اعلان

قرض الحج والتقسيط.. حرب الفتاوى بين علي جمعة وأحمد كريمة "إليك الآراء كاملة"

قرض الحج 2023
قرض الحج 2023

يقترب موسم الحج 2023 من بدايته، وخلال ذلك ارتفع مؤشرات البحث عن قرض الحج هل هو حرام أم حلال؟، وتضاربت الأقوال لعلماء الأزهر ودار الإفتاء المصرية حول حكم القروض البنكية وحكم من يريد الاقتراض لأجل أداء فريضة الحج، خاصة بعد ارتفاع أسعار الحج 2023.

ويبدأ المسلمون الاستعداد إلى السفر لأداء فريضة الحج، مما يزداد البحث عن كل ما يخص الحج أحد الأركان الخمسة للإسلام، وهذا تزامنًا مع بداية شهر ذو القعدة 1444، والذي يسبق موعد بداية موسم الحج 2023 في بداية شهر ذي الحجة 1444، وخلال السطور التالية، إليك رأي العلماء حول قرض الحج من البنوك والاقتراض من الآخرين لأجل أداء الفريضة.

أسعار الحج 2023

ارتفاع أسعار الحج 2023 وهذا نتيجة لارتفاع سعر الدولار وسعر الريال السعودي بالمقارنة بما سجله الجنيه المصري، مما زاد من سعر التذاكر وتكاليف السفر على الحجاج في موسم الحج 2023.

إذ وصل سعر الحج البري إلى 130 ألف جنيه، والحج الاقتصادي يبدأ من 145 ألف جنيه، وحتى 155 ألف جنيه، إذ يتراوح سعر برنامج الحج السياحي البري والاقتصادي من 142 ألف إلى 136 ألف جنيه، بحسب الفنادق من الخمس حتى الثلاث نجوم.

وفي ظل هذا الارتفاع في أسعار الحج 2023 أصبح من الصعب على المصريين السفر لأداء فريضة الحج 2023 بسعرها الحالي، مما دفع عدد كبير من المصريين الراغبين في أداء فريضة الحج إلى البحث عن وسائل أخرى لتوفير تكاليف السفر، ومنها قرض الحج من البنوك، وطرق حج بالتقسيط 2023.

فيديو علي جمعة مع برنامج 'من مصر':

رأي علي جمعة عن الحج بالتقسيط 2023

أجاب الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، عن سؤال ورد للبرنامج 'من مصر' الذي يذاع على قناة CBC، والذي ينص على حكم الحج بالتقسيط من خلال قرض؟، وأفاد أنه يجوز، وأوضح أنه السوق به سلعة وخدمة، وكلاهما واحد في الأحكام.

وأضاف أن خدمة الحج المدفوع لأجلها أسعار حج 2023 ما هي إلا شراء التذكرة وحجز في الفندق وما إلى ذلك من الخدمات، وأوضح انك لن تعود بشيء ملموس من السلع، والحكم أن السلع مثل الخدمات، وقد أجزنى التقسيط في السلعة، فهو يجوز في الخدمات.

واستفاض بحديثه أن في حالة الحج الذي يكلف فوق الـ 200 ألف جنيه إلى 220 أو 240 ألف جنيه، يمكن أن يدفعها عنك او يوفر لك المال للدفع، ثم تسدد على مدار السنوات 250 ألف جنيه، وأكد على كلامه أن الحج هذا العام في الجمعيات وصل إلى 225 ألف جنيه، يأخذها والسداد على سنة يكون مثلا 240 ألف مثلًا، أي ما يعادل 20 ألف جنيه كل شهر.

فيديو الشيخ أحمد كريمة من برنامج 'التاسعة':

رأي الشيخ أحمد كريمة في قرض الحج

في صعيد آخر أجاب الدكتور أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، في برنامج التاسعة على القناة الأولى المصرية، على سؤال هل يجوز السفر إلى الحج من خلال قرض الحج من البنوك أو من الأصدقاء والمعارف؟.

وبدأ الشيخ أحمد كريمة إجابته بذكر الآية 97 من سورة آل عمران: 'وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا'، وذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي فسر الاستطاعة المشروطة بالذات والراحلة جميعًا، فيما أخرجه الحاكم في مستدركه.

وأكد أن الآية واضحة، وأن الحج هو الركن الوحيد من أركان الإسلام الذي يشترط فيه الاستطاعة، ولذلك الفقهاء من الجمهور من العلماء الشافعية والحنابلة والحنفية ومن وافقوهم، قالوا أن الحج واجب موسع، وأوضح أن معناه أنه يفعل في أي جزء من أجزاء العمر.

وذكر في حواره أن عند فرض الحج من قبل الله تعالى وقبل أن يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء فريضة الحج، ذاكرًا أنه اداها مرة واحدة فقط في العمر، أناب عنه سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهذا ما يدل على الحج فيه تراخي.

فإن كان فرض الحج على الفور كما قال المالكية، فهذا يعني أن فور نزول آيات الحج كان الرسول صلى الله عليه وسلم قام بالحج فورًا، ولكن قد تعمد أن ينيب سيدنا أبو بكر رضي الله عنه، ولأجل ذلك لا داعي من الاقتراض.

وأوضح أن معنى الاقتراض عند المالكية والذي كان رأيهم أن يكون الحج على الفور، فهو القرض الحسن، بينما أوضح وجهة نظره في رأي المالكية، فهو يبتع الرأي الراجح في هذه المسألة، والراجح هو رأي الجمهور، وهو أنه فيه تراخي ولا يشترط الفورية.

وأكد أن القرض الحسن لا يجوز لأداء الحج، وقال 'فما بالك بالقرض الربوي وهو زيادة على رأس المال، فأنا أنبه شيئ فيما يتوصل إلى طاعة الله بمعصية الله'، وأوضح فكرة متى يجوز القرض؟ في حالة أن تأتي شركة أو مؤسسة أي كانت مالية أو غير مالية، تنفق على الحج بدون إعطاء المال كاش، أي تقوم بالصرف على خدمات الحج نفسه، مع التقسيط.

وأوضح أن في حالة القروض لتيسير المنافع والخدمات فلا بأس به، فهو يعتبر من عقد المرابحة أي توسطت سلعة بين مالين، وهذا كتمويل عقد مرابحة لا أحصل على أموال في يدي، بينما لا يأخذ مالًا ويسددها على أقساط بفوائد زيادة فهذا ربا ولا يتوصل إلى طاعة الله بمعصية.

كان هذا ما ورد عن قرض الحج عن آراء لكبار علماء الدين الذي أثاروا الجدل مؤخرًا، وما ورد عن الحج بالتقسيط، نتيجة لارتفاع أسعار الحج 2023، واقتراب موسم الحج 2023، الذي يبدأ مع بداية شهر ذي الحجة 1444 القادم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً