن الأيام البيض، إذ ورد عن صيام الست من شوال يتم ندب صيامها بعد شهر رمضان، وبعد يوم الفطر، وهذا كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: 'مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ' رواه مسلم في صحيحه، من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

كما ورد لـ الدكتور محمد كمال أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، في بث دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء، سؤال نصه: هل يجوز صيام الست من شوال مع صيام الأيام البيض اليوم وغدًا وبعده، وهل صيام الأيام البيض يجب الثلاثة أم يوم واحد فقط؟

وأجاب أنه يجوز الجمع بين صيام الست البيض مع الأيام التي يستحب فيها للإنسان أن يصومها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم بها وهي 13 و14و15، وصيامه يجزئ عن هذا الثواب ويكون له الثواب.

وأضاف للإجابة عن الجذء الثاني من السؤال أن السنة هي صيام الأيام الـ 13 و14 و15، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً